العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

استمرار سعر النفط البحريني فوق 120 دولاراً للبرميل في مارس

انخفاض سلة «أوبك» إلى 121 دولاراً

الوسط، عواصم - المحرر الاقتصادي، وكالات 

30 مارس 2012

استمر سعر النفط الخام البحريني الذي يصنف ضمن (الزيت العربي المتوسط) الذي تتراوح درجته بين «29 و32 درجة» فوق 120 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية خلال شهر مارس/ آذار 2012.

وارتفع سعر الزيت العربي المتوسط الأسبوع الماضي إلى 24 دولاراً للبرميل، وبلغ سعر الزيت العربي الخفيف 125.20 دولاراً للبرميل، والزيت العربي الثقيل 123.25 دولاراً للبرميل. وبلغ سعر نفط سلطنة عمان 125.81 دولاراً للبرميل، ونفط دبي 121.89 دولاراً للبرميل، ونفط مربان 124.67 دولاراً للبرميل.

وقالت منظمة أوبك أمس الجمعة (30 مارس/ آذار 2012) إن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 121.57 دولاراً للبرميل من 122.25 دولاراً.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنغولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور

وارتفعت أسعار خام برنت قرب 123 دولارا للبرميل أمس (30 مارس 2012) فيما يراهن المستثمرون على مصاعب في سوق البنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم خلال ذروة موسم القيادة في الصيف ومع استمرار المخاوف حيال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

واغتنم التجار الفرصة لتغطية مراكز مدينة والشراء مع انخفاض الأسعار بعد تراجع النفط في الجلستين السابقتين مع تزايد الحديث عن سحب بعض الدول المستهلكة من الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية وزيادة مخزونات الخام الأميركية.

وصعد خام برنت في عقود شهر الاستحقاق الأول 39 سنتا إلى 122.78 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0620 بتوقيت غرينتش ليتعافى من أكبر خسارة يومية فيما يزيد عن ثلاثة أسابيع.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف 58 سنتا إلى 103.36 دولارات للبرميل بعدما منيت بأكبر خسارة في يومين منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول.

ورغم الخسائر لاتزال العقود الآجلة لبرنت في طريقها لتحقيق مكاسب بنسبة 14 في المئة خلال الربع الأول فيما يتجه الخام الأميركي للارتفاع أربعة في المئة.

وقال مدير مبيعات السلع الأولية لدى نيو ايدج جابان ريوما فورومي «يتعافى النفط من انخفاضه أمس مع إقبال المتعاملين على الشراء بعد انخفاض الأسعار».

وأضاف «التوترات السياسية قد تدفع برنت لمزيد من الارتفاعات...».

إلى ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية بعد اجتماع لخبراء الطاقة في البلدان الثماني والعشرين الأعضاء إنها تشعر بالقلق من جراء أسعار النفط المرتفعة وانها مستعدة للتحرك إذا اقتضت ظروف السوق.

وقالت الوكالة في بيان من مديرتها التنفيذية ماريا فان در هوفن «شهدت سوق النفط في الأشهر الأخيرة شح المعروض بالنسبة للعرض. ووكالة الطاقة الدولية شأنها شأن الآخرين تشعر بالقلق من أثر هذه الأسعار المرتفعة في وقت لايزال فيه الانتعاش الاقتصادي العالمي هشا».

وأضاف البيان قوله «تراقب وكالة الطاقة الدولية عن كثب تطورات السوق وستبقى على اتصال وثيق بالبلدان الأعضاء لتبادل وجهات النظر بشأن أوضاع السوق. وكما قلنا مرارا فإن الوكالة أنشئت لمواجهة أي تعطل فعلي لإمدادات المعروض من النفط وسنبقى مستعدين للتحرك إذا اقتضت ظروف السوق».

وكانت فان در هوفن قالت في الآونة الأخيرة ان الظروف لا تستوجب إطلاق كميات من المخزونات الإستراتيجية للنفط. ويدرس ثلاثة من أعضاء وكالة الطاقة الدولية هم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إطلاق كميات من هذه المخزونات في إجراء منفرد لكن آخرين يعارضون.

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الطاقة البريطانية أن شركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة تضع خططا لإخماد شعلة في منصة غاز ايلجين التابعة لها في بحر الشمال التي تتسرب منها سحب متفجرة من الغاز ومن بين هذه الخطط استخدام طائرة مروحية في الإطفاء وزوارق إطفاء وضخ نيتروجين لتفريغ الأوكسجين من المنصة.

العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:24 ص

      لم يتغير شي !

      منذ سنوات و أسعار النفط مرتفعة و تتجاور أساعر خيالية، و في نفس الوقت لم يتغير مستوى معيشة البحرينيين رغم هذه المدخولات الضخمة التي تجنيها الحكومة من بيع النفط

    • زائر 2 | 3:50 ص

      محنا جايفين شي

      ناس ما عندها تاكل

      مو المفروض يوزعون الأرباح بالتساوي على المواطنين

      لكن الجشع والسرقة

      حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 1 | 2:34 ص

      والفلوس وين تروح

      الحين وين تروح ال20 دولار اللي تطلع من كل برميل وبشكل يومي وكم برميل يصدر يوميات؟؟ نبي نحسبها ونبي نعرف وين تروح الفلوس عن لا يقولون تالي شح الميزانية وسعر البرميل 70 دولار

      وشكرا

اقرأ ايضاً