العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ

أعضاء في «الشيوخ» الأميركي يريدون نهاية سريعة للأزمة مع مصر

قال أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأول الإثنين (20 فبراير/ شباط 2012) في القاهرة إنهم يأملون بنهاية سريعة لخلاف بشأن نشطاء يعملون لنشر الديمقراطية متهمين بمخالفة القانون في مصر وتعهدوا بمساعدة الدولة العربية على تدعيم مؤسساتها الديمقراطية وإعادة بناء اقتصادها.

وقال السناتور جون مكين الذي يرأس الوفد إن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد، المشير محمد حسين طنطاوي أكد لهم أن مصر تعمل لحل النزاع الذي تسبب في أزمة بين القاهرة وواشنطن وهدد معونات عسكرية قيمتها 1.3 مليار دولار تقدمها الولايات المتحدة لبلاده.

وتولى المجلس العسكري إدارة شئون البلاد بعد سقوط الرئيس حسني مبارك حليف واشنطن في الانتفاضة الشعبية التي اندلعت يوم 25 من يناير/ كانون الثاني العام الماضي واستمرت 18 يوماُ. ومن قبل قال مسئولون أميركيون إن طنطاوي وعد بحل الخلاف لكن النزاع زاد وطأة. وقدمت مصر للمحاكمة الجنائية 43 ناشطاً بينهم 19 أميركياً تمنع مصر سفرهم. وستبدأ المحاكمة يوم 26 من فبراير الجاري وتشمل القضية منظمات غير حكومية مقرها في الولايات المتحدة ومنظمات مصرية. وقال مكين في مؤتمر صحافي مشترك مع أربعة آخرين من أعضاء مجلس الشيوخ «الطريقة التي نتعامل بها مع هذا الموضوع الخاص بالمنظمات غير الحكومية يحدوها بعض التفاؤل الحذر بأننا سنحل هذا الموضوع قريباً جداً». وأضاف أن زيارتهم كانت مزمعة قبل تفجر قضية المنظمات غير الحكومية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وفي الأثناء، طالبت جماعة «الإخوان المسلمين» بمصر مجدداً أمس الأول بتشكيل حكومة وفاق وطني تحل محل الحكومة الحالية المعينة من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وتضمن بيان أصدره حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة أقوى انتقاد للحكومة التي يرأسها كمال الجنزوري (79 عاماً) وهو سياسي مخضرم.

لكن حزب الحرية والعدالة قال في بيان أمس الأول «مازالت مصر تعاني من أزمات اقتصادية وأمنية متفاقمة تؤكد فشل الحكومة الحالية في معالجتها وهو ما يزيد من معاناة الشعب المصري الذي مر عام على ثورته». وأضاف أن الفترة التي تلت الانتفاضة «شهدت ارتفاعاً مطرداً في الأسعار بشكل يحتاج إلى مراجعة حقيقية وجادة لأداء الحكومة. ولعل هذا التراجع المستمر في الأداء يجعل حزب الحرية والعدالة يؤكد على دعوته (السابق الإعلان عنها) بضرورة تشكيل حكومة توافق وطني تعبر عن اختيارات الشعب المصري في الانتخابات البرلمانية الماضية»

العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً