العدد 3473 - السبت 10 مارس 2012م الموافق 17 ربيع الثاني 1433هـ

«أوفيد» توقع اتفاقيات قروض ميسرة مع ثماني دول نامية

وقع مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) سليمان جاسر الحربش اتفاقيات قروض ميسرة جديدة مع ثماني دول نامية في إفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي بهدف تعزيز التنمية المستدامة.

وذكرت الدائرة الإعلامية لصندوق (أوفيد) في بيان أمس أن الحربش أجرى العديد من المباحثات المهمة مع ممثلي الدول المعنية تضمنت استعراض استراتيجيات الحكومة للقضاء على الفقر وتحقيق التقدم المنشود لبلوغ الأهداف الإنمائية الألفية.

وقال الحربش إن القروض الميسرة تسعى في المقام الأول إلى التخفيف من حدة الفقر ورفع مستويات المعيشة لعدة ملايين من الفقراء في آسيا والكاريبي.

وأوضح أن تنوع القطاعات التي يجري تمويلها حالياً من خلال (أوفيد) تستهدف المجالات التي تلعب دوراً أساسياً في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقضاء على الفقر مثل توفير مياه الشرب الآمنة وإمدادات الطاقة الحديثة للمجتمعات المحلية فضلاً عن المساعدة على تطوير البنية التحتية في المناطق الريفية. وأوضح البيان أن قروض مشروعات القطاع العام الثمانية التي تم الموافقة على تمويلها تشمل حصول الكاميرون على قرض قيمته 6 ملايين دولار أميركي لتوفير مياه الشرب الآمنة لنحو 30 ألف نسمة.

كما يمول الصندوق إفريقيا الوسطى بقرض تصل قيمته إلى 4 ملايين دولار لاستصلاح وتوسعة شبكة الإمداد بالمياه والصرف الصحي في منطقة بامباري وبوزوم بهدف مواجهة نقص مياه الشرب وتحسين خدمات الصرف الصحي لنحو 74 ألف شخص.

وأضاف البيان أن أثيوبيا حصلت على قرض ميسر قيمته 15 مليون دولار لتمويل شبكة جودا لتوزيع الكهرباء مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى دخال الكهرباء إلى 34 مدينة وقرية.

وذكر البيان أن صندوق الأوبك للتنمية الدولية قدم قرضاً إلى جرينادا قيمته الإجمالية 10.5 ملايين دولار لإعادة تأهيل المدارس.

ويتوقع أن يستفيد من هذا المشروع نحو 7900 طفل سنوياً فور الانتهاء من تنفيذه. كما منح الصندوق غينيا قرضاً ميسراً بقيمة 10 ملايين دولار لدعم البرنامج الوطني الخاص بتعزيز مردود الرقعة الزراعية والتقليل من حجم الخسائر الزراعية وتحسين نوعية الغلال والمحاصيل المنتجة لنحو 50 ألف مزارع وعائلاتهم من خلال استصلاح وتشييد البنية التحتية الريفية. وأشار البيان إلى أن مالاوي حصلت على قرض تكميلي قيمته 5 ملايين دولار لتحسين طريق رئيسي من شأنه أن يعمل على تيسير سبل الوصول إلى الأسواق والخدمات.

ومنح الصندوق روندا قرضاً ميسراً قيمته 10 ملايين دولار لبناء طريق سريع طوله 23.6 كيلومتراً في المقاطعة الغربية فيما حصلت فيتنام على قرض قيمته 21.5 مليون دولار لتطوير البنية التحتية الساحلية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لما لا يقل عن 830 ألف من ساكني تلك المناطق. وقدم (أوفيد) حتى الآن ما يزيد عن 13.8 مليار دولار أميركي لدعم التنمية المستدامة في 132 بلداً نامياً في جميع أنحاء العالم.

العدد 3473 - السبت 10 مارس 2012م الموافق 17 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً