العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ

المصروفات العامة بلغت مليون دينار بزيادة

القوى العاملة استحوذت على % منها

الوسط - هاني الفردان، علي العليوات 

03 يونيو 2006

شهدت المصروفات العامة للدولة زيادة بنسبة , في المئة مقارنة بمستواها في سنة ، وتركزت الزيادة في المصروفات المتكررة، فيما حققت مصروفات المشروعات زيادة عن مستواها في سنة .

وقد بلغ مستوى إجمالي المصروفات العامة (المتكررة والمشروعات) للسنة المالية ما يعادل , مليون دينار، وبنسبة انخفاض قدرها , في المئة محققا انخفاضا قدره , مليون دينار مقارنة بالموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة والبالغة , ملايين دينار. وقد شكلت المصروفات العامة في سنة ما نسبته , في المئة مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة والبالغ , ملايين دينار، مقابل , في المئة في سنة ، وقد تحقق هذا المستوى من المصروفات في ضوء النتائج الفعلية للمصروفات المتكررة والمشروعات.


المصروفات المتكررة

بلغت المصروفات المتكررة الفعلية للسنة المالية مبلغ , مليون دينار أي بانخفاض قدره , مليون دينار عن الموازنة المرصودة بموجب قانون الموازنة الاصلية والبالغة , مليون دينار، محققة زيادة قدرها , مليون دينار وما نسبته , في المئة عن مستواها الفعلي في سنة والبالغ , مليون دينار. وقد شكلت المصروفات المتكررة في سنة ما نسبته , في المئة من إجمالي المصروفات مقابل , في المئة في سنة ، وما نسبته , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة مقابل , في المئة في سنة .

وتركزت المصروفات المتكررة في سنة بقطاع الإدارة العامة، إذ بلغت مليون دينار، أي ما نسبته , في المئة من إجمالي المصروفات المتكررة، تلاه بعد ذلك قطاع الخدمات الاجتماعية وبمبلغ , مليون دينار، وبنسبة , في المئة، ثم الموازنات التحويلية بمبلغ , مليون دينار، وبنسبة , في المئة، ثم قطاع البنية الاساسية بمبلغ , مليون دينار، وبنسبة , في المئة، اما عن الموازنات المتنوعة فقد بلغ إجمالي مصروفاتها مليون دينار، وبنسبة , في المئة. وأخيراً قطاع الخدمات الاقتصادية بمبلغ , مليون دينار، وبنسبة , في المئة.


نفقات القوى العاملة

وتمثل النفقات التي تدفع للموظفين وللأفراد لقاء عملهم في الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية بصورة دائمة أو مؤقتة أو جزئية، وتشمل كل ما يرتبط بالعمل من رواتب وعلاوات وامتيازات وفوائد نقدية وعينية، كما هي محددة في القوانين والأنظمة أو عقود العمل المبرمة، وكذلك نفقات برامج التدريب والتطوير التي تنظم للموظفين.

بلغت نفقات القوى العاملة , مليون دينار، في سنة بانخفاض قدره , مليون دينار، وما نسبته , في المئة بانخفاض عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة والبالغة , مليون دينار. وتعزى هذه الزيادة إلى التعديلات السابقة في الرواتب والعلاوات التي تمت خلال السنة المالية كمضاعفة العلاوة الاجتماعية، وتعديل الحد الأدنى لرواتب المدنيين والعسكريين وكوادر الاطباء والمعلمين، والتكاليف المترتبة على ذلك في مساهمة الحكومة في نظام التقاعد، وكذلك الزيادة السنوية للرواتب وتعديل علاوة السيارة والمواصلات وتعديل علاوة طبيعة عمل القضاة وزيادة عدد الموظفين.

أما اعداد الموظفين فقد ارتفعت إلى موظفاً مقابل موظفاً في سنة بزيادة في صافي الاعداد بلغت موظفاً، أي بنسبة زيادة قدرها , في المئة. وظلت نفقات القوى العاملة تستحوذ على النسبة العالية من إجمالي المصروفات العامة للدولة، إذ بلغت في سنة ، ما يعادل , في المئة من إجمالي المصروفات و, في المئة من المصروفات المتكررة، وما نسبته , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسنة ، مقابل , في المئة و, في المئة و, في المئة على التوالي في سنة .


نفقات الخدمات

وتمثل النفقات التي تدفع لقاء تقديم أو توفير خدمات تحتاجها الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية بصورة مستمرة أو مؤقتة أو لمرة واحدة لتسيير أعمالها اليومية.

وبلغت نفقات الخدمات , مليون دينار، في سنة ، أي بزيادة نحو , ألف دينار، وبنسبة , في المئة زيادة عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وقد زادت المصروفات بمقدار مليون دينار، وبنسبة , في المئة عن سنة والبالغة , مليون دينار، وشكلت نفقات الخدمات ما نسبته , في المئة من المصروفات المتكررة لسنة مقابل , في المئة في سنة .


نفقات السلع المستهلكة

وتمثل النفقات التي تدفع لقاء تقديم أو توفير سلع ومواد وأدوات وبرامج تحتاجها الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية بصورة مستمرة أو مؤقتة أو لمرة واحدة لتسيير أعمالها اليومية.

وبلغت نفقات السلع المستهلكة , مليون دينار، في سنة ، أي بزيادة قدرها , ملايين دينار، وبنسبة , في المئة وبزيادة عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة والبالغة , مليون دينار. وشكلت نفقات السلع المستهلكة ما نسبته , في المئة من المصروفات المتكررة لسنة مقابل , في المئة في سنة .


نفقات السلع الرأس مالية

وتمثل النفقات التي تدفع لقاء توفير أصول رأس مالية جديدة أو مضافة أو مستبدلة.

وبلغت نفقات السلع الرأس مالية , مليون دينار، في سنة ، بانخفاض قدره , مليون دينار، وبنسبة في المئة بانخفاض عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وزيادة قدرها , ألف دينار وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة . وشكلت نفقات السلع الرأس مالية ما نسبته , في المئة من المصروفات المتكررة لسنة مقابل , في المئة في سنة .


نفقات الصيانة

وتمثل النفقات التي تدفع لقاء أعمال وخدمات الصيانة الدورية والتجديد للأصول المملوكة للدولة.

بلغت نفقات الصيانة , مليون دينار، في سنة ، بانخفاض قدره , ملايين دينار، وبنسبة , في المئة بانخفاض عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وبانخفاض قدره , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة والبالغة , مليون دينار. وشكلت نفقات الصيانة ما نسبته , في المئة من المصروفات المتكررة لسنة مقابل , في المئة في سنة .


النفقات التحويلية

وتمثل النفقات التي تخصص كموازنات لبعض الجهات الحكومية المستقلة، أو كمبالغ دعم ومساعدة لموازنات بعض الجهات والمؤسسات والبرامج الحكومية وشبه الحكومية والأهلية ومن القطاع الخاص، أو كمساهمات واشتراكات في منظمات ومجالس مع دول أخرى.

وبلغت النفقات التحويلية , مليون دينار، في سنة ، أي بانخفاض قدره , ملايين دينار، وبنسبة , في المئة بانخفاض عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، بزيادة قدرها , مليون دينار، وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصروفات الفعلية لسنة والبالغة , مليون دينار. وشكلت النفقات التحويلية ما نسبته , في المئة من المصروفات المتكررة لسنة مقابل , في المئة في سنة .


الإعانات وتسديد فوائد القروض

وتمثل النفقات التي تخصص لبرامج الدعم والمساعدة المباشرة لجميع المواطنين أو بعض الفئات والتجمعات المدنية، وكذلك النفقات المخصصة لخدمة الدين الحكومي.

وبلغت نفقات الاعانات وتسديد فوائد القروض لسنة ، مليون دينار، أي بانخفاض قدره , ألف دينار وبنسبة في المئة بانخفاض عن الموازنة المعتمدة والبالغة , مليون دينار، وبزيادة قدرها , مليون دينار وبنسبة , في المئة مقارنة بالمصرفات الفعلية لسنة والبالغة , مليون دينار. وشكلت نفقات الاعانات وتسديد فوائد القروض ما نسبته , في المئة من المصروفات المتكررة لسنة ، مقابل , في المئة في سنة .


مصروفات المشرعات

بلغت مصروفات الدولة على المشروعات لسنة ما مجموعه , مليون دينار، أي ما يقل عن الموازنة المعتمدة بمبلغ , مليون دينار، وبنسبة , في المئة بانخفاض عن الموازنة المعتمدة والبالغة , ملايين دينار، وذلك بسبب تأخر إجراءات بدء تنفيذ بعض المشروعات. وقد شكلت مصروفات المشروعات في سنة ما نسبته , في المئة من إجمالي المصروفات العامة، وما نسبته , في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للسنة نفسها، مقابل , في المئة و, في المئة على التوالي في سنة .

واستحوذت مصروفات مشروعات قطاعي الأشغال والإسكان على الجزء الأكبر من هذه المصروفات، إذ بلغت , مليون دينار، في سنة أي ما نسبته , في المئة من إجمالي مصروفات المشروعات، وذلك مقابل , مليون دينار، وما نسبته , في المئة في سنة ، تلتها مصروفات مشروعات قطاعي الكهرباء والماء، إذ بلغت , مليون دينار، في سنة ، أي ما نسبته , في المئة من إجمالي مصروفات المشروعات، وذلك مقابل , مليون دينار، وما نسبته , في المئة في سنة .

العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً