العدد 3295 - الأربعاء 14 سبتمبر 2011م الموافق 16 شوال 1432هـ

«الرابطة»: المؤسسات الرسمية لم تتعالَ على الاختلافات الإثنية بالبلاد

جدحفص - جمعية الرابطة الإسلامية 

14 سبتمبر 2011

أصدرت جمعية الرابطة الإسلامية أمس (الأربعاء 14 سبتمبر/ أيلول 2011) بيانًا بعنوان «رسالة الرابطة»، قالت فيه «إن الأحداث الدامية التي شهدتها البحرين ما آلت إلى هذا المآل إلاّ بسبب استبعاد العقل والحكمة في معالجتها؛ هذا فضلاً عن إرهاصات أحداث العقدين الماضيين (التسعينيات والثمانينيات)».

ورأت «الرابطة» أن الأزمة التي عاشتها البحرين «نشأت بسبب مشكلتيْن رئيستيْن وُجدتا منذ بدء تكوين الدولة الحديثة في البحرين: المشكلة الأولى تكمن في الهوية؛ إذ إنَّ المؤسسات الثقافية الرسمية لم تستطع أن تتعالى على الاختلافات الإثنية الموجودة في البلاد فتخلق إطارًا جامعًا يستوعب أبناء البحرين جميعًا، ما خلق التصنيفات الخطيرة (نحن وهم)».

وأوضحت «فمناهج التربية والتعليم لم تُطوَّر بحيث تستوعب جميع المشارب والانتماءات، ما زرع - منذ الصغر - في نفوس بعض أبناء البحرين أنَّ المؤسسة الرسمية مختلفة عنهم، وأنَّ هذه المناهج لا تعنيهم، والحال نفسها بالنسبة إلى الإعلام»، مؤكدةً أن «التعليم والإعلام هما ركيزتا ثقافة المجتمع وهويته».

وأضافت «والمشكلة الثانية تولَّدت بعد ارتفاع معدلات الثقافة والوعي لدى أبناء البحرين الذي يُولِّد بدوره الرغبة في المشاركة الإدارية والسياسيَّة، ففي هذه الحالة لابدَّ من اعتماد مبدأ التنافسية والشفافية وتكافؤ الفرص بما يُوجد في نفوس الطموحين الثقة في المؤسسات الرسمية في البلاد».

ودعت الجمعية إلى ضرورة «التخلُّص من خطابات التحريض والكراهية والتقسيم، والاتجاه نحو لملمة الأوراق المبعثرة وتضميد الجراحات، لنجنِّب البحرين منزلقًا جديدًا يأخذها إلى أزمة أكبر».

إلى ذلك دشَّنت الجمعية أمس (الأربعاء) الحملة الانتخابية لمرشَّحها في الدائرة الأولى من المحافظة الشمالية علي حسن أحمد العطيش، وبدأت الحملة بإطلاق صفحة خاصة للمرشَّح على موقع الجمعية الإلكتروني تضمُّ برنامجه الانتخابي وسيرته الذاتية وأخبار حملته الانتخابية والمطبوعات الخاصة بها بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات المتعلقة.

وأطلقت «الرابطة» حسابًا خاصًّا بمرشَّحها على موقع تويتر وصفحة خاصة على موقع فيسبوك لتعزيز التواصل الاجتماعي مع أهالي الدائرة، وأصدرت مطبوعًا جديدًا بعنوان «رؤيتنا 2» سيتم توزيعه، وتوجد نسخة إلكترونية منه على موقعها. وفي الوقت الذي أبدت فيه «الرابطة» احترامها لقرار المقاطعة ولأصحابه، أكدت «إيمانها بمبدئها الراسخ نحو المشاركة الإيجابية لبذل الجهد نحو الإصلاح من الداخل وجلب ما يمكن جلبه من المصالح ودفع ما يمكن دفعه من المفاسد».

يشار إلى أنَّ جمعية الرابطة الإسلامية تتبنَّى فكر المرحوم الشيخ سليمان المدني، وشاركت في جميع الاستحقاقات الانتخابية التي عاشتها مملكة البحرين

العدد 3295 - الأربعاء 14 سبتمبر 2011م الموافق 16 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً