العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

57 مليون دولار أرباح «ألبا» في الربع الأول من العام الجاري

تأثرت بانخفاض مستويات سوق لندن للمعادن وارتفاع تكاليف الغاز

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) عن نتائجها للربع الأول من العام 2012 يوم أمس الأحد (6 مايو/ أيار 2012) إذ بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) بالإضافة إلى صافي الدخل 115 مليون دولار و57 مليون دولار على التوالي، إذ تأثرت نتيجة انخفاض مستويات سوق لندن للمعادن وارتفاع تكاليف الغاز

وذكرت الشركة أن المبيعات خلال الربع الأول بلغت 496 مليون دولار في حين بلغ التدفق النقدي الفعلي مبلغ 48 مليون دولار بالرغم من الزيادة الموسمية في مخزون المواد الأولية بالإضافة إلى انتعاش المبيعات ذات القيمة المضافة في أوروبا.

وأشارت الشركة إلى موافقة المساهمين والسلطات التنظيمية على توزيع حصص الأرباح النقدية للعام 2011 والتي بلغت 252 مليون دولار. وقد تم دفع القسط الأول والذي بلغ 102 مليون دولار في العام 2011 بينما تم دفع 150 مليون دولار في شهر مارس/ آذار 2012.

وأشارت «ألبا» إلى زيادة في حجم الإنتاج بنسبة 2 في المئة في الربع الأول من العام الجاري مع بقاء المبيعات مستقرة بالرغم من التباطؤ في أوروبا، كما بلغت المدخرات المتكررة الإضافية 5 ملايين دولار وهو نفس الهدف الموضوع للربع الأول وبما يتفق مع الهدف الموضوع للعام 2012 وهو 30 مليون دولار.

كما شهدت الشركة انتعاش مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة بنسبة 63 في المئة من مجموع الشحنات مقابل 52 في المئة في الربع الأخير من العام 2011، كما أن برنامج الامتياز في السلامة يسيرُ قدماً مع إطلاق 4 مشاريع في الربع الأول من العام 2012.

الأحداث الصناعية

وذكرت «ألبا» أن الربع الأول من العام الجاري (2012) شهد ارتفاع الاستهلاك العالمي بنسبة 1 في المئة بالرغم من البداية البطيئة خلال شهر يناير/ كانون الثاني مع نمو مستويات الطاقة الإنتاجية في الصين بوتيرة سريعة وذلك بنسبة 15 في المئة سنوياً.

وأوضحت أن الطلب على الألمنيوم لايزال جيداً في الأسواق الآسيوية مدعوماً بوتيرة الاستهلاك في الهند والصين (7 في المئة و4 في المئة على التوالي) ومع بقاء قطاع السيارات في أوروبا قوياً نسبياً، كما ارتفع الاستهلاك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3 في المئة سنوياً نتيجة ارتفاع الإنفاق على مشاريع البنية التحتية في المملكة العربية السعودية وقطر.

وشهدت الفترة انتعاش كميات المخزون في سوق لندن للمعادن بنسبة 6 في المئة خلال الربع الأول من العام 2012 مقارنة بالربع الأخير من العام 2011، بلغ معدل النقد في سوق لندن للمعادن 2,177 دولار للطن المتري خلال الربع الأول من العام 2012 مقارنة بـ 2,500 دولار للطن المتري خلال الربع الأول من العام الماضي.

أولويات «ألبا»

وسردت الشركة أولوياتها، ومنها تحقيق برنامج ستار بالشركة مدخرات نقدية تصل إلى 30 مليون دولار وتنفيذ 8 مشاريع 6 سيجما إضافية في العام 2012، إلى جانب المحافظة على تركيزها المستمر على المنتجات ذات القيمة المضافة والتنفيذ المستمر لمشاريع برنامج الامتياز في السلامة.

وفي تعليقه على هذه النتائج، صرح الرئيس التنفيذي لشركة ألبا، لورانت شميت، قائلاً: «لو استبعدنا تأثير مستويات سوق لندن للمعادن، استطاعت ألبا المحافظة على أدائها بالرغم من زيادة أسعار الغاز من تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 2012. استند الأداء المالي العام للشركة على التركيز على برنامج التحسين المستمر وطرق الإدارة الفعّالة ومبادرات الفعالية التشغيلية. وساعدت هذه التدابير الشركة على المحافظة على وتيرة أنشطتها برغم ظاهرة الانخفاض في أسعار الألمنيوم».

ومن جانبه، علّق رئيس مجلس إدارة ألبا محمود هاشم الكوهجي، على النتائج بالقول: «لقد جاء أداء ألبا، خلال الربع الأول من العام 2012، ليعكس مرة أخرى نموذج العمل القوي الذي تتبعه الشركة والذي يشكل قاعدة أساسية للنمو المستمر. كما أن العمل الجماعي وروح الفريق الواحد التي أظهرتها القوى العاملة بالشركة بالإضافة إلى القيادة الملهمة للإدارة تشكل مجتمعة أهم أسباب نجاح ألبا».

وسيعقد كل من الرئيس التنفيذي لشركة البا، لورانت شميت، والرئيس التنفيذي للشئون المالية، تيم موراي، ومديرة علاقات المستثمرين بالشركة، إلين هلال، اجتماعاً هاتفياً بتاريخ 8 مايو/ أيار 2012 لمناقشة أداء ألبا خلال الربع الأول من العام 2012 بالإضافة إلى عرض وتحديد أولويات الشركة للمدة المتبقية من العام 2012.

العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً