العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

الغنوشي يعلن بداية تشكل نواة تحالف لتشكيل السلطات الجديدة

أعلن زعيم حزب النهضة الإسلامي الفائز في الانتخابات الأخيرة في تونس عن بداية تبلور «نواة تحالف ثلاثي» يجمع حزبه بحزبي المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل الديمقراطي، لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الغنوشي أمس الأول الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) أثناء زيارة للدوحة إن «نواة تشكلت لتحالف حكومي مقبل يتمثل في حركة النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية بالإضافة إلى حزب التكتل الديمقراطي وهو قابل للتوسع»، مؤكداً أن «المفاوضات لاتزال في بداياتها».

وقطر هي أول دولة يزورها الغنوشي بعد فوز حزبه في الانتخابات التونسية. وقد استقبله أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وبشأن ما راج عن اعتراض حليفيه على استمرار أي وجه من الحكومة الحالية، قال الغنوشي «من الطبيعي أن يدخل كل طرف إلى المفاوضات بأجندة ليس بالضرورة أن ينتهي إليها». وأضاف أن «المفاوضات ماتزال في بداياتها».

وكان زعيم المؤتمر من أجل الجمهورية (يسار قومي)، منصف المرزوقي شدد في مقابلة صحافية نشرت يوم الأحد الماضي في تونس على وجوب أن يترك رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي و «الوجوه القديمة في الحكومة» المجال لغيرهم لخدمة تونس في المرحلة الانتقالية الجديدة. وجاءت تصريحاته بعد الإشارة إلى احتمال ترشيح السبسي (84 عاماً) لتولي رئاسة الدولة في المرحلة الانتقالية الثانية منذ الثورة.

وقال المرزوقي أيضاً إن الحوار الدائر بين حزب النهضة وحزب التكتل الديمقراطي (يسار وسط) يهدف إلى الاتفاق «بشأن خريطة الطريق الخاصة بالمرحلة المقبلة وهي تتعلق بتنظيم السلطات العمومية وتحديد صلاحيات رئيس الدولة ورئيس الحكومة ومدة عمل المجلس» التأسيسي. وشدد الغنوشي أمس الأول على أن «المجال الذي يستوجب البدء بالإصلاح الفوري في تونس هو مجال القضاء». وقال «شأنه شأن القضايا الكبيرة، ينبغي أن يخضع القضاء إلى حوار وطني واسع يحدد مكامن إصلاحه». وقال إن حركته ترى أن المحسوبين على النظام السابق «ينبغي أن يعاملوا كأفراد بعيداً عن الانتقام الجماعي»

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً