العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

«بي إم بي» يحصل على عقود استشارات لعمليات استحواذ بقيمة 50 مليون دولار

يبدأ خطة لرفع رأس ماله إلى 130 مليون دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

27 نوفمبر 2011

قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والشرق الأوسط «بي إم بي» أكبر حبيب إن البنك بدأ خطة لرفع رأس ماله إلى 130 مليون دولار في غضون 3 سنوات، مضيفاً أن البنك حاز عقود استشارات مالية للاستحواذ على شركات في القطاع الصناعي وخاصة قطاع الطاقة والنفط بقيمة 50 مليون دولار أميركي.

وأشار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والشرق الأوسط في لقاء مع «الوسط» إلى أن البنك تمكن من تنفيذ عملية ناجحة لإعادة هيكلة تمهد لانطلاقة جديدة خلال العام 2012، ومن بين أبرز ما تم تحقيقه تنويع الأنشطة الاستثمارية للبنك الأمر الذي يعكس جدوى الاستراتيجية الجديدة للبنك من خلال عوائد متنوعة ومستديمة.

وقال حبيب إنه «سيتم ضخ 75 مليون دولار في رأس مال البنك الحالي البالغ 54.95 مليون دولار خلال ثلاث السنوات المقبلة، معبراً عن الثقة التي منحها مساهمو البنك للفريق الإداري الجديد الذي تمكن من إحراز الكثير من الإنجازات من خلال عملية إعادة الهيكلة على رغم التحديات غير المسبوقة خلال الفترة الماضية.

ونوه حبيب إلى ثقة المساهمين على رغم الظروف الاستثنائية التي واجهها البنك خلال الفترة الماضية الأمر الذي انعكس في استمرار إحراز النجاحات في العمليات التشغيلية وتعزيز الإيرادات.

وبنك البحرين والشرق الأوسط (BMB) هو أحد البنوك الاستثمارية في الخليج العربي منذ العام 1982. والبنك مرخص كبنك قطاع الجملة بحسب القوانين المعمول بها بمصرف البحرين المركزي، ومن خلال إدارته الجديدة منذ العام 2009 وفر منتجات استثمارية مجزية.

وفيما يأتي نص اللقاء:

كيف تعامل البنك مع الظروف الصعبة التي تعيشها غالبية المؤسسات المالية والبنوك في العالم عموماً وفي المنطقة خصوصاً؟

- بعد سلسلة متواصلة من الأحداث التي أعقبت الأزمة المالية العالمية، كان العام 2009 لبنك بي إم بي، عامًا غلب عليه السعي إلى إعادة الهيكلة وإعادة رسم الاستراتيجية الجديدة، وهما أمران فرضا على البنك، الأمر الذي تطلب الحاجة إلى إعادة تصميم صياغة الأعمال للتأقلم مع العوامل المتغيرة والمتطلبات التي تفرضها الأسواق العالمية. وقد عمل البنك بجهود مضنية على مدى الشهور الأربعة والعشرين الماضية ليركز على تقوية الجوانب المتعددة لقطاعات أعماله.

تعامل البنك بأساليب ابتكارية لتدارك الوضع وخلق أنشطة ومنتوجات جديدة توفر الاستمرارية والاستدامة لتحسين الأداء على المدى الطويل وذلك بالاعتماد على خطوط أعمال جديدة ومتنوعة (إدارة الموجودات، التمويل التجاري، الاستثمارات في المحافظ والصناديق الاستثمارية، الدخل الثابت، والأسهم والاستثمارات) بدلاً من الاعتماد على المحافظ والصناديق الاستثمارية فقط كما في الحقبة السابقة. وقد أدت هذه المبادرات، لتسهم في الوقت ذاته بشكل إيجابي في زيادة أرباح البنك. وبعد النجاح في اختبار جدوى الاستراتيجية الجديدة التي تمت على نطاق ضيق، أصبح البنك جاهزًا لتطبيق الاستراتيجية الجديدة بشكل واسع في العام 2012.

قبل نحو أسبوعين عقد البنك اجتماعاً للجمعية العمومية، ماذا كانت أبرز القرارات؟

- أقر مجلس إدارة بنك البحرين والشرق الأوسط (BMB) في اجتماعه المنعقد بتاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 عند الساعة الحادية عشرة صباحاً زيادة راس مال البنك الصادر بقيمة 75 مليون دولار أميركي وذلك بإصدار 300 مليون سهم إضافي.

وتبلغ قيمة رأس المال الصادر للبنك حاليّاً 54,954,722.50 دولاراً أميركيّاً وتساوي 219,818,890 سهماً، فيما تبلغ قيمة رأس المال المصرح به 500 مليون دولار أميركي وسيبلغ رأس المال المصرح به في حالة اكتماله خلال ثلاث سنوات ما يعادل 129,954,722.50 دولاراً أميركيّاً يساوي 519,818,890 سهماً وكل سهم يساوي 0.25 دولار أميركي.

ماذا تعكس برأيك عملية رفع رأس المال في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الأسواق حاليّاً؟

- هذا يعكس ثقة البنك بجذب رأس مال جديد على رغم الأزمة المالية والظروف الاقتصادية الاستثنائية، كما يعكس ثقة المساهمين في الفريق الإداري الجديد، كما يعكس ثقة المستثمرين في البحرين كمركز مالي رئيسي في منطقة الشرق الأوسط.

لقد بدأتم في وقت سابق عملية إعادة هيكلة لعمليات البنك، ماذا حققت هذه العملية؟

- لقد تمكن البنك من تحقيق الكثير من الإنجازات في وقت قصير نسبيّاً، فقد انخفض معدل الدين الى صافي حقوق المساهمين بمعدل 4.3 الى 1.4 مرة خلال السنتين الماضيتين.

بالنسبة إلى نموذج الأعمال قبل عملية اعادة الهيكلة كان أكثر من 90 في المئة يعتمد على نموذج واحد «الصناديق و المحافظ الاستثمارية» ما يعكس «مخاطر التركيز» على مصدر دخل واحد لاغير، بعد عملية إعادة الهيكلة تم التركيز على مصادر دخل متعددة ومتنوعة تراعي الدخل المستديم والثابت والذي انعكس ايجابيا في الربع الثالث من 2011م اذ اصبح اكثر من ثلثي الدخل من المبادرات الجديدة والعمليات المتنوعة.

كما تمت زيادة الفعالية والكفاءة للعمليات المصرفية فيما بعد عملية إعادة الهيكلية بنسبة 35 في المئة ما ساهم بشكل ايجابي في زيادة ايرادات البنك والارباح، كما تم اجراء تغييرات هيكلية شاملة اشتملت على تشكيل الموارد البشرية لتكوين أكثر مطابقة لمتطلبات أعمال البنك الحالية والمستقبلية.

كما تم فصل اموال المستثمرين في الصناديق والمحافظ الاستثمارية عن اموال البنك بما يضمن حفظ حقوق المستثمرين.

وتم دعم عمليات البنك بشبكة قوية ومتكاملة من العلاقات مع المؤسسات المالية العالمية من الفئة الأولى ومصارف استثمارية ومديري الصناديق الاستثمارية العالمية.

حدثنا عن مستويات الإدارة وتحسين البنية التحتية للبنك ما الذي تم إنجازه في الفترة السابقة مع عملية إعادة الهيكلة؟

- لقد تم استبدال نظام البنك الاساسي لتقنية المعلومات بنظام آخر أكثر كفاءة وفعالية، كما ان الكلفة التشغيلية للنظام الجديد أقل بكثير من النظام السابق كما يتصف بمميزات اضافية تواكب العمليات والتطورات التي يشهدها البنك.

كما تم عمل اجراءات اخرى للارتقاء ببيئة الرقابة الداخلية وإطار عمل ادارة المخاطر.

ما هي أبرز المستجدات في مجال عمل البنك، هل هناك صناديق استثمارية جديدة أو أنشطة تنوون الدخول فيها؟

- لقد حاز البنك عقود استشارات مالية للاستحواذ على شركات في القطاع الصناعي وخاصة قطاع الطاقة والنفط بقيمة 50 مليون دولار أميركي.

كما تم الإعلان أخيراً عن شراكة بين أوريون بارتنرز Orion Partners، وبنك بي إم بي الاستثماري لانشاء صندوق جديد بقيمة 50 مليون دولار تم تأسيسه من قِبَل شركة أوريون للاستثمار في شركات خاصة غير مدرجة في جمهورية الصين الشعبية بهدف تحقيق عوائد مناسبة وتوفير فرص لتنويع قاعدة الاستثمار لصالح المستثمرين من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، أوريون بارتنرز شركة مقرها هونغ كونغ تقدم خدمات ادارة الأصول ويبلغ إجمالي قيمة الأصول المُدَارَة 1.3 مليار دولار أميركي.

وسيتم تشغيل الصندوق البالغة قيمته 50 مليون دولار أميركي جنبًا إلى جنب مع «صندوق أوريون سي للنمو Orion C Growth Fund» البالغة قيمته 250 مليون دولار أميركي والذي يركز على ثلاثة عناصر أساسية؛ هي:الصين، قطاع المستهلكين و»الشركاء الاداريين C-Partners» بهدف جذب الخبراء في هذا المجال الذين لديهم الخبرة وسجل حافل بالإنجازات في قطاع المستهلكين في الصين

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً