العدد 1441 - الأربعاء 16 أغسطس 2006م الموافق 21 رجب 1427هـ

السعودية وألمانيا تشددان على ضرورة تعزيز قوة الحكومة اللبنانية

أكدت المملكة العربية السعودية وألمانيا ضرورة تعزيز قوة الحكومة اللبنانية وشددتا على ضرورة التمسك بهذا المطلب لتحقيق سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس عقب مباحثاته مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في جدة: «نأمل سويا في أن يتحقق السلام في المنطقة» مؤكدا وجود تقارب شديد بين موقف السعودية وألمانيا فيما يتعلق بالتصور بشأن طرق تحقيق السلام. ومن جانبه، وجه شتاينماير الشكر لنظيره السعودي على «الإعلان السخي» بتقديم المساعدات لعمليات إعادة البناء في لبنان.

وفي الوقت نفسه، دافع شتاينماير عن قراره بإلغاء زيارته لسورية أمس الأول وأكد أنه بعد الوصول إلى وقف إطلاق النار في لبنان يجب أن تتضافر المساعي الدولية من أجل المساهمة في استقرار «الموقف الهش».

وشدد شتاينماير على أن الجهود السورية مطلوبة في هذا الصدد لكنه أكد أن سورية يجب أن ترسل الآن إشارة حتى تشارك في هذه العملية وقال: «يجب أن ننتظر الآن الإشارة التي سترسلها سورية والتي توضح إذا ما كانت ستعيد التفكير في دورها بالمنطقة في المستقبل». وأعزى شتاينماير قراره إلغاء زيارة دمشق إلى خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الذي تحدث فيه عن «انتصار مقاومة حزب الله» ووصف فيها «إسرائيل» بالعدو الذي يجب استبعاده من عملية السلام.

ولم يرغب الأمير سعود في التعليق على قرار شتاينماير بشكل مباشر واكتفى بالقول: «آمل أن يرى (السوريون) ميزة المحافظة على وحدة الموقف العربي» وهو ما تم تفسيره في جدة على أنه نقد لخطاب الأسد

العدد 1441 - الأربعاء 16 أغسطس 2006م الموافق 21 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً