العدد 3231 - الثلثاء 12 يوليو 2011م الموافق 10 شعبان 1432هـ

السودان يصدر عملة جديدة بعد قرار مماثل لدولة الجنوب

أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير أمس (الثلثاء) أن السودان سيصدر عملة جديدة في الأيام المقبلة «لمقابلة ما يترتب» على إصدار عملة في الجنوب الذي استقل يوم الأحد الماضي رسمياً.

وقال البشير أمام الهيئة التشريعية السودانية (البرلمان) بعد ثلاثة أيام من إعلان استقلال دولة الجنوب «سيتم إصدار عملة جديدة في الأيام المقبلة لمقابلة ما ترتب على إصدار عملة جنوب السودان». وأعلن وزير مالية جنوب السودان أمس الأول أن بلاده ستدشن عملتها الجديدة بعد نحو أسبوع من استقلالها.

وصرح وزير المالية ديفيد دينغ اتوربي «بدءاً من الثامن عشر (من يوليو/ تموز) واعتماداً على آلية التوزيع سيتم تداول العملة الجديدة وصرف الرواتب والتعاملات التجارية بها». وقال إنه سيتم نقل شحنات الجنيه الجنوبي إلى جوبا بدءاً من اليوم (الأربعاء) وسيتم تحديد سعر الصرف إزاء العملة القديمة، الجنية السوداني، بواقع جنيه جنوبي واحد يساوي جنيهاً سودانياً.

ولم يحدد وزير المالية الفترة التي سيستغرقها التخلص من العملة القديمة تدريجياً. ويأتي هذا الإجراء على رغم أن الشمال والجنوب كانا اتفقا في وقت سابق على استمرار استخدام الجنيه السوداني في الجنوب لمدة ستة أشهر بعد التاسع من يوليو.

من جهة أخرى، قال البشير «سيعرض في الأيام المقبلة تعديل قانون الموازنة العامة من دون أن تتضمن أي زيادة في الرسوم أو الضرائب». وكان السودان أجاز قانون موازنته في ديسمبر/ كانون الأول 2010 قبل إجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في التاسع من يناير/ كانون الثاني 2010.

وفقدت الموازنة السودانية بعد استقلال الجنوب 36 في المئة من إيراداتها إذ إن 73 في المئة من إنتاج النفط السوداني يأتي من الجنوب فيما يمثل إنتاج الشمال 27 في المئة، كما قال وزير المالية علي محمود الشهر الماضي

العدد 3231 - الثلثاء 12 يوليو 2011م الموافق 10 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:40 ص

      مسكين ياسوداني

      ضاعيت السودان بابشير الشر ولاحق الحروب والاستشهادات انظر الى الخرطوم شوف البنية التحتيه اللي فيها ولا شي بنية تحتيه سيئة جدا في العاصمه فكيف الولاات الاخرى وين ايرادات المغتربين والاسثمار اخدت فرصة حوالي 6 سنوات ولا سويت الا انفصال السودان افيقوا ياشعب السودان العظيم ان تعملوا انتفاضة ضد البشير واعوانه قبل فصل شرق او غرب السوادن ثيروا ايها الشعب العظيم وعظم الله اجركم في فصل شي تعادل كل الثروات في الجنوب والشمال مافيه الا حمر بس مصوه مع البشير لو بتفضلوا على هده البشير الله لابارك فيه

    • زائر 1 | 2:52 ص

      يا حرام !!!

      يا حرام !! لقد باع البشير دماء الشهداء وباع ثروات السودان النفطية والمائية
      لا اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
      اين انتم يا شعب السودان اتنتظرون حتى يجعلكم على الحديدة !! وبالفعل لقد اصبح ابناؤكم على الحديدة
      افيقوا يا شعب السودان المسكين والمستكين
      يجب عمل انتفاضة قبل ان يبيعكم انتم واولادكم

اقرأ ايضاً