العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ

«الأطلسي» يرفض تقديم ضمانات لروسيا بشأن «الدرع الصاروخية»

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي انديرس فوغ راسموسن أمس الثلثاء (7 يونيو/ حزيران 2011) أن الحلف لا يعتزم تقديم الضمانات الخطية التي طلبتها روسيا للتأكد من أن مشروع الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا لا تهددها.

وقال راسموسن لوكالة «انترفاكس» إن «الطريق الأفضل لزيادة الثقة هو إجراء المزيد من المحادثات والنقاشات السياسية بدلا من اعتماد صيغ قانونية معقدة سيكون من الصعب أن تصادق عليها الدول الـ 29 الأعضاء في الحلف وروسيا. من جهة أخرى أضاف راسموسن أن روسيا والحلف يجب أن تكون لديهما أنظمة دفاع مضادة للصواريخ منفصلة لكن العمل «بشكل مشترك».

ونشرت هذه المقابلة مع راسموسن عشية اجتماع لمجلس حلف شمال الأطلسي-روسيا الأربعاء في بروكسل. وأضاف راسموسن أن السبب وراء الحديث عن عمل مشترك بين الأطلسي وروسيا هو «أنه ليس بإمكان حلف الأطلسي أن يحدد التزامات تعاقدية بين أعضائه ودولة ليست عضواً» في إشارة إلى روسيا. وتابع أن «رؤية الأطلسي هي قيام نظامين منفصلين لكن مرتبطين يتبادلان المعلومات التي تتيح تحديد بشكل أفضل التهديدات المحتملة». وكانت روسيا وحلف الأطلسي قررا خلال قمة لشبونة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تعميق تعاونهما بشأن الدفاع المضاد للصواريخ

العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً