العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

رئيس قرغيزستان الجديد يدعو لإغلاق القاعدة الأميركية

قال رئيس قرغيزستان المنتخب أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) إن الولايات المتحدة يتعين أن تترك قاعدتها العسكرية الجوية في وسط البلاد عندما تنتهي مدة استئجارها في العام 2014 وهو العام نفسه المقرر أن يسحب فيه حلف شمال الأطلسي قواته من أفغانستان.

وقال ألمظ بك أتامباييف رئيس الوزراء الموالي لروسيا الذي فاز في انتخابات الرئاسة يوم الأحد الماضي إن قرغيزستان ستحترم اتفاقها القائم لكنه لا يعتزم تجديد تأجير القاعدة. وقال «عندما عينت رئيساً للوزراء العام الماضي ومرة أخرى هذا العام حذرت العاملين والقادة في السفارة الأميركية والممثلين الزائرين أنه بحلول العام 2014 وتماشياً مع التزامناً يتعين على الولايات المتحدة ترك القاعدة».

ويستخدم الجيش الأميركي قاعدة ماناس كطريق امداد للحرب في أفغانستان. والقاعدة قريبة من مطار قرغيزستان الدولي الذي يطلق عليه كذلك مطار ماناس ويقع خارج العاصمة بشكك. وتستضيف قرغيزستان غير المطلة على بحار وهي جمهورية سوفيتاية سابقة يبلغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة قاعدة جوية عسكرية روسية كذلك. وتشعر واشنطن وموسكو بالقلق من احتمال انتشار التشدد الإسلامي مع سحب القوات من افغانستان القريبة

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:46 ص

      قرغيستان

      ألف شكر على موقفك هذا أيها الرئيس الجديد لهذه الدولة الكريمة.

اقرأ ايضاً