العدد 3539 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ

بحث السلع عن الدعم بعد التهافت الكبير عليها (3 - 3)

بعد تراجع السعر 16 دولاراً من أعلى سعر وصل له في مارس/ آذار 2012، سيبدأ الدعم بالظهور، وخاصة قبل دعم خط الاتجاه من أدنى مستوياته التي وصلها العام 2008، حالياً عند 109.50.

مع انكسار العديد من المؤشرات الفنية خلال الأيام القليلة الماضية وارتفاع الدولار، لم يكن أمام الذهب في نهاية المطاف إلا أن يسلك طريقاً واحدة. ومع عودة النقد والسندات الحكومية الآمنة لجذب الفائدة، فإن من السهولة بمكان خروج الاستثمارات عالية السيولة مثل الذهب؛ الأمر الذي يساعد في شرح سبب تأثره أكثر من الأسواق الأخرى، وخاصة بالنظر إلى أن محرّك السوق في الوقت الراهن ينشأ من المخاوف السياسية في أوروبا.

ويحتفظ المستثمرون المضاربون بمواقع طويلة الأجل أقل بكثير مما كان الوضع عليه خلال التصحيحات السابقة، وخاصة مقارنة مع «الانهيارين الكبيرين» اللذين حدثا في ديسمبر/ كانون الأول وفبراير/ شباط. ولذلك سيبقي المتداولون عيونهم مفتوحة على سلوك المشترين الفعليين الذين دعموا السوق في هاتين الحادثتين، وتداول المستثمرون في البورصة بالمنتجات التي أبصرت تدفقات خارجة محدودة خلال الشهر الماضي (أبريل/ نيسان).

إن القلق الذي يساورني يتمثل في أنهم سيبدؤون بالشعور بالقلق إذا ما اقترب الذهب من منطقة سلبية خلال السنة، وانخفض إلى ما دون سعره في ديسمبر عند 1,522.

يتحدث الجميع الآن عن دعم عند 1,500، وهو إما أنه يعني أننا سنجد الدعم قبل ذلك المستوى أو سنختبر من جديد الانخفاض الذي شهده شهر ديسمبر. لقد كان من الضروري حدوث هذا الانخفاض لإعادة استثارة بعض الفائدة من المستثمرين المدعومين ممن خسروا الفائدة في وقت متأخر. والسؤال الأكبر المطروح يتعلق هو، إذا ما كان هؤلاء المستثمرون ينظرون إلى التباطؤ على أنه أكثر جذباً وبالتالي سيبدؤون ببناء مراكز قصيرة الأجل بدلاً من ذلك. يحتمل أن يبقى المشترون المحتملون متشككين بانتظار رؤية النتيجة التي سينتهي بها هذا الحال. إن العودة إلى سعر فوق 1,610 سيُنظر إليه بعين الرضا وقد يكون إشارة على نهاية هذا الانخفاض.

أُوْل اس هانسن

رئيس إستراتيجيات السلع بـ «ساسكو بنك»

العدد 3539 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً