العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

12 ألف عسكري يشاركون في تمرين «الأسد المتأهب» في الأردن

أعمدة النيران تتصاعد من الانفجارات خلال عرض عسكري من قبل القوات الأردنية الخاصة
أعمدة النيران تتصاعد من الانفجارات خلال عرض عسكري من قبل القوات الأردنية الخاصة

أعلن الجيش الأميركي أمس الأربعاء (9 مايو/ أيار 2012) أن 12 ألف عسكرياً من 17 بلداًسيشاركون في التمرين العسكري المشترك «الأسد المتأهب» الذي سيجري في الأردن منتصف الشهر الجاري والذي يهدف إلى تعزيز قدراتهم لمواجهة «التحديات الأمنية».

وقال مسئول الشئون العامة في قيادة العمليات المركزية الخاصة في الجيش الأميركي، روبرت بوكهولت إن «التنفيذ التكتيكي لتمرين «الأسد المتأهب» سيبدأ رسمياً في الخامس عشر من الشهر الجاري».

وأوضح أن «الأسد المتأهب تمرين سنوي مشترك تنفذه قوات متعددة الجنسيات بهدف تعزيز التعاون العسكري من خلال علاقات مشتركة بين حكومات متعددة الجنسيات لدمج جميع أجهزة الدولة لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل المعقدة للأمن الوطني».

ولم يشر بوكهولت للدول المشاركة في التمرين الذي يضم الأردن، أحد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط. وأضاف «إننا نعترف بحق كل بلد من البلدان المشاركة أن تعلن مشاركتها في هذه العملية وفقاً لشروطها».

وبحسب بوكهولت فإن المشاركين اجتمعوا في الأردن اعتباراً من يوم الاثنين للتحضير للعملية البرية والبحرية والجوية، والتي ستنفذ في «مواقع تدريب مختلفة» غير معلنة.

وربطت بعض تقارير وسائل الإعلام المحلية المناورات بالاضطرابات الجارية حالياً في سورية المجاورة، مشيرة إلى أن القوات تسعى لتأمين حدود الأردن.

وتتزامن هذه التمرينات مع تنظيم معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة «سوفكس 2012» الدولي التاسع المتخصص في مجال العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب والأمن القومي بمشاركة 58 دولة، والذي بدأ الاثنين الماضي.

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً