العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

واشنطن تتعرض لانتقادات إثر سحب دعمها لـ «اليونسكو»

إسرائيل تنفي التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في غزة... واعتقال نائب حماسي في الضفة

القاهرة، الأراضي المحتلة - أ ف ب، د ب أ 

01 نوفمبر 2011

واجهت الولايات المتحدة أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) انتقادات عربية روسية على إثر إعلانها عن تجميد دعمها المالي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بعد أن حصول الفلسطينيين أمس الأول (الإثنين) في باريس على العضوية الكاملة في المنظمة.

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي أن تجميد الولايات المتحدة مساهماتها المالية في منظمة «اليونسكو» بعد قبول عضوية فلسطين فيها «مؤشر سلبي على إمكانية نجاح جهود السلام» بين الفلسطينيين وإسرائيل. وقال العربي للصحافيين إنه «مندهش من مواقف الدول التي امتنعت عن التصويت على مشروع هذا القرار ويستغرب بشدة إقدام الولايات المتحدة على تجميد مساهماتها المالية في هذه المنظمة الدولية الثقافية العريقة».

وأضاف أن «هذه الخطوة الأميركية تعطي مؤشراً سلبياً على إمكانية نجاح الجهود المبذولة لإحياء مسار المفاوضات المعطلة أصلاً وعلى مدى حيادية الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي إزاء جهود تحقيق السلام في المنطقة ودعم عمل منظمات الأمم المتحدة العاملة في هذا المجال».

كذلك عبر مجلس النواب الأردني أمس عن استهجانه قرار الولايات المتحدة وقف تمويل «اليونسكو»، معتبراً قبول عضوية فلسطين الكاملة في المنظمة «خطوة في الاتجاه الصحيح».

وأعرب المجلس في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية عن «استهجانه لقرار الإدارة الأميركية بوقف تمويل المنظمة لمعاقبتها على القرار الذي اتخذته الدول الأعضاء فيها بمنتهى الديمقراطية والعدالة التي تستحقها فلسطين». وانتقد المجلس «موقف بعض الدول التي لم توافق على هذا القرار العادل وبالذات موقف أميركا، وهي التي تحاول باستمرار أقناع العالم بأنها حامية الديمقراطية والحرية».

من جانبه صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أمس أن تجميد واشنطن تمويلها لمنظمة «مؤسف». وقال لافروف للصحافيين في العاصمة الإماراتية «إنه لم المؤسف للغاية أن تحرم الولايات المتحدة اليونسكو من مساهمتها» بعد حصول فلسطين على عضوية كاملة في المنظمة. وأضاف «أعتقد أن طلب العضوية في اليونسكو طلب مشروع من قبل» السلطة الفلسطينية.

ورحب وزير خارجية مصر، محمد عمرو بقبول عضوية كاملة لفلسطين في المنظمة. وقال عمرو، في بيان صادر أمس، إن تصويت 107 دولة من بينها دول أوروبية مهمة لصالح الطلب الفلسطيني إنما يعكس حجم تأييد المجتمع الدولي للحقوق الفلسطينية المشروعة وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الحرة المستقلة ذات السيادة.

في الأثناء، اجتمعت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو المصغرة أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) لدراسة ردها على حصول الفلسطينيين أمس الأول في باريس على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام ومسئول إسرائيلي.

في سياق آخر، هدد الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة أمس باستهدافهم في حال اقترابهم من السياج بين القطاع وإسرائيل وذلك عبر منشورات مكتوبة ألقتها الطائرات على الأطراف الحدودية للقطاع.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أن مصادر سياسية إسرائيلية نفت ما ذكرته مصادر مصرية من وجود تعهد إسرائيلي بتعليق العمليات العسكرية في قطاع غزة، مؤكدة أن إسرائيل تواصل نشاطها العسكري ولا تتفاوض مع «التنظيمات الإرهابية». وقال نائب وزير الخارجية، داني إيالون إنه لا يعلم شيئاً بخصوص الأنباء عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مؤكداً أن «إسرائيل ملتزمة بحماية مواطنيها بوجه الاعتداءات الإرهابية الوحشية».

في إطار متصل، اعتقل الجيش الإسرائيلي أمس النائب عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والقيادي البارز في الحركة في الضفة الغربية، حسن يوسف بعد مداهمة منزله في رام الله.

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت يوسف ونجله أويس عقب اقتحام المنزل في منطقة بيتونيا بمدينة رام الله، واقتادتهما إلى جهة مجهولة. كان يوسف أفرج عنه من السجون الإسرائيلية قبل نحو شهرين بعد اعتقال دام 6 أعوام

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:04 ص

      امريكا

      من متي كانت امريكا حياديه في القضيه الفلسطينيه

اقرأ ايضاً