العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ

الانتربول: «القاعدة» لايزال أكبر خطر عالمي

قال الأمين العام لمنظمة الشرطة الدولية (الانتربول) أمس أمس الثلثاء (7 يونيو/ حزيران 2011) إن تنظيم «القاعدة» والجماعات المرتبطة به لاتزال تمثل أكبر تهديد أمني في العالم رغم مقتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن. وقال الأمين العام لمنظمة الانتربول رونالد نوبل للصحافيين على هامش اجتماع في سنغافورة عن الطيران إن خطوط الطيران وأشكال النقل الأخرى هي الأكثر عرضة للخطر إذ يستخدم الإرهابيون جوازات سفر مزورة للتنقل بأمان في المناطق محط الاهتمام الخاص. وأضاف «حتى قبل الإمساك بابن لادن وقتله كان الخطر الأكبر لا يتمثل في «القاعدة» وحسب بل وفي الجماعات الإرهابية المرتبطة بـ «القاعدة» حول العالم... وأعتقد أن هذا لايزال الخطر الأكبر الآن كما كان قبل موته. «لاتزال خطوط الطيران وصناعة النقل الجوي هدفا رئيسياً للإرهابيين لكننا رأينا من خلال المعلومات المستخلصة وغيرها أنهم يركزون كثيراً أيضاً على النقل الجماهيري. غير أن خطوط الطيران تظل هدفاً خاصاً».

وأضاف أن من دواعي القلق بشكل كبير استخدام جوازات سفر مسروقة أو مفقودة وعدم قيام دول كثيرة بمضاهاة جوازات الركاب بقاعدة معلومات الوثائق المفقودة. ومضى قائلاً «هناك واحد من كل اثنين على رحلات الطيران الدولية لا يمر عبر أجهزة الفحص. وهذا يعني عدم خضوع نصف مليار شخص تقريباً للفحص كل عام».

وقال «نحن نعلم أنه إذا تمكن الإرهابيون من التنقل من بلد لآخر دون كشفهم فإن ذلك يمثل خطراً على كل البلدان وهذا من وجهة نظر الانتربول الخطر الأول الذي يؤثر على كل الدول في مختلف أنحاء العالم». وأضاف أن أجهزة الأمن فحصت 490 مليون جواز سفر العام 2010 ووجدت أن 40 ألفا منها كانت إما مسروقة أو مفقودة. وقال إن قاعدة بيانات الإنتربول تحتوي على تفاصيل 16 مليون جواز مفقود و12 مليون بطاقة رقم قومي مفقودة

العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً