العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

فيلم كندي في افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي

افتتح مساء الخميس الماضي (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، مهرجان أبوظبي السينمائي بالفيلم الكندي «السيد لزهر» الذي يتناول قصة لاجئ جزائري في كندا يعمل معلماً لتلاميذ مدرسة ابتدائية يعانون صدمة نفسية بعد انتحار غامض لمدرستهم.

وفي الفيلم الذي قالت إدارة المهرجان في بيان، إنه من بين الأفلام المرشحة للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي يسعى البطل بشير لزهر إلى مساعدة التلاميذ الصغار على تجاوز محنتهم في وقت يواجه فيه مأساة خاصة نظراً إلى شكوك حول شرعية وجوده في البلاد.

وتستمر الدورة الخامسة للمهرجان عشرة أيام وتتضمن عدة أنشطة وأقساماً يعرض فيها 179 فيلماً روائياً وتسجيلياً من 42 دولة، إضافة إلى ست مسابقات مختلفة للأفلام الطويلة والقصيرة.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج السوري، نبيل المالح وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الممثلة المصرية، ليلى علوي والممثلة الفرنسية، ماريان دينيكور، والمخرج الهولندي، جورج سلوزر، والمنتجة البريطانية، لوسيندا انغلهارت. وقال المدير العام لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث التي تنظم المهرجان، محمد خلف المزروعي، في حفل الافتتاح، إن المهرجان في دورته الخامسة يأتي في مقدمة المهرجانات العربية واعتبره «منتدى للسينمائيين العرب والأجانب (...) وفرصة لاكتشاف المواهب» الجديدة من خلال دعم مادي للمخرجين في مرحلة كتابة السيناريو أو مرحلة الإنتاج النهائية.

ويحتفل المهرجان بمئوية الروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006) ومرور 150 عاماً على ميلاد الشاعر الهندي رابندرانت طاغور (1861-1941) باعتبارهما حاصلين على جائزة نوبل. وينشر المهرجان دراسة عن علاقة محفوظ بالسينما ويقيم معرضاً لملصقات الأفلام المأخوذة عن أعماله، إضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة تتناول سينما محفوظ.

كما يعرض المهرجان ثمانية أفلام مأخوذة عن أعمال محفوظ هي «بداية ونهاية» و «بين السماء والأرض» لصلاح أبوسيف و «درب المهابيل» لتوفيق صالح و «الجوع» لعلي بدر خان و «بين القصرين» لحسن الإمام و «اللص والكلاب» لكمال الشيخ، إضافة إلى الفيلمين المكسيكيين «بداية ونهاية» لأرتورو روبنيستين و «حارة المعجزات» لجورج فونس وهما مأخوذان عن روايتي «بداية ونهاية» و «زقاق المدق».

ويعرض المهرجان غداً (الجمعة) الفيلم الوثائقي المصري «التحرير 2011... الطيب والشرس والسياسي» الذي يتناول فيه ثلاثة مخرجين هم تامر عزت وآيتن أمين وعمرو سلامة في 95 دقيقة جوانب من الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي كان ميدان التحرير في القاهرة مركزاً لها وانتهت بخلع الرئيس حسني مبارك في فبراير/ شباط الماضي

العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً