العدد 2457 - الخميس 28 مايو 2009م الموافق 03 جمادى الآخرة 1430هـ

المنتخب واجب ولكن لا أرغب في المهمة... واعتذرت لحسين تقي

أشاد بدعم الإدارة والعباسي وأكد قدرة المنامة على تحقيق البطولات (2/ 2)... رمضان:

نواصل اليوم الحلقة الثانية والأخيرة من لقائنا مع مدرب المنامة الوطني الكابتن سلمان رمضان الذي فتح قلبه لـ»الوسط الرياضي» متناولا الكثير من الموضوعات المتعلقة بكرة السلة في نادي المنامة وتطلعاته لكرة السلة المنامية في الفترة المقبلة.

رمضان رفض ترشيح خليفة له لقيادة فريق المنامة في الموسم المقبل لكنه عبر عن أمنياته في أن يتمكن الفريق من التعاقد مع مدرب مميز أفضل منه لإعادة المنامة إلى سكة البطولات.

فالفريق قادر على استعادة اللقب بحسب قوله، ولكنه بحاجة إلى لاعب ارتكاز محلي.

رمضان تطرق إلى موضوع حسين تقي وبين أنه اعتذر للاعب، مشيدا في الوقت نفسه بمستوى لاعبه أحمد عبدالعزيز الذي يشكل مستقبل نادي المنامة.

وإليكم نص الجزء الثاني من الحوار.

* بعد قرارك الرحيل عن الفريق، هل ترشح مدربا معينا لخلافتك في تدريب سلة المنامة؟

- شخصيا لا أستطيع ترشيح شخص معين لقيادة الفريق لأن ذلك من مسئوليات إدارة النادي، غير أني أتمنى أن يتمكنوا من جلب مدرب مميز وأفضل مني لقيادة المنامة.

وهذه الفترة هي فترة انتقالات وتعاقدات ومن الممكن الحصول على مدرب جيد بعكس الفترة الماضية وهو ما اضطرني كما قلت لك سابقا بالاستمرار مع الفريق في البطولة العربية وفاء لإدارة نادي المنامة ولهذا الصرح الرياضي الكبير الذي تربيت فيه وتعلمت كرة السلة منه.

* في اعتقادك من هم اللاعبون الذين بحاجة إليهم فريق المنامة في الموسم المقبل؟

- دور المدرب الجديد أن يقوم بالتعرف على نقاط النقص والضعف في صفوف الفريق ويقوم بتقويتها على هذا الأساس.

وأي من اللاعبين الذين سيتم التعاقد معهم يجب أن يكونوا في المراكز التي يحتاجها الفريق.

وباعتقادي أن الفريق بحاجة إلى لاعب ارتكاز محلي جيد لأننا بتنا لا نمتلك لاعب الارتكاز الصريح على عكس بقية الأندية التي تتفوق علينا في هذا الجانب.

على الأجنحة ليس لدينا أي مشكلة بتواجد محمود غلوم ومحمد حسين وحسن ابراهيم وكذلك في صناعة اللعب.

* بالتطرق إلى صناعة اللعب مما يحسب عليك إصرارك وإلحاحك على التعاقد مع حسين تقي وبعد ذلك جعلته حبيس دكة الاحتياط ولم تستفد من إمكاناته؟

- حقيقة إني وبمجرد انتهاء الدوري قمت بالاتصال باللاعب حسين تقي والاعتذار منه وقلت له إنك أفضل بكثير مما قدمت في هذا الموسم ولكن الظروف لم تخدمك ولم تخدمني لإعطائك الفرصة الكافية.

فاللاعب كانت مشاركته متأخرة مع الفريق وبعد ذلك تعرض لإصابة في الحوض وكلها أثرت على مستواه وعلى قدرته على الانسجام مع اللاعبين إلى جانب الضغط الكبير الذي تعرض له اللاعب لأكثر من نصف الموسم ومن ثم تعرض لضغط إثبات الذات وكلها أمور أثرت كثيرا على مستواه.

إلى جانب ذلك فإن اللاعب أحمد عبدالعزيز أثبت جدارة كبيرة وفي بعض المباريات لم نكن نستطيع اللعب من دونه وهو يمثل مستقبل كرة السلة في النادي.

* ما رأيك في مستوى اللاعب أحمد عزيز وماذا تتوقع منه؟

- أعتقد أن اللاعب أحمد عزيز هو موهبة، وولد وبين يديه كرة السلة كون والده كان لاعبا سابقا ومميزا، وهو يستطيع اللعب بشكل رائع في الملعب مع الكرة.

في الموسم الماضي كنت أخطط لكي أعطيه دقائق أكثر في الملعب هذا الموسم ولكنه أثبت نفسه بشكل أكبر وحجز موقعا في الخمسة الأساسيين، وفي منتصف الموسم قررت أن اللاعب سيبقى أساسيا في كل الظروف.

* بالنسبة إلى اللاعب محمد حسين، ما السبب في تراجع مستواه هذا الموسم؟

- لا أعتقد أن مستوى اللاعب كان متراجعا، وإنما هو تأثر بالإصابة التي يعاني منها والتي أثرت عليه طوال الموسم لأنه لم يكن قادرا على التدرب بالشكل المطلوب وهو ما أثر على حساسيته وتعامله مع الكرة.

* باعتقادك، هل فريق المنامة مؤهل لتحقيق البطولات مجددا؟

- بالتأكيد المنامة قادر على الفوز بالبطولات سواء بتواجد سلمان رمضان أو من دونه، فالمنامة هو بطل في كل الأحوال ومتواجد في النهائي بصفة دائمة باستثناء الموسم المنصرم.

* هل يعني ذلك أنه من الممكن أن تدرب المنامة في الموسم الجديد لو أصرت إدارة النادي عليك؟

- لن أدرب المنامة في الموسم المقبل حتى لو بقيت من دون تدريب أي ناد وهذا قرار النهائي.

أحترم إدارة النادي كثيرا ولكن هذا هو قراري.

شخصيا لا أحب تدريب أي فريق آخر محليا والطرف الآخر هو المنامة لذلك سيكون اتجاهي الأول هو للتدريب الخارجي وإذا لم أحصل على عرض فسأدرب محليا لأن التدريب أصبح في الوقت الحالي مصدر رزقي.


فكرة تدريب المنتخب

* في ظل عدم تمكن اتحاد السلة من الحصول على خدمات مدرب للمنتخب الأول، فهل ستوافقون على تدريب المنتخب لو عرض عليكم؟

- لو سألتني عن رغبتي، فأنا لا أرغب في تدريب المنتخب في الفترة الحالية وأرجو أن لا يتم اختياري، ولكن في النهاية تبقى هذه بلدي ولا بد لي أن أخدمها في أي موقع.

نحن ربما لا نستطيع أن نفعل الكثير لبلدنا سوى في الميدان الرياضي، غير أني أتمنى أن يتمكن المنتخب من التعاقد مع من هو أفضل مني خصوصا لمنتخب الشباب الذي هو مقبل على بطولة مجلس التعاون في البحرين ويطمح إلى تحقيقها.

* بالانتقال إلى الدوري المحلي، كيف رأيت مستوى الدوري عموما؟

- الدوري كان متقلبا بشكل كبير، في البداية كان النويدرات متقدما وبعد ذلك خرج من المربع والفرق الكبيرة سقطت أمام الفرق الصغيرة وكنت أتمنى أن يصل المنامة إلى المباراة النهائية ولكن في ظل تقلب الدوري فإن هذا التقلب طالنا نحن أيضا وخرجنا من الوصول إلى النهائي للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

عموما الدوري كان ممتعا، وفريق الأهلي استفاد من عملية تغيير المدرب وتمكن الكابتن عقيل ميلاد من وضع التشكيلة المناسبة وطريقة اللعب المناسبة للأهلي كما أن معرفته بالفرق الأخرى ومستويات لاعبيها أهلته لكي يتمكن من الفوز بالبطولة.

فميلاد جاء كتكملة صحيحة لمدرب الأهلي السابق الأميركي إيريك رشاد.


دفنر وأورلاندو في النهائي

* لنخرج من المنافسات المحلية إلى المنافسات، العالمية، كيف ترى نصف نهائي دوري كرة السلة الأميركي ومن ترشح للوصول إلى النهائي؟

- أعتقد أن فريقا أورولاندو مجيك ودينفر هما الأقرب للوصول إلى نهائي دوري السلة الأميركي.

فأورلاندو ماجيك يلعب بصورة جماعية ويمتلك لاعب ارتكاز مميز هو هاورد، ومنافسه فريق كيفلاند يعتمد بالشكل الأساسي على ليبرون جيمس ولاعب واحد باعتقادي لا يستطيع تحقيق البطولة.

وفي الجانب الآخر فإن لوس أنجليس ليكرز يقدم مباريات قوية وهو متقارب بشكل كبير مع دنفر غير أن الأخير باعتقادي هو الأقرب إلى النهائي.

* كيف ترى مستوى «الملك» ليبرون جيمس؟

- هذا اللاعب من الصعب أن يتواجد لاعب بامكانياته في اعتقادي خلال السنوات العشر المقبلة في دوري السلة الأميركي.

فهذا اللاعب من خلال تحركاته الكثيرة والمسافة التي يركضها في الملعب وقدرته على اللعب في جميع المراكز تعطيه أفضلية كبيرة على جميع اللاعبين.

وفي مستواه الجسمي وقوته من الصعب أن يتكرر لاعب بهذا الجسم المثالي.

* هل من كلمة أخيرة في ختام هذا اللقاء؟

- لابد لي أن شكر أعضاء إدارة نادي المنامة بشكل كبير على كل ما قدموه لي وعلى دعمهم المتواصل بقيادة رئيس النادي المميز زهير كازروني، ولقد استمتعت كثيرا بالعمل معهم وبالتدريب في نادي المنامة.

وأشكر خصوصا جهاز كرة السلة برئاسة الأخ فؤاد العباسي الذي دعمني بكل ما يستطيع كما أن دعمه للفريق بشكل كبير وحتى من جيبه الخاص.

كما أشكر المساعدين وجميع الطاقم الفني للفريق.

* هل ستعود للمنامة مستقبلا؟

- لماذا لا أعود لهم؟ بالتأكيد سأعود لأن هذا هو النادي الأم بالنسبة لي وهو الذي تعلمت فيه كرة السلة ولكن ليس الآن،

وعندما أعود في المرة القادمة فإني سأضع شروطي كاملة منذ البداية وسأضع النقاط على الحروف ولن أسمح بما حصل في عودتي الأخيرة.

نحن كمدربين محليين يجب أن نعمل على تطوير أنفسنا بشتى الوسائل والمدرب عقيل ميلاد درب الأهلي في وقت سابق ورحل عن الفريق لعدة مواسم وعاد بعد ذلك وتمكن من قيادة الفريق نحو البطولة.

العدد 2457 - الخميس 28 مايو 2009م الموافق 03 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً