العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

وزراء التجارة الأفارقة يلتقون في مؤتمر الاونكتاد الثالث عشر

ينظم الأونكتاد والاتحاد الإفريقي اجتماعاً خاصاً بوزراء التجارة الأفارقة خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في دورته الثالثة عشرة في الدوحة، وذلك تفعيلا لقرار قادة الدول الإفريقية تفعيل التبادل التجاري بين دولهم.

وكان القادة الأفارقة قد اتفقوا خلال قمتهم الأخيرة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي على خطة عمل لتفعيل التجارة بين دولهم.

وتهدف تلك الخطة إلى تعميق التكامل بين الأسواق في إفريقيا وتحقيق زيادة كبيرة في حجم التجارة البينية، كما تتضمن مقترحات للإسراع في تنفيذ منطقة التجارة الحرة الإفريقية (بافتا) ووضع آلية لرصد وتقييم مدى التقدم المنجز في عملية التكامل بين الأسواق الإفريقية.

واستكمالاً لقرار القادة الأفارقة بتفعيل التجارة البينية، تنظم الأونكتاد بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي اجتماعاً خاصاً لوزراء التجارة الأفارقة خلال مؤتمر الأونكتاد الثالث عشر، وهو الاجتماع الوزاري الذي ينعقد مرة كل أربع سنوات، والذي تستضيفه الدوحة بين 21 و26 أبريل/ نيسان 2012 من الساعة التاسعة صباحا حتى السادسة مساء، حيث سيتم البحث في ما يمكن ان تقدمه الاونكتاد وغيرها من منظمات الامم المتحدة لمساعدة الدول الافريقية على تطبيق خطة العمل التي اتفق عليها القادة الافارقة في اديس أبابا.

سينعقد المؤتمر الثالث عشر للأونكتاد في «مركز قطر الوطني للمؤتمرات»، بالدوحة، في أول استضافة للمؤتمر في المنطقة العربية. ويتيح المؤتمر الفرصة للمشاركين لإجراء مناقشة شاملة لوضع الاقتصاد العالمي من كافة جوانبه، والتحديات الاقتصادية الكبرى التي تواجه الدول النامية، خصوصاً على ضوء الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

سيسبق المؤتمر سلسلة من الفعاليات بينها المنتدى العالمي الثالث للاستثمار (20- 22 أبريل)، الذي يحضره عدد من صانعي القرار السياسي وكبار مسئولي الشركات العالمية، بينهم بيتر برابيك - ليتماثي، رئيس مجلس إدارة شركة نستله. كما ينعقد منتدى المجتمع المدني (17- 25 أبريل) بحضور حوالي 400 من ممثلي المنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أول منتدى عالمي للخدمات (19 نيسان) الذي يجمع كبار المسئولين في هذا القطاع الاقتصادي والجهات الحكومية المسئولة.

العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً