العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ

«بعثة المراقبين» بمجلس الأمن: 108 قتلى و300 جريح حصيلة مجزرة الحولة

لقطة بثتها المعارضة السورية تظهر جثامين ضحايا الحولة
لقطة بثتها المعارضة السورية تظهر جثامين ضحايا الحولة

أبلغ رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سورية الجنرال روبرت مود أمس الأحد (27 مايو/ أيار 2012) أعضاء مجلس الأمن الدولي أن المجزرة في الحولة أسفرت عن 108 قتلى، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأوضح مود أن نحو 300 شخص أصيبوا أيضاً في هذه المجزرة التي أثارت استياءً دوليّاً عارماً، ونفى النظام السوري مسئوليته عنها.

إلى ذلك ندد حزب الله اللبناني أمس (الأحد) بالمجزرة التي ارتكبت في مدينة الحولة السورية، مجدداً دعوته الأفرقاء في سورية إلى اعتماد الحوار لحل الأزمة في هذا البلد.

ميدانيّاً قال نشطاء معارضون إن 30 شخصاً على الأقل قُتلوا أمس عندما قصفت دبابات الجيش السوري أحياء سكنية في مدينة حماة تمثل قواعد لهجمات المسلحين على القوات الحكومية. ولم يتسنَّ على الفور التحقق من صحة التقارير من جهة مستقلة.


غليون يدعو لإعلان «معركة التحرير» في حال فشل اللجوء للفصل السابع

دمشق تنفي مسئوليتها عن مجزرة الحولة وسط إدانات دولية

دمشق - إسطنبول - أ ف ب

نفت سورية «بشكل قاطع» مسئولية قواتها عن ارتكاب مجزرة الحولة التي ذهب ضحيتها 92 شخصاً بينهم 32 طفلاً، فيما استمرت الإدانات الدولية والعربية وسط تواصل أعمال العنف في عدد من المناطق السورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية، جهاد مقدسي في مؤتمر صحافي «ننفي بشكل قاطع مسئولية القوات الحكومية عن هذه المجزرة التي وقعت في الحولة وندين بأقصى العبارات هذه المجزرة الإرهابية التي طالت أبناء سورية بشكل إجرامي واضح المعالم». واعتبر أن مسئولين ووزراء الخارجية الأجانب «ينتهزون أي فرصة لاستهداف سورية واستحضار التدخل الأجنبي والعسكري في هذا البلد العزيز».

وأعلن المتحدث بأن بلاده قامت بتشكيل «لجنة عسكرية عدلية» للتحقيق بكل المجريات على أن تصدر نتائج تحقيقاتها خلال ثلاثة أيام. وكشف مقدسي أن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم تحدث مع المبعوث الدولي لحل الأزمة في سورية كوفي عنان «ووضعه بصورة ما جرى بالتفاصيل وصورة التحقيق الرسمي السوري الذي يجري حالياً»، مشيراً إلى أن عنان سيصل سورية اليوم (الإثنين).

وأوضح المتحدث أن مئات المسلحين تجمعوا ظهر يوم الجمعة الماضي «واستخدموا سيارات مدججة بالسلاح الثقيل»، مشيراً إلى أنه «الجديد في المواجهة استخدام صواريخ مضادة للدروع». وأضاف أن المسلحين تجمعوا في هذه المنطقة «التي تحرسها القوات الحكومية في خمس نقاط فقط وهي خارج الأمكنة التي ارتكبت فيها المجازر» وهاجموا القوات الحكومية، وقتل عدد من عناصر الجيش. واستمرت ردود الفعل الدولية الغاضبة على المجزرة التي وقعت في مدينة الحولة السورية.

فعربياً، دانت الحكومة الأردنية بشدة المجزرة، داعية إلى إيجاد «حل سياسي» في هذا البلد «يوقف نزيف الدم». كما أدان رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي المجزرة، داعياً إلى «إنجاز التحول» في سورية. ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي الدول الأعضاء أمس إلى إعادة النظر في موقفها من الأحداث في سورية مندداً بـ «المجزرة الوحشية».

وأعلنت الكويت أنها تجري اتصالات مع باقي الدول العربية لعقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للجامعة العربية بعد المجزرة.

ودولياً، دانت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون أمس الأول المجزرة معتبرة أنها «فظاعة»، ودعت مجدداً إلى وقف إراقة الدماء في البلاد. فيما أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون عن شعورها «بالهول» إزاء المجزرة، منددة بما وصفته «عملاً شائناً ارتكبه النظام» في دمشق ومطالبة بالوقف الفوري للعنف.

إلى ذلك، دعا الحزب الاشتراكي الفرنسي الذي ينتمي إليه الرئيس، فرانسوا هولاند المجتمع الدولي للعمل من أجل «وقف المجزرة في سورية».

وفي بيروت قالت سارة كرو المتحدثة باسم المدير العام لمنظمة الأمم التحدة للطفولة (اليونيسيف)، أنطوني ليك إن «هذه الجريمة الوحشية التي استهدفت أطفالاً صغاراً ليس لهم أي دور في النزاع، تبين مجدداً الضرورة العاجلة لحل النزاع في سورية».

واتهمت الصحف السورية الصادرة أمس «مجموعات إرهابية من تنظيم القاعدة» بارتكاب «مجزرتين مروعتين بحق عدد من العائلات في بلدتي الشومرية وتل دو بريف حمص».

وبالتزامن مع ذلك قتل ثمانية مدنيين أمس بينهم طفل وفتاة فيما جرت اشتباكات بين القوات النظامية و «كتائب معارضة» في عدد من المناطق السورية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيانات متلاحقة.

في الأثناء، دعا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض المستقيل برهان غليون أمس الشعب السوري إلى «خوض معركة التحرير» معتمداً على قواته الذاتية في حال فشل المجتمع الدولي في اتخاذ قرار بشأن سورية تحت الفصل السابع لمجلس الأمن.

وقال غليون في مؤتمر صحافي عقده في إسطنبول «إذا فشل المجتمع الدولي في تحمل مسئولياته تحت الفصل السابع لن يكون هناك من خيار أمام الشعب السوري سوى تلبية نداء الواجب وخوض معركة التحرير والكرامة، معتمداً على قواته الذاتية وعلى الثوار المنتشرين في كافة أنحاء الوطن وعلى كتائب الجيش الحر وأصدقائه المخلصين».

وبعد أن استنكر المجزرة التي وقعت في مدينة الحولة بمحافظة حمص وأوقعت نحو مئة قتيل قال غليون «أهيب بالشعب السوري العظيم والجيش السوري الحر الوقوف على أهبة الاستعداد لأنه لم يعد هناك من وقت نضيعه». وأضاف «لم يعد لدى السوريين ما يخسرونه سوى أغلالهم ولن يتوقفوا عن مسيرتهم الظافرة سوى بعد الإعلان عن ولادة سورية الديمقراطية الحرة السيدة الأبية».

وبشأن مسألة الزوار اللبنانيين الذين خطفوا في سورية في الثاني والعشرين من مايو الجاري بينما كانوا عائدين من زيارة للعتبات المقدسة في إيران، قال غليون «كانت لنا اتصالات مع بعض الأطراف التي ربما تواصلت مع المجموعة (الخاطفة) وعرضنا مساعينا من أجل إطلاق سراح اللبنانيين، وبسبب تدخل أطراف متعددة... وتصريحات (الأمين العام لحزب الله السيد حسن) نصرالله لم تسفر المساعي عن نجاح».

وأضاف غليون «أعتقد أنهم مازالوا في سورية حتى اليوم ونحن مستمرون في مساعينا وسنبذل كل جهد للعمل على إطلاق سراحهم» . وكان نصرالله أعلن في خطاب له في 25 مايو بعد توارد أنباء عن إطلاق سراح المخطوفين ونقلهم إلى تركيا أن حزب الله لن يغير موقفه من الأحداث في سورية تحت ضغط الخطف.

العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 7:45 ص

      لك يا مخرج الدخان لك يا خائن لك ولامثالك السكاري

      لكم ايها الثملة اقضو اوقاتكم في باراتكم اقضو اوقاتكم في عربدتكم وسكركم اقضو اوقاتكم في اباحة الحرام وتحريم الحلال ستسحقون تحت اقدام السوري ستسحقون كما يسحق القمح ليصبح دقيق ستسحقون تحت ارادة شعبنا وقواتنا التي تمتد علي جميع اراضي الوطن والمقصود بالقوات جميع السوريين الشرفاء الحريصون علي ارضهم وشعبهم ووطنهم الله
      معنا من يقدر ان يجابه قدرته منكم ايها الخونة ?????

    • زائر 18 | 7:43 ص

      يبدو أنك ياغليون أصبت بعدوي الوهم كأسيادك الذين نفخوا فصدقوا أنهم بحجم سوريا ..

      ... الآن وبعد

      تصريحاتك النارية هذه ورغبتك في الحصول علي سلاح نوعي أجزم أنه يجب الحجر عليك لأنني بت متأكد

      أنك لاتفقه شيئا وأن من طلبوا منك أن تصرح بهذه المقولة يعلموا مدي غباءك وجهلك السياسي بل وحتي

      الميداني ألا تعي أيها الأعمي البصيرة أنهم يريدون أن يقوموا بعمل ما ويلصقوه بك لأنك علي مايبدو بتّ حملا ثقيلا عليهم ويريدون سلبك ا لأموال التي حصلت عليها منهم ومن ثم التخلص منك (في ستين ألف داهية) لن أقول يامن باع ضميره للشيطان

    • زائر 17 | 6:19 ص

      مواطن 7

      حزب الله بتخبطه جر لبنان الى حرب في غنى عنها

      وسقط اكثر من 1000 قتيل لبناني ,,

      هل تعلم انك المسؤلين عن عملية خطف الجنود الاسرائيلين راح يقفون امام الله سبحانه وتعالى ويسالون عن الدماء 1000 شخص التي سالت وقتلوا

      وقفوهم انهم مسؤولون

    • زائر 16 | 6:10 ص

      مواطن

      اشوف ايام العدوان الصهيوني على لبنان 2006 ومجزرة قانا ماحد استنكر بالخصوص الجانب الامريكي الذي استخدم حق النقض "الفيتو" ولا دوله عربيه شجبت بل حملت حزب الله الكثير من المسئوليه وكانها من ارتكب المجزره. واما هذه المجزره فلااستغراب من ان تمتد ايادي بعض من الدول العربيه التي لها مصلحة في التسريع بالاطاحه بالنظام السوري؟؟؟؟؟؟؟!!

    • زائر 13 | 3:23 ص

      حسبي الله

      بشار وصدام كلهم مالهم دين بعثيين ويحبون الدماء تسيل من اجل الحفاظ على الكرسي فقط
      حسبي الله ونعم الوكييل

    • زائر 10 | 2:49 ص

      الله ينتقم منك يا بشار

      شبه اجماع من الدول على ان النظام السوري هو المتسبب بهذه المجازر
      ومن ثم ان كان هماك من يتهم القاعدة ، كيف هذه الدول ستحمي القاعدة وهي اكبر عدو لها!!
      الدبابات والاسلحة الثقيلة لا توجد الا عند الجيش النظامي ، وهو المسؤول عن القتل

      الله ينتقم منك يا بشار

    • زائر 8 | 2:45 ص

      اللهم ارحم جميع الشهداء

      المتهم الرئيسي في هذه العملية هم الجماعات الارهابية المسلحة

      ولكن وسائل الاعلام تحاول تحميل الجريمة للحكومة السورية

    • زائر 7 | 2:43 ص

      انا الى لله وانا اليه راجعون

      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ,, المنظر يمي القلب ,,ويدمع العيون لاحول ولا قوة اللله العلي العظيم

    • زائر 5 | 1:31 ص

      هدويش بشار ما عنده ذرة رحمه

      مو طاغية هذا زاد على بني امية

      حتى لو كنت تدعي انهم سلفية ومتعصبين مو بذي الطريقة عاد ,, وللاسف تجد بعض الشيعة يؤيدونه هو وحزبه الكافر البعثي الصدامي الملحد عدو الاسلام
      اتقوا الله يا ناس ولا تتشركوا في الدم المسفك هناك واعلنوا البراءة من نظام الاسد ومن معارضته وقولوا الى يصير هناك مالنا خص فيه وشان سوري داخلي ,,

    • زائر 2 | 12:53 ص

      الذين يقومون بهذه الأفعال في سوريا يعنونها قصدا وعمدا دعم اسرائيل

      لأن من يريد الخير لسوريا
      لا يقوم بهذه الأفعال

اقرأ ايضاً