العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

«المنتدى الخليجي»: دول مجلس التعاون ستشهد نهضة في التجارة الإلكترونية

أكد المنتدى الخليجي للتجارة الإلكترونية أن مستقبلاً زاهراً ينتظر قطاع التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد عضو المنتدى الخليجي المدرب المحترف فؤاد عبدالله من مملكة البحرين خلال الورشة التي نظمت بفندق إنتركونتينال دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة أن» الأرقام تظهر جلياً تضاعف الاهتمام الخليجي بوسائط تكنولوجيا المعلومات في العديد من الحقول أهمها: التعليمية والتجارية والاقتصادية، وحجم الشرائح الاجتماعية المتعددة التي تستخدم الشبكة العنكبوتية تؤكد أن الاستثمارات في هذا القطاع ستبلغ أرقاماً قياسية في المدى المنظور».

وتأتي هذه الورشة ضمن مبادرات المنتدى في مجال تنمية وتطوير الكوادر الإدارية والفنية في مجال الاتصالات والمعلوماتية. وقد اشتملت الورشة على التعريف بالمفاهيم الحديثة المتطورة في مجالي التسويق والعلاقات العامة، والمبنية على آراء وخبرات للمحترفين والمهنيين في هذا المجال، وكيفية تحويل الموقع الإلكتروني ليكون مرئياً من خلال الكثير من المواقع والقنوات؛ وخصوصاً من خلال احتلال أعلى مراتب نتائج البحث على محركات البحث مثل «غوغل»، والاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الإلكتروني مثل «فيسبوك» و»تويتر» لتكون أداة تسويقية وقناة للعلاقات العامة من خلال بعض الأدوات المتطورة المطروحة من قبل شركات تصميم هذه الشبكات.

كما تم طرح عدد من دراسات الحالات والتطبيقات على مواقع الأعمال، مثل شركة الفولكس واغن ومايكروسوفت أوفس وغيرهما من المواقع والتي تعتبر الأفضل من ناحية الجودة والقدرة التسويقية ومستوى الرؤية على شبكة الإنترنت.

وتم استعراض حالة متكاملة لاستخدام أدوات التسويق والعلاقات العامة على الإنترنت، وهي حملة الرئيس الحالي للولايات المتحدة لسباق الانتخابات الرئاسية الأميركية في العام 2008، والتي من خلالها تم توظيف الخبرات والموارد للتسويق للهوية الشخصية للرئيس أوباما، باستخدام «يوتيوب» وشبكات التواصل الاجتماعي وفيديو الألعاب الإلكترونية، من خلال شعار الحملة « التغيير - نحن قادرون أن نؤمن به».

هذا،واشتملت الورشة على تقييم عملي لعدد من المواقع الإلكترونية وكذلك كيفية رصد ما يدور على شبكة الإنترنت بشأن سمعة المؤسسة، والرسائل الإيجابية وكذلك السلبية بشأن المؤسسة، وتحليل المؤشرات الرئيسة المتعلقة بالحركة على الشبكة العنكبوتية بشأن خدمات ومنتجات المؤسسة. وضمن مبادراته في المجال نفسه، سيعقد المنتدى ورشة عمل أخرى بعنوان «كيف توجد حضوراً إلكترونيا فاعلاً على الشبكة العنكبوتية: أحدث التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات» والذي سيقدمها خبير ومستشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكويتي، صلاح الناجم خلال الفترة مابين 8 و 12 يوليو/ تموز 2012 بفندق إنتركونتينال - دبي فيستيفال سيتي.

العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً