العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ

مرسي وشفيق يبدآن الاستعداد لجولة الإعادة بالانتخابات المصرية

بدأ المرشحان لجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة المصرية أمس الأحد (27 مايو/ أيار 2012) الاستعداد لهذه الجولة الحاسمة بتكثيف الاتصالات مع مختلف التيارات والأحزاب لعقد صفقات وتحالفات لكسب أصواتهم في هذه الجولة التي ستجرى في 16 و17 يونيو/ حزيران.

ولم تعلن بعد النتائج الرسمية للانتخابات إلا أن وسائل الإعلام المصرية نشرت نتائج وصفتها بأنها «شبه نهائية» تشير إلى حصول مرشح جماعة «الإخوان المسلمين»، محمد مرسي وآخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، أحمد شفيق على أعلى الأصوات في الجولة الأولى التي جرت يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وقد بدأ المرشحان منذ أمس الأول (السبت) في فتح قنوات اتصال مع القوى السياسية مع الإغداق في الوعود في محاولة لاستمالة الكتل التصويتية لباقي المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ وخاصة المرشح الناصري اليساري، حمدين صباحي والإسلامي المعتدل عبدالمنعم أبوالفتوح ووزير الخارجية السابق والأمين العام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى. وعنونت صحيفة «المصري اليوم» أمس «سباق الإعادة ينطلق بالوعود والتربيطات»، فيما عنونت صحيفة «الأهرام» الحكومية «انطلاق سباق التحالفات لحسم جولة الإعادة» وصحيفة «الجمهورية» الحكومية أيضاً، «الصفقات تحسم جولة الإعادة».

وفي هذا الإطار عقد مرسي، رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة «الإخوان»، لقاءً مساء أول الأول مع عدد من ممثلي الأحزاب المصرية إلا أن صباحي وأبوالفتوح امتنعا عن تلبية الدعوة لحضور هذا الاجتماع . وقال مرسي على إثر ذلك في مؤتمر صحافي إنه يريد «مشاركة المخلصين من أبناء مصر» في الرئاسة والحكومة، مشيراً إلى أنه سيشكل «حكومة ائتلافية» وأنه سيكون «رئيساً لكل المصريين». وقال إن «أي شخص من عصابة مبارك مصيره السقوط لأن الشعب سيقضي عليه»، في إشارة إلى منافسه أحمد شفيق.

من جانبه تعهد شفيق (القائد السابق للقوات الجوية) بـ «إعادة ثمار الثورة إلى مفجريها»، مؤكداً أنه «لا عودة لإنتاج النظام السابق» في حال فوزه بالرئاسة، مشدداً على أن شباب الثورة سيكونون في «موقع الصدارة في الجمهورية الجديدة». وقال شفيق في مؤتمر صحافي عقده ظهر أمس الأول إنه يمد يده إلى الجميع وأنه «لا إقصاء لأحد ولا خصومة لي مع أحد»، داعياً المصريين إلى أن «نبني ولا ننتقم... نتشارك ولا نتخاصم».

من جهته أعلن صباحي أو «الحصان الأسود» الذي كان مفاجأة الانتخابات باحتلاله المركز الثالث أنه سيتقدم بطعون على الانتخابات مؤكداً أن حملته رصدت تجاوزات وانتهاكات موثقة قام بها عدد من المرشحين لحصد أصوات بطرق غير شرعية. ووجه صباحي في مؤتمر عقده مساء أمس الأول «تحية احترام لكل الذين أعطوني صوتهم»، مؤكداً أنه لا يملك توجيه ملايين الناخبين الذين اختاروه ومشدداً على أنه لن يدخل في «مساومات ولا مفاوضات» مع أي من المتنافسين في الجولة الثانية.

العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً