العدد 3471 - الخميس 08 مارس 2012م الموافق 15 ربيع الثاني 1433هـ

متشددون يطالبون بالإفراج عن سجناء واليمن يحبط «مؤامرة»

عدن، نيويورك - رويترز، أ ف ب 

08 مارس 2012

هددت جماعة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» بإيذاء 73 جندياً تقول إنها أسرتهم في هجوم كبير شنته في جنوب اليمن في وقت سابق هذا الأسبوع إذا لم تفرج السلطات عن متشددين في السجون اليمنية.

وجاء تهديد جماعة «أنصار الشريعة» في رسالة نصية أرسلت إلى وكالة «رويترز» أمس الأول الأربعاء (7 مارس/ آذار 2012) بعد ثلاثة أيام من مقتل 110 جنود في تفجيرين انتحاريين ومعركة عنيفة قرب مدينة زنجبار في الجنوب بين القوات الحكومية والمتشددين. وقالت الرسالة إن «المجاهدين» يطالبون بالإفراج عن سجنائهم من السجون العامة وسجون الأمن السياسي مقابل الإبقاء على حياة 73 جندياً يحتجزونهم في أبين. وأضافت الرسالة أن عدم الاستجابة لمطالب المتشددين سيعرض حياة الجنود للخطر.

وفي تطور آخر قالت وزارة الداخلية أنها أحبطت «مؤامرة إرهابية» تشمل 300 من أعضاء «القاعدة» كانوا يخططون لشن هجوم كبير على منشآت حكومية في مدينة المكلا المطلة على بحر العرب في شرق اليمن. وقالت الوزارة في بيان في موقعها على الإنترنت إن قرابة «300 شخص من عناصر تنظيم القاعدة الموجودة في مديرية عزان بمحافظة شبوة على رأسهم ثلاثة من قيادة التنظيم هم إبراهيم البناء ـ مصري الجنسية ـ وقاسم الريمي وشاكر هامل سيقومون بمهاجمة منشآت حيوية ومعسكرات ومقرات أمنية وكذا الاستيلاء على مرافق حكومية مهمة بهدف توسيع ما يسمى بإمارة عزان الإسلامية إلى مدينة المكلا»، مشيرة إلى منطقة في محافظة شبوة تسيطر عليها «القاعدة». مضيفة أنه يجرى تشديد الأمن في المحافظة.

إلى ذلك، دان مجلس الأمن الدولي أمس الأول «بأقصى العبارات» الاعتداء الذي وقع في أبين وأسفر عن سقوط 185 قتيلاً في صفوف القوات المسلحة اليمنية. وفي بيان نشر بعد نقاش بشأن اليمن في مجلس الأمن، كرر الأعضاء الـ 15 «عزمهم على محاربة كل أنواع الإرهاب». وجددوا التأكيد على أن «الأعمال الإرهابية مهما كانت هي إجرامية وغير مبررة». وذكر أعضاء مجلس الأمن مع ذلك الدول المعنية بأنه «يتوجب عليها التأكد من أن الإجراءات المتخذة لمحاربة الإرهاب تحترم كل التزاماتها تجاه القوانين الدولية خصوصاً تلك المتعلقة بحقوق الإنسان»

العدد 3471 - الخميس 08 مارس 2012م الموافق 15 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً