العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ

بان كي مون يعلن رسمياً ترشحه لولاية ثانية على رأس الأمم المتحدة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مونأمس الأول (الاثنين) رسمياً انه سيرشح نفسه لولاية ثانية من خمس سنوات على رأس الأمم المتحدة، وقال دبلوماسيون إنه من المحتمل أن يفوز في التصويت الذي سيجرى قبل نهاية الشهر.

وصرح بان كي مون (66 عاماً) وهو وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق، في مؤتمر صحافي أنه بعث برسالة إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة «لعرض نفسي، بكل تواضع، للترشح لولاية ثانية أميناً عاماً للأمم المتحدة». وأضاف «سأبذل ما في وسعي حتى اللحظة الأخيرة».

ويقود بان كي مون المنظمة الدولية منذ الأول من يناير/ كانون الثاني 2007 وتنتهي ولايته في 31 ديسمبر/ كانون الاول 2011. ويقول دبلوماسيون إن لا منافس له على المنصب، ويتوقع أن يوافق مجلس الأمن الدولي على بقائه في منصبه، كما ستجري الجمعية العامة تصويتاً على ذلك قبل نهاية يونيو/ حزيران. وشدد بان على أن التوصل إلى اتفاق بشأن التبدل المناخي سيكون أولوية في ولايته الثانية. وقال «لن ادخر اي جهد... هذه أهم أولوية للبشر». وأشار إلى أن المفاوضات تتطلب «إرادة جماعية لقادة العالم»، داعياً إلى بذل جهود جديدة. ورحب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه بترشح بان وقال «إنه لخبر سار فرحت له، يجب أن تتمكن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي برمته من أن يعول عليه وعلى خبرته المتينة ونفوذه، فبان كي مون يحظى بكامل دعم فرنسا»

العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً