العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

«مايكروسوفت»: نسبة القرصنة في البحرين 54 %

قال مدير شركة مايكروسوفت في البحرين وسلطنة عمان طارق حجازي إن نسبة القرصنة في البحرين تبلغ 54 في المئة، وهي متقاربة مع بقية دول الخليج العربية، ما عدا دولة الإمارات العربية المتحدة التي تبلغ نسبة القرصنة فيها 34 في المئة.

وأبلغ حجازي «الوسط» على هامش ملتقى مايكروسوفت Open Door عقد في فندق الخليج، أن النسبة في دول الخليج تبلغ نحو 60 في المئة، وأن البحرين تقريباً تقع في المنتصف.

ولم يعطِ حجم كلفة القرصنة في المنطقة، التي ظلت ثابتة خلال العامين الماضيين، ولكنه بين أن الشركة تعمل على عدة فعاليات بهدف محاربة القرصنة من ضمنها التوعية للمستهلكين والشركات «وكيفية التمييز بين البرامج الأصلية والبرامج غير الأصلية».

وأضاف حجازي «كما أن لدينا العديد من الفعاليات مع المسئولين والدوائر الحكومية المسئولة عن تطبيق هذه القوانين، ونقوم بتدريب الكفاءات بهدف التمييز بين البرامج الأصلية والمقلدة».

وردًّا على سؤال بشأن حصة الشركة في البحرين فرفض إعطاء رقم، ولكنه أوضح «أن حصتنا في السوق تنمو بنسبة double digit، والذي يعني 10 في المئة وما فوق ذلك.

وشرح بأن شركة التقنيات العالية الأميركية، مايكروسوفت، ستطرح windows 8 في نهاية العام 2012، على رغم أن النسخة المشابهة لها موجودة على الإنترنت في الوقت الحاضر، «إذ إن المستهلك يمكن أن يتصل بموقع مايكروسوفت ويقوم بتنزيلها، لكن سيتم إطلاق النسخة رسمياً بنهاية السنة (2012)».

كما ذكر حجازي أن الشركة تقوم بالاستثمار في العنصر البشري، وقمنا بتوظيف أشخاص في المكتب في العامين الماضيين للعمل في الأقسام الفنية والمبيعات، ونقوم بالاستثمار «في مشاريع مع الحكومة والقطاع الخاص». لكنه لم يعطِ تفاصيل أو يذكر أية أرقام، غير أنه أفاد بأن الرقم «عالي».

ومن جهة ثانية، أفاد بيان من الشركة أن مايكروسوفت نظمت ملتقى «Open Door» في مركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج بهدف كشف النقاب عن الجيل القادم من منتجاتها وخدماتها للمرة الأولى في مملكة البحرين، وتقدم فرصة للمتخصصين في مجال تقنية المعلومات في البحرين اختبار مجموعة واسعة من الحلول المقرر إطلاقها قريباً من قبل مايكروسوفت وشركائها.

والبحرين هي واحدة من خمس دول من منطقة الخليج من المقرر أن تطلق فيها مايكروسوفت هذا الحدث خلال العام 2012 وهي الكويت وقطر وسلطنة عُمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

ونسب البيان إلى الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية في البحرين محمد القائد «يشهد قطاع تقنية المعلومات تطوراً مستمراً بسبب المتطلبات المتغيرة في سوق الأعمال شديد التنافسية في المنطقة، وبالتالي تعد التكنولوجيا عاملاً رئيسياً مهماً لتحسين أداء الشركات ونجاحها».

وشرح أن على المتخصصين في مجال تقنية المعلومات ومجتمع الأعمال عموماً، سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، مواكبة أحدث الابتكارات والحلول التكنولوجية غير المتاحة في السوق.

وأضاف «تأتي أهمية فعالية مايكروسوفت Open Door التي توفر منصة للعاملين في قطاع تقنية المعلومات للتعرف على أحدث الابتكارات، ومناقشة التحديات الراهنة وتبادل المعارف والخبرات والأفكار، في ملتقى تفاعلي يستمر لمدة يومين».

وشرح القائد بأن شركة مايكروسوفت تعد من أهم شركاء حكومة البحرين في المجال التقني، إذ تمتد العلاقة بين الحكومة والشركة إلى أكثر من 15 عاماً، وتستخدم الجهات الحكومية الكثير من الحلول التقنية التي توفرها مايكروسوفت في أعمالها.

وسيركز ملتقى Open Door بشكل خاص على الحوسبة السحابية، وسيستعرض بعض المزايا والقدرات السحابية التي يقدمها كل من «Microsoft Office 365»، و «Windows Azure» و «Windows» للشركات والمستهلكين على حد سواء. ومن بين الحلول الأخرى التي سيتم تسليط الضوء عليها خلال الملتقى الحل البرمجي «Systems Centre 2012»، ومنصة «SQL Server 2012»، وغيرها الكثير.

العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً