العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ

الإيرادات النفطية مليون دينار على أساس دولاراً للبرميل

شكلت ما نسبته % من الإجمالي العام

الوسط - هاني الفردان، علي العليوات 

03 يونيو 2006

صدرت الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين و بموجب القانون رقم () لسنة ، وذلك بعد اقرار مجلسي النواب والشورى لتقديرات الموازنة والأهداف والتوصيات الخاصة بتنفيذها. وقد وضعت تقديرات السنة المالية على اساس , مليون دينار للإيرادات العامة و, مليون دينار للمصروفات العامة، نصيب المصروفات المتكررة نحو , مليون دينار ونصيب المشروعات , مليون دينار، أما عجز الموازنة العامة للدولة فلم يتجاوز , ملايين دينار وهو أقل بكثير من العجز المقدر في موازنة سنة والذي بلغ مليون دينار.

وقدرت الموازنة العامة للدولة لسنة على اساس معدل دولاراً كمتوسط لسعر البرميل الواحد من النفط الخام خلال سنتي الموازنة و بزيادة كبيرة عن معدل سعر البرميل المعتمد للسنتين الماليتين و والذي قدر على اساس دولاراً للبرميل، كما اعدت التقديرات على اساس الاستمرار في تحقيق معدل نمو في الإيرادات غير النفطية بنسبة لا تقل عن في المئة على غرار دورة الموازنة السابقة بالاضافة إلى ثبات مستوى الاعانة المقدمة من بعض دول مجلس التعاون الشقيقة، في حين تركزت الزيادة في موازنة المصروفات العامة في نفقات القوى العاملة نظراً إلى التعديلات التي طرأت على جدول الرواتب الاساسية بالاضافة إلى العلاوة الدورية والتوظيف الجديد وبحرنة الوظائف.

وفي ضوء قرار مجلس الوزراء بتاريخ ابريل/ نيسان ، بالموافقة على تغطية الزيادة في مصروفات الوزارات والجهات الحكومية والبالغة , مليون دينار، وبعد الاخذ في الاعتبار الاعتمادات المدورة من السنة المالية والبالغة , مليون دينار (المبلغ المدور يقتصر على مصروفات المشروعات) تصبح تقديرات إجمالي المصروفات العامة للدولة بمبلغ , مليون دينار، وعليه بلغت تقديرات المصروفات المتكررة , مليون دينار، فيما ارتفعت تقديرات مصروفات المشروعات لتبلغ , ملايين دينار بعد التدوير، وبناء عليه ارتفع عجز الموازنة ليبلغ , مليون دينار.

واستطاعت الوزارة من خلال ما اتبعته من إجراءات مالية خلال سنة تحقيق نتائج ايجابية في الموازنة بفضل استمرار التطورات الايجابية التي تشهدها أسعار النفط في الأسواق العالمية.

الى ذلك، بلغ إجمالي إيرادات الدولة المحصلة في سنة ما مجموعه , مليون دينار، بزيادة قدرها , مليون دينار تقريباً عن الاعتمادات المرصودة، وما نسبته , في المئة زيادة عن تقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة قدرها مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بإجمالي الإيرادات المحصلة في سنة ، والبالغة نحو , مليون دينار. وشكلت إجمالي الإيرادات المحصلة ما نسبته , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة والبالغ , مقابل , في المئة في سنة .

هذا وقد بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة في سنة ما نسبته , في المئة من إجمالي المصروفات العامة للدولة، وذلك مقابل , في المئة في سنة و في المئة في سنة وقد كان للإيرادات النفطية النصيب الأكبر من تلك النسب.


الإيرادات النفطية

بلغت الإيرادات النفطية المحصلة , مليون دينار، محققة زيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة زيادة بلغت , في المئة مقارنة بتقديرات الموازنة المعتمدة لسنة ، والبالغة , مليون دينار، والتي اعدت على أساس دولاراً كمتوسط لسعر برميل النفط الخام، في حين بلغ المتوسط الفعلي لأسعار برميل النفط المحصل خلال سنة ما يعادل نحو , دولارا للنفط الخام و, دولاراً للنفط المكرر، وذلك مقابل نحو , دولارا للنفط الخام و, دولارا للنفط المكرر في سنة .

وحققت الإيرادات النفطية في سنة ، زيادة بلغت , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بالإيرادات المحصلة في سنة ، والبالغة , مليون دينار، وشكلت الإيرادات النفطية في سنة ما نسبته , في المئة تقريباً من إجمالي الإيرادات العامة مقابل , في المئة في سنة ، وما نسبته , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة ، مقابل , في سنة .

وتركزت الإيرادات النفطية المحصلة خلال سنة في مبيعات النفط، إذ شكلت ما نسبته , في المئة من إجمالي الباب، وقد بلغ مجموعها , مليون دينار، محققة زيادة قدرها , مليون دينار، وما نسبته , في المئة عن تقديرات الموازنة والبالغة مليون دينار، وبزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة عما تم تحصيله في سنة ، والبالغ , مليون دينار.

وشكلت إيرادات حقل أبوسعفة والبالغة , مليون دينار، ما نسبته , في المئة، من الإيرادات النفطية محققة زيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة في المئة عن تقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار، وزيادة بمبلغ , مليون دينار، وبنسبة , في المئة عما تم تحصيله في سنة ، والبالغ , مليون دينار.

أما بالنسبة إلى الإيرادات المحصلة من حقل البحرين فإنها قد بلغت , مليون دينار، في سنة ، محققة زيادة بلغت , مليون دينار، مقارنة بتقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بما تم تحصيله في سنة والبالغ , مليون دينار. وشكلت إيرادات حقل البحرين في سنة ما نسبته , في المئة من الإيرادات النفطية مقابل , في المئة في سنة .

وبالنسبة إلى مبيعات الغاز فإنها بلغت ملايين دينار، وبانخفاض قدره , ملايين دينار، وبنسبة , في المئة عن تقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار، وشكلت مبيعات الغاز في سنة ما نسبته , في المئة من الإيرادات النفطية مقابل , في المئة سنة .

أما إيرادات الضرائب والرسوم النفطية فقد بلغت , ملايين دينار، بزيادة قدرها , ملايين مقارنة بتقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة نسبتها , في المئة مقارنة بما تم تحصيله في سنة ، والبالغ , مليون دينار. وشكلت إيرادات الضرائب والرسوم النفطية في سنة ، ما نسبته , في المئة من الإيرادات النفطية مقابل , في المئة في سنة .


الإيرادات غير النفطية

بلغت الإيرادات غير النفطية (لا تشمل الاعانات) , مليون دينار، أي بزيادة قدرها , مليون دينار، وما نسبته , في المئة عن الموازنة المقدرة لسنة والبالغة مليون دينار، وبزيادة قدرها , مليون دينار، وما نسبته , في المئة عن الإيرادات المحصلة في سنة والبالغة , مليون دينار. وشكلت الإيرادات غير النفطية في سنة ما نسبته , في المئة من إجمالي الإيرادات و, في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة ، وذلك مقابل , في المئة و, في المئة على التوالي في سنة .

وقد تأثرت الإيرادات غير النفطية بالزيادة التي تحققت في إيرادات جميع ابواب الموازنة ومنها الضرائب والرسوم، إذ بلغت إيرادات الضرائب والرسوم , مليون دينار، أي بزيادة قدرها , مليون دينار، وما نسبته , في المئة عن الموازنة المقدرة لسنة والبالغة , مليون دينار، وزيادة بلغت , مليون دينار فقط وما نسبته , في المئة عن الإيرادات المحصلة في سنة والبالغة , مليون دينار، ومن جانب آخر شكلت إيرادات الضرائب والرسوم ما يعادل , في المئة من إجمالي الإيرادات و في المئة من الإيرادات غير النفطية.

وتعزى أسباب الزيادة في الإيرادات المحصلة للضرائب والرسوم إلى الزيادة التي تحققت في الإيرادات المحصلة من ضرائب ورسوم التجارة الدولية والتي ارتفعت إلى , مليون دينار، بزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة زيادة عن تقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار، وبنسبة زيادة قدرها في المئة عن مستواها في سنة والبالغ , مليون دينار، وقد تحققت تلك الزيادة على رغم تأثر الإيرادات المحصلة من ضرائب ورسوم التجارة الدولية في الوقت نفسه بالضرائب الجمركية على السلع الضرورية والأساسية التي تمت خلال السنة، والتي بلغ مجموعها ما يعادل , مليون دينار.

بالاضافة إلى ارتفاع إيرادات الرسوم والاتعاب الإدارية إلى , مليون دينار، بزيادة قدرها , ملايين دينار، وبنسبة في المئة زيادة عن تقديرات الموازنة والبالغة , مليون دينار. وقد شكلت إيرادات الرسوم والاتعاب الإدارية في سنة ما نسبته , في المئة من إيرادات الضرائب والرسوم و, في المئة من الإيرادات غير النفطية، أما الإيرادات المحصلة من الضرائب والرسوم على التجارة الدولية، فقد ظلت تشكل ما نسبته , في المئة من إيرادات الضرائب والرسوم وبنسبة , في المئة، من الإيرادات غير النفطية، وذلك مقابل , في المئة و, في المئة على التوالي في سنة .


المنتجات الخدمية والسلعية الحكومية

من جانب آخر، بلغت إيرادات المنتجات الخدمية والسلعية الحكومية مليون دينار، بزيادة قدرها , ملايين دينار، وما نسبته , في المئة زيادة عن الموازنة المقدرة لسنة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة قدرها , ملايين دينار، وبنسبة , في المئة عن الإيرادات المحصلة في سنة والبالغة , مليون دينار، وبلغت إيرادات المنتجات الخدمية والسلعية الحكومية ما يعادل , في المئة من إجمالي الإيرادات و, في المئة من الإيرادات غير النفطية، مقابل في المئة و, في المئة على التوالي في سنة .

وتعزى أسباب الزيادة في إيرادات المنتجات الخدمية والسلعية الحكومية إلى ارتفاع الإيرادات المحصلة من مبيعات الكهرباء والماء إلى , مليو

العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً