العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ

«الزعيم» يلاقي الاتحاد السعودي في بداية مشواره الخليجي

الشباب الإماراتي يفاجئ حامل اللقب في افتتاح «تعاون السلة»

يبدأ فريق المنامة السلاوي للرجال في الساعة 6,00 من مساء اليوم مشواره الخليجي في مهمة الصراع على لقب بطولة الأندية الخليجية 26 أبطال الدوري التي ينظمها اتحاد اللعبة العماني للمرة الأولى منذ ولادته.

وسيكون زعيم السلة البحرينية في أول مهمة له أمام فريق شرس هو حامل اللقب اتحاد جدة الذي يضم في صفوف نخبة كبيرة من نجوم السلة السعودية الذين لا يستهان بقدراتهم على صعيد اللعبة خليجيا، فالاتحاد السعودي هو المنافس الأقوى للزعيم على لقب النسخة 26، وبالتالي فإن الإطاحة به في الدور التمهيدي ستمنح الدافع المعنوي الكبير لأبناء العاصمة في مشواره بالأدوار النهائية، إذ تتضمن البطولة مجموعتين يتأهل من كل مجموعة فريقان وتضم مجموعة الزعيم الاتحاد السعودي والشباب الإماراتي، بينما المجموعة الأخرى تتكون من نزوى العماني، الريان القطري وأحد السعودي والقادسية الكويتي، وشاركت السعودية بفريقين على أساس أنها حاملة اللقب ويحق للبلد المنظم أن تشارك أيضاً بفريقين، فإن العمانيين اكتفوا بفريق واحد لإمكانات فرقهم المتواضعة في اللعبة، وبالتالي لا فرق في مستوى المجموعتين، فوجود فريق نزوى العماني في المجموعة الثانية لا يشكل غير المشاركة فحسب، لذلك فإن وقوع المنامة ممثل المملكة في مجموعة تضمن ثلاثة فرق لا يؤثر عليه سلباً على الإطلاق.

وسيسعى المدير الفني للمنامة المدرب الوطني أحمد حمزة إلى دق جرس إنذار الخطر لجميع الفرق على حساب الاتحاد السعودي ليؤكد للجميع أنه قادم من أجل اللقب ولا غير سواه، فالمنامة يمتلك أفضل الخامات التي تؤهله لذلك.

ومن المتوقع أن يعتمد حمزة إلى حد كبير اليوم على غلق الدفاع لمدة أطول ومراقبة عمالة اتحاد جدة رجل برجل والاستعانة بتطعيم الفريق بكل من فرج عبدالله وسليمان وحكيم الذين تم استعارتهم للبطولة من ناديي سترة والنويدرات ووجودهم إلى جانب القائد نوح نجف وشقيقه محمد والماكر محمود نوروز والعملاق الأميركي فرانك والمتألق دائماً أحمد المطوع يشكل قوة ضاربة للزعيم، فالأهم في مثل هذه البطولات وجود البديل لكون مقاعد الاحتياط هي من ترجح كفة فريق على آخر في المباريات المتكافئة مع استمرارية التعادل حتى الثواني الأخيرة.

واستعدادا لقمة اليوم المبكرة التي ستجمع ممثلنا المنامة بالاتحاد السعودي، تدرب الزعيم يوم أمس على فترتين صباحية ومسائية تأهبا لإسقاط عمالقة جدة، إذ طبق الطاقم الفني للمنامة خطة اللعب التي سيتم الاعتماد عليها في أول المشوار، إذ كانت هناك مراقبة دقيقة للمدرب أحمد حمزة لفريق الاتحاد الذي لعب مباراة الافتتاح يوم أمس أمام الشباب الإماراتي وركز خلالها على مفاتيح اللعب للفريق الخصم وشرح للاعبيه نقاط الضعف والثغرات التي تسهل التغلب عليه، واللعب على جوكر الفريق الاتحادي لإمكان جعله ارتكاب أكثر عدد من الأخطاء.

يذكر أن أبرز عمالقتهم اللاعب علي المغربي وعادل الجوهني وصاحب الرميات الثلاثية «جابر» المساندين من قبل أحد اللاعبين الأميركيين بحسب القانون الجديد للبطولة.

ومن المتوقع أن يبدأ المدرب أحمد حمزة المباراة باللاعب سليمان، محمد جعفر، محمود غلوم، العملاق الأميركي فرانك وفرج عبدالله «بوني» وهذا أحد الاحتمالين، أما الاحتمال الثاني فقد يكون محمد نجف صانعاً للألعاب ووضع غلوم ونوح أمام صانع الألعاب وفي المقدمة اللاعبان فراك وبوني.

وأوضح حمزة أن هذين الاحتمالين بحسب قوة فريق الاتحاد ومدى سرعة لاعبيه، مؤكداً أن ثقته كبيرة بلاعبيه وأنه متفائل إلى حد كبير بتحقيق ما يطمح به عشاق المنامة في البطولات الخارجية خاصة والجمهور البحريني عامة، مشيراً إلى أن الصورة انكشفت له بالنسبة إلى فريق اتحاد جدة من مباراة الافتتاح وأن وجود الثلاثة المعارين فرج وسليمان وحكيم يشكلون الكثير للفريق، وبالتالي سيعتمد عليهم إلى حد كبير وفي الوقت نفسه سيمنح الفرصة أمام أكثر من لاعب صاعد في المباراة المقبلة في حال الإطاحة بحامل اللقب اليوم.

من جانبه، أكد قائد الفريق نوح نجف أنه ولاعبو الفريق يعرفون تماماً من هو فريق الاتحاد السعودي ويدركون جيداً مدى قوته وإمكانات لاعبيه، ويعي المنامة أين تكون نقاط ضعف الفريق والأسماء البارزة فيه التي سيسعون إلى مراقبتها للحد من خطورتهم. وأضاف أن الربع الأول من المباراة من المتوقع أن يكون حذرا للغاية ومن بعده ستكون المجريات مختلفة وطبيعية جدا، مؤكداً أن البداية مهمة للفريق وأنه سيسعى إلى اللعب بتركيز وتقديم عرض متميز أمام فريق معروف على المستوى الآسيوي، موضحاً أن سمعته لن ترهب المنامة. وتابع «إن الفريق مستعد ومتحمس إلى إسقاط حامل اللقب، فالفوز عليه يشكل أمراً كبيراً، إذ سيعد إنذارا شديد اللهجة لبقية الفرق وسيمنح الفرصة لأكثر من لاعب في المنامة إلى المشاركة في البطولة أمام الشباب الإماراتي في حال ضمان التأهل، وهذا طبعاً أمر راجع إلى الطاقم الفني للفريق». وقال نجف أيضاً: «يستحيل التغلب على اتحاد جدة، والأهم التقليل من الأخطاء أمامهم ليتسنى للفريق الابتعاد عن الضغط والتركيز حتى نهاية المباراة، وهذه نقطة مهمة بالنسبة إلينا، وفي الوقت نفسه الثقة كبيرة في البدلاء في حال خروج أي لاعب بسبب الأخطاء».

احتفال وحفل مبسط للافتتاح

افتتحت ليلة أمس بطولة الخليجية 26 لكرة السلة بحفل مبسط بعد أن بدأ البرنامج الافتتاحي بحضور راعي الحفل المعتصم بن حمود البوسعيدي، إذ ألقى رئيس اللجنة المنظمة خلفان الناعب بمناسبة افتتاح أول بطولة خليجية سلاوية على أرض مسقط. وبعد الافتتاح، بدأت منافسات البطولة الفعلية بلقاءين الأول جمع الاتحاد السعودي والشباب الإماراتي، وجمع اللقاء الثاني نزوى العماني والريان القطري.

وكانت مباراة اتحاد جدة والشباب متكافئة جدا وخصوصاً في شوطها الأول الذي انتهى بتقدم الأول 38/40. وكان الشباب قدم أداء قويا وغير متوقع أمام حامل اللقب وكان هو الأكثر تركيزا خلال المباراة، الأمر الذي أدى إلى توقف الاتحاد عن التسجيل مدة أطول في الربع الثاني والثالث، وبات الشباب هو المتقدم داعماً وبفارق يصل إلى 10 نقاط قلص في نهايته لينتهي 57/65، وتأثر الشباب بكثرة أخطاء أبرز لاعبيه، إذ خرجوا في الربع الأخير فترة ليست بقصيرة ومع ذلك فإن بدلاه كانوا في المستوى المطلوب وأنهوا النتيجة لصالحهم ليحققوا فوزا ثمينا في بداية مشوارهم قوامه 79/94، وهو فارق كبير قد يقلب التوقعات.


لقطات من مسقط

اختارت اللجنة المنظمة للبطولة سبعة حكام يمثلون الدول المشاركة وهم: الإماراتي يعقوب عبيد، البحريني عادل عبدالجليل، السعوديان محمد أحمد مرزوق وعادل أحمد، العماني سليمان البلوشي، القطري ياسر إبراهيم والكويتي محمد سعد العميري. وتم اختيار ثلاثة حكام إضافيين وهم: الكويتي عبدالله سليمان، العماني فارس الخلاص والبحريني ماجد عيسى، بالإضافة إلى حكم محايد من أوروبا هو هنريك بكيش.

- تم خلال اجتماع اللجنة التنظيمية للبطولة اختيار واعتماد كرة البطولة التي ستلعب بها وهي من ماركة «ميلتون»، كما تقرر رصد جائزة لأفضل لاعب في كل مباراة مقدمة من شركة «ليمون»، الشركة الراعية للبطولة إعلاميا، بالإضافة إلى جوائز عينية تقدم إلى الجماهير التي ستحرص على متابعة البطولة في مجمع قابوس الرياضي.

- حرص رئيس اتحاد السلة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة على الحضور في أول أيام البطولة، إذ حضر الحفل الافتتاحي لمشاهدة مباراتي اليوم الأول، وسيتابع اليوم لقاء المنامة في أولى مبارياته التي ستجمعه بحامل اللقب اتحاد جدة

العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً