العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

واشنطن تبدي استعدادها للتعاون مع الإسلاميين التونسيين

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون أمس الأول الإثنين (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) أن الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع الإسلاميين الذين فازوا في الانتخابات التونسية معتبرة أن «الإسلاميين ليسوا جميعهم سواسية».

وقالت في كلمة أمام «إن دي آي» وهو مركز للدفاع عن الديمقراطية، «على المسئولين عن حزب النهضة أن يقنعوا الأحزاب العلمانية بالعمل معهم»، مضيفة أن «أميركا هي أيضاً ستعمل معهم». وذكرت كلينتون بأن حزب النهضة وعد باحترام الحرية الدينية وحقوق النساء. وأشارت أيضاً إلى أن العديد من الأحزاب ذات التوجه الإسلامي في العالم تنخرط طبيعياً في لعبة الديمقراطية». وأوضحت أن «الفكرة بأن المسلمين الممارسين لا يمكنهم الازدهار في ديمقراطية ما هي فكرة مهينة وخاطئة». وعددت كلينتون المعايير التي يجب أن يحترمها كل حزب يحترم الديمقراطية وهي رفض العنف والانضمام إلى دولة القانون واحترام الحريات واحترام حقوق النساء والأقليات والقبول بمبدأ الهزيمة الانتخابية ورفض إثارة التوترات الدينية».

وأكدت وزيرة الخارجية أيضاً أن الولايات المتحدة تواصل دعمها للربيع العربي على رغم «الغموض» المتعلق بالعمليات الانتقالية الجارية. وقالت أيضاً «نقر اليوم بأن الخيار الحقيقي هو بين الإصلاح والاضطرابات»، معربة عن إدراكها لـ «شك» الشعوب العربية تجاه أميركا. وأضافت «خلال سنوات، قال الطغاة لشعوبهم إن عليهم أن يقبلوا بهم لتحاشي المتطرفين. وغالباً، كنا نقبل نحن أنفسنا هذا المنطق». على صعيد آخر، وافق القضاء التونسي أمس الثلثاء على تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق، البغدادي المحمودي إلى ليبيا، على ما أعلن كاتب محكمة الاستئناف.

وقال كاتب المحكمة في ختام الجلسة المغلقة التي استمرت بضع ساعات إن غرفة الاتهام في محكمة الاستئناف بالعاصمة تونس «قبلت طلب تسليم» رئيس الوزراء السابق إلى طرابلس.

وفي تصريح لوكالة «فرانس برس»، قال محامي آخر رئيس وزراء للقذافي «لا يمكن الطعن في القرار لأنه بات».

ويحتاج الآن حكم محكمة الاستئناف إلى موافقة رئيس الجمهورية بالوكالة، فؤاد المبزع قبل أن يصبح قابلاً للتنفيذ

العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً