العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

صراع على صناعة التاريخ بين نادال وديوكوفيتش

عندما يلتقي النجمان الصربي نوفاك ديوكوفيتش والأسباني رافاييل نادال المصنفان الأول والثاني على العالم في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان غاروس)، لن تقتصر المنافسة على التتويج باللقب وإنما يسعى كل منهما لدخول التاريخ على حساب الآخر. ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الأرصاد الجوية إلى احتمالات سقوط أمطار غزيرة، الأمر الذي يثير قلق مسئولي البطولة ما دفعهم إلى وضع خطط طوارئ لتأجيل المباراة إلى غدا (الاثنين) في حالة تعذر إقامتها أو استكمالها اليوم.

ويضع كل من اللاعبين هدفا يعزز به قائمة إنجازاته الخاصة في نهاية مشواره بموسم الملاعب الرملية. ففي حالة فوز ديوكوفيتش، سيصبح أول لاعب على مدار 43 عاما يحمل لقب جميع بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى في وقت واحد، إذ لم يحقق أي لاعب هذا الإنجاز منذ أن حققه رود لافر في العام 1969. أما نادال، الملقب باسم «ملك الملاعب الرملية»، فيتطلع إلى تحطيم الرقم القياسي الذي يشاركه فيه بيورن بورغ، ويصبح أول لاعب في تاريخ التنس يحرز لقب رولان غاروس سبع مرات. ويتفوق نادال على ديوكوفيتش 18/14 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل اللقاءات التي جمعت بينهما. ولكن ديوكوفيتش حقق الفوز في آخر 3 مباريات جمعته بنادال في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى، إذ تغلب عليه في كل من بطولتي ويمبلدون وأميركا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) في العام الماضي كما تغلب عليه في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير/ كانون الثاني بعد مباراة ماراثونية استمرت 6 ساعات.

وقال ديوكوفيتش الذي يخوض نهائي رولان غاروس للمرة الأولى في مسيرته: «نتوقع مباراة حماسية أخرى ، وتحديا قويا لكل منا، إذ سنتنافس على لقب إحدى أكبر 4 بطولات للتنس». وأضاف ديوكوفيتش «إنها فرصة ذهبية بالنسبة لي كي أصنع التاريخ. وهذا يثير حماسي. إنه أمر يحفزني حقا». وأوضح «إنني فخور حقا بالوصول إلى هذه المرحلة. سأحاول الاستعداد جيدا لهذه المباراة قدر الإمكان كي أحصل على اللقب».

وحقق نادال 51 انتصارا في تاريخ مشاركاته برولان غاروس مقابل هزيمة واحدة مني بها أمام السويدي روبين سودرلينغ في الدور الرابع ببطولة العام 2009. وسيسعى نادال بكل قوته للفوز في مباراة اليوم، كي لا يصبح أول لاعب يخسر في الدور النهائي 4 مرات متتالية في بطولات غراند سلام. وقال نادال: «إنني سعيد حقا بالتأهل إلى النهائي وأشعر بحماس كبير. إنني سعيد حقا وأتطلع إلى النهائي». وأضاف «يجب أن أمضي قدما وأتدرب وأعمل جيدا كما يفترض بي والحفاظ على تركيزي لتحقيق نهاية جيدة بموسم الملاعب الرملية». وأوضح نادال، الذي توج بثلاثة ألقاب هذا الموسم على الملاعب الرملية في بطولات مونت كارلو وبرشلونة وروما وكان اثنان منهما على حساب ديوكوفيتش، «إنني راض حقا عما حدث». وكان ديوكوفيتش قد تغلب على النجم السويسري روجيه فيدرر بمجموعات متتالية في الدور قبل النهائي وسيخوض اليوم ثامن مباراة نهائية في سجل مشاركاته ببطولات غراند سلام، علما بأن مبارياته السابقة أسفرت عن 5 انتصارات وهزيمتين. وأما نادال الذي تأهل إلى النهائي على حساب مواطنه ديفيد فيرير، فقد توج بعشرة ألقاب في غراند سلام منهم 6 ألقاب في رولان غاروس.

العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً