العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ

من إجمالي المصروفات تنفقها جهة حكومية من أصل

«الموازنة» حققت وفراً بلغ مليون دينار

الوسط - هاني الفردان، علي العليوات 

03 يونيو 2006

حققت الموازنة وفراً بلغ , مليون دينار مقارنة بوفر مقداره , مليون دينار، كان قد تحقق في موازنة سنة ، وقد شكل وفر موازنة سنة ما نسبته , في المئة من إجمالي الإيرادات المحصلة، وبنسبة قدرها , في المئة من إجمالي المصروفات الفعلية، وما نسبته , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة ، وذلك مقابل الوفر الذي تحقق في سنة وشكل , في المئة و, في المئة و, في المئة على التوالي.


المبالغ المدورة

في ضوء قيام الوزارات والجهات الحكومية بحصر التزاماتها الفعلية في نهاية السنة المالية، وبناء على تقييم هذه الوزارات لتلك الالتزامات فقد تم حجز مبالغ وقدرها , مليون دينار من المبالغ التي لم تصرف من الموازنة لتغطية تلك الالتزامات، وتم تدوير المبلغ لدعم موازنة السنة المالية منها , ملايين دينار لدعم موازنة المصروفات المتكررة و, مليون دينار لدعم موازنة مصروفات المشروعات، وذلك لتغطية التدفقات النقدية للكثير من المشروعات التي استكملت دراساتها الفنية وأصبحت جاهزة للتنفيذ الفعلي أو أصبحت قيد التنفيذ.


الدين الحكومي

حافظ حجم الدين الحكومي في سنة على مستواه نفسه في سنة مع انخفاض طفيف، إذ بلغ إجمالي الدين الحكومي , مليون دينار في سنة مقابل , مليون دينار في سنة أي بانخفاض وقدره , مليون دينار وبنسبة , عن مستواه في سنة .

وبلغ الدين الحكومي ما نسبته في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة ، وذلك مقابل , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في سنة ، أي بانخفاض نسبته , في المئة.

أما بالنسبة إلى الفوائد المترتبة على الدين الحكومي فقد بلغت , مليون دينار وبانخفاض قدره مليون دينار وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة والبالغة , مليون دينار، وقد شكلت تكاليف الفوائد المترتبة على الدين الحكومي في سنة ما نسبته , في المئة من إجمالي الإيرادات المحصلة و, في المئة من إجمالي المصروفات، وما نسبته , في المئة من النتاج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة ، مقابل , في المئة و, في المئة و, في المئة على التوالي في سنة .


الملامح الرئيسية لأداء الموازنة العامة للدولة بحسب الخدمات والأنشطة الرئيسية

بتقييم الإيرادات المحصلة بحسب مصادرها من الخدمات والأنشطة الرئيسية التي تقدمها أو تنفذها الوزارات والجهات الحكومية وأجهزتها المختلفة، فقد تبين أن إيرادات ثمانية من هذه الخدمات والأنشطة (من دون الإيرادات النفطية والاعانات) توفر للدولة ما نسبته , في المئة من الإيرادات المحصلة في سنة ، وذلك مقابل , في المئة في سنة .

ويلاحظ أن مساهمة إيرادات الخدمات الرئيسية في إجمالي الإيرادات الحكومية بلغت نسبتها في سنة إلى , في المئة وبنسبة زيادة قدرها , في المئة عن مساهمتها في سنة والتي بلغت نسبتها , في المئة، وتتركز أعلى مساهمة في بند خدمة إنتاج الكهرباء تليه الضرائب والرسوم على التجارة الدولية فخدمات الأمن، اضافة إلى ذلك فإن هذه الخدمات تتميز بشدة التأثر بمتغيرات الطلب المحلي.

أما بالنسبة إلى الاستثمارات والأملاك الحكومية فقد بلغت إجمالي عوائدها في سنة مبلغ , مليون دينار تقريباً مقابل مليون دينار في سنة ، إذ بلغت نسبة مساهمتها في إجمالي إيرادات سنة نحو , في المئة مقابل , في المئة في سنة ، وهذه الإيرادات مرتبطة بأداء كل من المؤسسات والمصارف والشركات العاملة على حدة وبظروف النشاط التي تعمل فيه، ويقدر إجمالي قيمة مساهمة المملكة في الشركات والمصارف بنحو , مليون دينار وفقا للقيمة الاسمية، منها , مليون دينار للاستثمارات المحلية و, مليون دينار للاستثمارات الخارجية.


المصروفات العامة

بتقييم المصروفات العامة بشقيها المتكررة والمشروعات بحسب مصادرها من الخدمات والأنشطة الرئيسية التي تقدمها أو تنفذها الوزارات والجهات الحكومية وأجهزتها المختلفة، فقد تبين أن مصروفات هذه الخدمات والأنشطة تستحوذ على ما نسبته , في المئة من الإيرادات المحصلة في سنة ، وذلك مقابل , في المئة في سنة .

وتشير البيانات إلى أنه مازال , في المئة من إجمالي المصروفات العامة لسنة ، يتم انفاقها من قبل وزارة وجهة حكومية فقط من أصل وزارة وجهة حكومية، وإذا ما استمرت معدلات النمو في مصروفات هذه الجهات والمستوى الحالي نفسه فستفوق مصروفات هذه الوزارات والجهات الحكومية الإيرادات المحصلة

العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً