العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

تركيا تستضيف محادثات أفغانية - باكستانية

في قمة استضافتها تركيا عقدت أفغانستان وباكستان اليوم الثلاثاء محادثاتهما الأولى منذ اغتيال مفاوض سلام افغاني وذلك في خطوة لرأب صدع يقوض آفاق إنهاء الحرب في أفغانستان. واجتمع الرؤساء الأفغاني حامد قرضاي والباكستاني، آصف علي زرداري والتركي عبد الله غول في حين أجرى قادة جيوشهم مشاورات قبيل مؤتمر دولي بشأن أفغانستان.

وتتهم أفغانستان المخابرات الباكستانية بدعم مقاتلي حركة «طالبان» الذين شنوا سلسلة هجمات في الأشهر القليلة الماضية في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأجنبية لسحب أغلب القوات المقاتلة بحلول 2014. وقال مسئول تركي عشية المحادثات بين قرضاي وزرداري وغول «ربما يكون الأوان قد حان الآن لمحاولة تغيير المسار».

وأضاف «لدينا شعور بأن لديهما رغبة خالصة في التحدث إلى بعضهما البعض لأنهما يدركان أن هذا الاتجاه لا يساعد أياً منهما». وقال قرضاي مؤكداً شكوك أفغانستان في أن إسلام آباد تساند المتشددين إن أي مفاوضات يجب أن تجرى مع باكستان بشكل مباشر. وبما أن السياسة الخارجية والأمنية في باكستان يحددها بدرجة كبيرة الجيش الباكستاني يجري قائد الجيش في باكستان، أشفق كياني محادثات منفصلة مع نظيره الأفغاني، شير محمد كريمي وقائد الجيش التركي. وسيعقب المحادثات الثلاثية مؤتمر إقليمي بشأن أفغانستان يحضره وزير الخارجية الهندي، س. م. كريشنا ووزيرا خارجية فرنسا وألمانيا وآخرون. وألغت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون زيارتها لاعتلال صحة والدتها، لكنها أرسلت رسالة تطلب من تركيا أن تفعل المزيد لتعزيز مكاسبها الديمقراطية وتحسين العلاقات المضطربة مع جيران مثل إسرائيل إذا كان لها أن تقوم بدور الضامن للاستقرار في الشرق الأوسط

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً