العدد 3558 - الأحد 03 يونيو 2012م الموافق 13 رجب 1433هـ

معرض "الوسط" للمقتنيات القديمة يوثق كتباً وعملات ومخطوطات تعود إلى مئات السنين

المسقطي: الصحيفة حريصة على حفظ تاريخ البحرين... والمعرض عكس جزءاً من تراثنا القديم

نائب رئيس مجلس إدارة
نائب رئيس مجلس إدارة "الوسط" فيصل جواد متوسطاً المشاركين في معرض المقتنيات القديمة

كشف المشاركون في معرض صحيفة "الوسط" للمقتنيات القديمة عن وثائق ومخطوطات وكتب بحرينية قديمة تعود إلى مئات السنين، إلى جانب عملات البحرين القديمة وطوابع البريد.

وشهد المعرض، الذي أقيم يوم أمس الأول السبت (2 يونيو/ حزيران 2012)، حضوراً واسعاً من المثقفين والمهتمين بمجال التاريخ والتراث، والذي شارك فيه مجموعة من أعضاء جمعية البحرين لهواة طوابع البريد.

وأكد رئيس مجلس إدارة صحيفة "الوسط" عادل المسقطي، ضرورة ربط الجيل القديم بالجديد، داعياً المشاركين في المعرض إلى المساهمة في المزيد من المعارض المختصة في المقتنيات القديمة.

وقال المسقطي، لدى حضوره المعرض، إن "الوسط" حريصة على حفظ التراث والتاريخ البحريني، وتعريف الأجيال بهذا التراث.

وأضاف "لدي اهتمام بالأمور التاريخية، وعلى هذا الأساس حضرت المعرض، والمعرض يعكس جزءاً من تاريخ البحرين القديم، وفيه أمور قديمة كثير"، مشيراً إلى أن "أحد العارضين من عائلة المخرق، وجدتي (والدة أمي) من عائلة المخرق، والمقتنيات التي عرضها تعود إلى خال والدي المرحوم الحاج عبدالمحسن المخرق".

وذكر أن "بعض المقتنيات لأول مرة أراها، وبعضها رأيتها من قبل، أعادت بي إلى ذكريات قديمة، وخصوصاً بعض الطوابع البريدية، شاهدتها في مراسلات والدي، إضافة إلى الهواتف القديمة، أيضاً شاهدتها في دكان الوالد، فالمعرض يغطي مقتنيات بحرينية قديمة وأيضاً غير بحرينية، وهو جهد تشكر عليه إدارة الوسط".

وأكد المسقطي أن صحيفة "الوسط" ليست فقط لتغطية الأخبار المحلية، وإنما للمحافظة على التراث وتاريخ المنطقة، وهذا جانب يغطي شيئاً غير الجانب الصحافي. و"الوسط" ليست صحيفة فقط، وإنما تهتم بتاريخ البحرين وتراثها، ولابد أن يتعرف الجيل الجديد على هذا التاريخ، والأهم أن يرتبط الجيل الجديد بالقديم".

وعن أكثر الأمور التي لفتت انتباهه في المعرض؛ أفاد رئيس مجلس إدارة صحيفة "الوسط" أن "الكثير من الأمور شدت انتباهي في المعرض، ولم أكن أتوقع أن هناك كاميرات صغيرة في الحجم وتستعمل في التصوير، ومصنوعة في العشرينات من القرن الماضي، كما لفت انتباهي عملات قديمة فيها أخطاء طباعية، إذ لم أكن أتوقع أن يحصل أحد على هذا الشيء".

إلى ذلك أشار رئيس تحرير صحيفة "الوسط" منصور الجمري، إلى أن المعرض جاء بمبادرة من المهتمين بالمقتنيات القديمة، في خطوة للمحافظة على التراث البحريني.

وتطلع المشاركون والحاضرون في المعرض إلى إقامة معرض وطني أوسع، يضم الوثائق والمخطوطات التاريخية والمقتنيات القديمة، التي يمتلكها بحرينيون، وما زالوا يحافظون عليها، كجزء من التراث البحريني.

وقال الجمري: "إن المعرض يأتي تأكيداً لعظمة الشعب البحريني وتراثه وتاريخه"، مؤكداً أن "كثيراً من الناس لديهم مقتنيات في مكتباتهم ومنازلهم، وبعضهم لديهم متاحف متكاملة لأجدادهم، إلا أنه ومع الزمن تنتهي هذه المتاحف، ونحن لابد أن نبدأ مسيرة المحافظة على التراث".

وأوضح أن التراث هو كل شيء من ذاكرة الماضي، وذاكرة التراث حتى وإن كانت مؤلمة تبقى من التراث، تعالجها وتعرفها وتعرف ماذا حدث، وتعالجها بالطريقة المناسبة والملتصقة بكل مفاهيم حقوق الإنسان ومفاهيم التطلع إلى مستقبل أفضل".

هذا وكرم نائب رئيس مجلس إدارة صحيفة "الوسط" فيصل جواد، المشاركين في المعرض، ومنحهم الشهادات التقديرية لمشاركتهم في المعرض.

من جانبه، شكر رئيس جمعية البحرين لهواة الطوابع البريدية محمد الجناحي، صحيفة "الوسط" على إتاحتها فرصة عرض المقتنيات الثمينة وإبراز هذه المواهب لدى المواطنين. داعياً إلى تثقيف الجيل الحديث من المواطنين بأهمية المقتنيات والأشياء القديمة والمحافظة عليها، وخصوصاً أنها ستعرفه على تاريخه والحقب الماضية.

وأكد أن المشاركين في معرض "الوسط" هم أعضاء في الجمعية، مفيداً بأن الجمعية لها مشاركات دولية، ولديها تعاون خليجي وخصوصاً في إقامة المعارض والمزادات.

العدد 3558 - الأحد 03 يونيو 2012م الموافق 13 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:54 م

      شكرا جريدة الوسط وبتوفيق والى الامام

      اشكر جريده الوسط على هذا المعرض واتمنى اعادة هذا المعرض في السنه القادمه واشكر كل من ساهم في انجاحه من العاملين تحت سقف جريدة الوسط الف شكر لكم اخوكم احمد عواد

    • زائر 1 | 8:57 ص

      شكر

      هذه هي البحرين وهذا تراثها هذا الذي نريدة ان يتكثف بعيدا عن السياسية ووجع الراس.

اقرأ ايضاً