العدد 3539 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ

استئناف المحادثات النووية في فيينا وطهران تصفها بـ «البناءة»

صالحي: العقوبات المفروضة على إيران عديمة الجدوى

التقى ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية وممثلو ايران، أمس الثلثاء (15 مايو/ أيار 2012) في فيينا في اليوم الثاني والأخير من جولة مباحثات وصفها الجانب الإيراني بأنها «جيدة وبناءة» حتى الآن.

وهذا اللقاء وهو الأول منذ ثلاثة أشهر يلقى متابعة شديدة لأن نتيجته يمكن أن تؤثر على الاجتماع الرئيسي بين إيران والقوى العظمى في مجموعة 5 1 المقرر عقده في 23 مايو الجاري في بغداد. وقال المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علي أصغر سلطانية في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن «المحادثات جيدة وبناءة. وتسير في الطريق الصحيح».

وذكر دبلوماسي إيراني بارز في فيينا أن المحادثات مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التحقق من وجود مشروعات محتملة لإنتاج أسلحة نووية في إيران، تسير بشكل إيجابي.

إلى ذلك، نفذ في إيران حكم بالإعدام صدر في حق رجل قتل في يناير/ كانون الثاني 2010 عالماً نووياً إيرانياً في طهران لحساب إسرائيل، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (أرنا) نقلاً عن بيان للسلطات القضائية.

واضافت الوكالة أن «مجيد جمالي فاشي، جاسوس الموساد والمسؤول عن قتل عالمنا النووي مسعود علي محمدي، قد شنق صباح الثلاثاء في سجن ايوين بطهران».

من جهة أخرى، وصف وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي العقوبات التي فرضها الغرب على بلاده بسبب البرنامج النووي المثير للجدل بأنها «عديمة الجدوى». وذكر صالحي في تصريح أوردته وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء أن العقوبات التي يفرضها «الأعداء» ليست وليدة اليوم، وإنما كانت موجودة منذ بداية الثورة الإسلامية حتى الآن. وأشار صالحي إلى ما اعتبره «مساعي الأعداء لتغيير النظام الإسلامي، إنهم يرتكبون خطأ فادحاً بهذا الشأن، لأن مسئولينا يخرجون من صميم الشعب، لذلك فإن أي مسئول يتولى المسئولية فإن الوتيرة ذاتها ستستمر». ورأى صالحي أن السبب في «عداء الاستكبار العالمي» لبلاده يعود إلى «دور الشعب الإيراني في ترويج الفكر الإسلامي الأصيل».

العدد 3539 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً