العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

«معهد البحرين للضيافة» ينظم ورشة لتطوير المهارات الإبداعية

المنامة - جمعية المهندسين 

27 نوفمبر 2011

يفتتح نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة اليوم الإثنين (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي الخامس عشر بعنوان: «مشاريع السكن الاقتصادي»، وذلك بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات في فندق الخليج البحرين خلال الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر الجاري، بحضور بعض الشخصيات الهندسية على مستوى العالم وعلى رأسهم رئيس الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية، والأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، فضلاً عن عدد كبير من رواد العمل الهندسي في مجلس التعاون الخليجي.

ويأتي انعقاد الملتقى في ظل ما تعانيه معظم الدول النامية من أزمة السكن التي طالما تشخص في الطلب المتزايد على الوحدات السكنية في مقابل محدودية نظام الإنتاج السكني، وتزامناً مع حركة النهضة العمرانية والتطوير الذي تشهده مجالات العمل الهندسي المختلفة بدول مجلس التعاون، كما يمثل نقطة التقاء المهندسين لتبادل الخبرات وتطوير المهارات ومناقشة الأفكار بما يساهم في تحسين مخرجات العمل الهندسي، وذلك بحضور ومشاركة نحو 350 مشارك من مهندسين وخبراء وممثلين عن الهيئات والجمعيات الهندسية الخليجية والعربية والأجنبية، بالإضافة إلى ممثلين عن شركات ومصانع ومكاتب هندسية ومقاولين من مختلف دول العالم لهم باع في المجال السكني.

ومن المنتظر أن يخرج هذا الملتقى بتوصيات مهمة ذات صلة بالأعمال الهندسية الصلة بمشروعات السكن الاقتصادي التي شكلت العنوان الرئيسي للملتقى.

وسيشهد الملتقى طرح ما يزيد عن 30 ورقة بحثية تتناول عدة عناوين تركز في مجملها عنوان الملتقى الرئيس «مشاريع السكن الاقتصادي»، كما سيستضيف الملتقى نخبة من المهندسين العرب والأجانب أصحاب الخبرات العلمية والعملية، الذي سيثرون الملتقى من خلال الأوراق العلمية والبحثية المتنوعة.

وأفادت اللجنة العليا لتنظيم الملتقى الهندسي الخليجي بأن محاور هذا الملتقى سترتكز على تصميم مباني السكن الاقتصادي عن طريق عرض وتقديم أفكار وآراء جديدة بشأن أساليب التصميم والمواد المستعملة، واستعمال التكنولوجيا الذكية في هذه المباني، وخصوصاً فيما يتعلق بتوفير الطاقة والخدمات الأخرى، والأساليب الجديدة والتطورات في التخطيط العمراني وتحديد المساحات لبناء مشاريع السكن الاقتصادي، والبنية الأساسية المتعلقة بهذه المشاريع، والتشريعات الصادرة بشأنها، كما أن الملتقى سيقدم في افتتاح أعماله جائزة لأفضل مشروع هندسي وأخرى للمهندس المتميز، إذ سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميز والإبداع.

وتغطي الجائزة مجالين اثنين، يتعلق الأول بجائزة أفضل مشروع مصمم من شخصية اعتبارية في قطاع الخدمات الهندسية سواء نفذ أو تحت التنفيذ، أما الثاني فهو عبارة عن جائزة فردية للمهندسين الخليجيين المبدعين سواء كان العمل مشروع تخرج من كليات الهندسة أو العمارة أو مشاريع فردية قام بها مهندسون للجهات التي يعملون فيها، كما يمنح الفائز شهادة ودرعاً عليه شعار الجائزة.

وتتشكل لجنة التحكيم للجائزة من عدد من الخبراء وأعضاء الهيئات الهندسية الخليجية وذلك وفق معايير موحدة للتقييم. كما سيتم على هامش افتتاح الملتقى تكريم عدد من رواد العمل الهندسي بدول مجلس التعاون

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً