العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ

عباس يبدأ اليوم جولة أوروبية لدعم التوجه للاعتراف بفلسطين

القدس المحتلة - د ب أ، أ ف ب 

16 يوليو 2011

أعلنت الرئاسة الفلسطينية أمس السبت (16 يوليو/ تموز 2011) في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن الرئيس محمود عباس سيبدأ اليوم (الأحد) جولة أوروبية تشمل النرويج وإسبانيا.

وأوضح البيان أن عباس سيطلع المسئولين النرويجيين «على آخر التطورات، وخصوصاً التحرك الفلسطيني لتنفيذ استحقاق سبتمبر/ أيلول في ظل انسداد عملية السلام وفشل اللجنة الرباعية الدولية في الإعداد لمفاوضات وفق الشرعية الدولية». وأضاف البيان أن عباس سيتوجه غداً (الاثنين) إلى إسبانيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها ملك إسبانيا خوان كارلوس، ورئيس الوزراء، خوسيه لويس ثاباتيرو، ووزيرة الخارجية، ترينداد خيمينيث، كما يزور برشلونة ويجتمع مع رئيس مقاطعة كاتالونيا.

من جانبه، ثمن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات السبت الموقف العربي بدعم مشروع إعلان الدولة الفلسطينية في سبتبمر المقبل،عبر التوجه إلى الأمم المتحدة والتحرك للحصول على العضوية الكاملة في كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن. وكشف عريقات لوكالة أنباء «معا» الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس بصفته رئيساً للدولة الفلسطينية ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سيقدم طلب العضوية في الأمم المتحدة في سبتبمر المقبل حسب القانون، وليس الجامعة العربية كما قيل في وسائل الإعلام، مبيناً أن خطوة الرئيس تأتي «لكي لا تمس مكانة منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني». وانتقد عريقات الموقف الرسمي للولايات المتحدة والذي أبلغته للقيادة الفلسطينية بأنها ستستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية وستفرض عقوبات على القيادة الفلسطينية، كما انتقد أيضاً بعض التصريحات الفلسطينية المعارضة للتوجه للأمم المتحدة.

أمنياً، أعلن مصدر طبي فلسطيني أن شاباً فلسطينياً جرح فجر السبت في غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من الناشطين شرق جباليا شمال قطاع غزة.

وقال المصدر الطبي إن «شاباً في العشرينات من العمر أصيب بجروح وصفت بالمتوسطة بعد أن استهدفت طائرة استطلاع إسرائيلية مجموعة من النشطاء بصاروخ شرق جباليا».

وأضاف أنه تم نقل الشاب الجريح إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة.

وكان أربعة فلسطينيين أصيبوا بجروح طفيفة فجر الجمعة عندما شنت مقاتلات إسرائيلية غارات جديدة على قطاع غزة، رداً على إطلاق صواريخ على إسرائيل، كما ذكرت مصادر طبية فلسطينية.

ووقعت الغارات الجمعة بعد إطلاق ما لا يقل عن خمسة صواريخ وقذائف من قطاع غزة على جنوب إسرائيل لم توقع إصابات.

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الإسرائيلية الجمعة أن جميع الناشطين الأجانب الذين اعتقلوا قبل أسبوع لدى وصولهم إلى مطار بن غوريون بهدف التظاهر تأييداً للقضية الفلسطينية تم ترحيلهم من إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم دائرة الهجرة الإسرائيلية، سابين حداد لـ «فرانس برس» إن «آخر معتقلتين تم ترحيلهما خلال الساعات الماضية. إحداهما استأنفت قرار ترحيلها أمام محكمة ولكن طلبها رفض»

العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً