العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ

السودان يدين «عدوان» قوات الجنوب قبل المحادثات

الخرطوم، القاهرة - أ ف ب، د ب أ 

27 مايو 2012

أعلنت وسائل الإعلام السودانية أمس الأحد (27 مايو/ أيار 2012) أن السودان رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي للتنديد بهجمات أكد أن قوات جنوب السودان تشنها على أراضيه، قبل يومين من استئناف المفاوضات المقررة بين البلدين.

ويتهم السودان الجنوب بشن هجمات عدة بين يومي الثلثاء والخميس الماضيين على مناطق بجنوب دارفور في الأراضي السودانية في انتهاك لقرار يدعو البلدين تحت طائلة التعرض لعقوبات، إلى وقف المواجهات وتسوية خلافاتهما بالتفاوض. وتستأنف المباحثات غداً (الثلثاء) في أديس أبابا برعاية الاتحاد الإفريقي لتسوية المسائل العالقة منذ التقسيم في يوليو/ تموز 2011 خصوصاً بشأن ترسيم الحدود وتقاسم الواردات النفطية.

ودعا السفير السوداني لدى الأمم المتحدة، ضيف الله الحاج علي عثمان مجلس الأمن إلى «اتخاذ التدابير اللازمة لإرغام جنوب السودان على وقف الاعتداءات فوراً». ولم يشر الجيش السوداني في الشكوى إلى الاعتداءات لكنه أعلن قبل أسبوعين أنه طرد من عدة مناطق حدودية جنوداً سودانيين ومتمردين حلفاء لهم.

ويتبادل السودان وجنوب السودان الاتهامات بدعم المجموعات المتمردة في مناطق البلد الآخر الحدودية. وتدين جوبا استمرار قصف طيران الخرطوم لأراضي جنوب السودان ما نفته الخرطوم مجدداً في شكواها إلى الأمم المتحدة. ومنذ التقسيم زادت حدة التوتر بين السودانيين إلى أن تحولت إلى معارك دامية في نهاية مارس/ آذار وأبريل/ نيسان الماضيين عندما احتل الجيش الجنوبي لعشرة أيام منطقة هجليج الحدودية النفطية في الشمال.

في إطار آخر، توجه الرئيس الأميركي السابق ورئيس مركز «كارتر» للسلام، جيمي كاتر أمس إلى الخرطوم بعد زيارة لمصر استغرقت أسبوعاً شارك خلالها في مراقبة الانتخابات الرئاسية.

صرحت مصادر مطلعة كانت في وداع كارتر بالمطار بأن الرئيس الأميركي السابق غادر على الطائرة المصرية المتجهة إلى الخرطوم برفقة وفد يضم تسعة أفراد حيث من المقرر أن يلتقي مع عدد من المسئولين السودانيين لبحث آخر تطورات الوضع في إقليم دارفور والعلاقات بين شمال وجنوب السودان على ضوء الصراع الأخير بشأن منطقة هجليج.

العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً