العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

آلاف السوريين يتظاهرون في جمعة «النفير العام»

تظاهرات حاشدة في سورية أمس
تظاهرات حاشدة في سورية أمس

أفادت مصادر حقوقية بأن عدة قتلى سقطوا في سورية أمس الجمعة (15 يونيو/ حزيران 2012)، بينهم اثنان نتيجة إطلاق القوات النظامية السورية النار على مشاركين في تظاهرات جمعة «الاستعداد التام للنفير العام» التي شارك فيها الآلاف في مناطق مختلفة، بحسب مراقبين وناشطين.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى خروج آلاف المتظاهرين في أحياء عدة من مدينة حماه (وسط)، وبلدات عدة من المحافظة احتجت على الموقف الروسي الداعم للنظام السوري.

سياسيّاً، نفت روسيا أمس (الجمعة) مشاركتها في أي محادثات مع الغرب بشأن تغييرات سياسية في سورية تتضمن رحيل الرئيس بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي: «قرأت أمس أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند قالت إن الولايات المتحدة وروسيا تبحثان في تغييرات سياسية في سورية بعد رحيل بشار الأسد».


لافروف: روسيا لا تبحث مرحلة ما بعد الأسد مع الغرب

آلاف السوريين يتظاهرون في جمعة «النفير العام»

عواصم - أ ف ب

قُتل ما لا يقل عن 22 شخصاً أمس الجمعة (15 يونيو/ حزيران 2012) في سورية، بينهم اثنان نتيجة إطلاق القوات النظامية السورية النار على مشاركين في تظاهرات جمعة «الاستعداد التام للنفير العام» التي شارك فيها الآلاف في مناطق مختلفة، بحسب مراقبين وناشطين.

وسقط المتظاهران اثر إطلاق رصاص من القوات النظامية لتفريق تظاهرة في حي صلاح الدين في مدينة حلب (شمال)، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. كما أصيب عدد من المواطنين بجروح في إطلاق نار من القوات النظامية على تظاهرة في مدينة الباب في ريف حلب.

وأعلنت لجان التنسيق المحلية أن قوات النظام حاولت تفريق التظاهرات بإطلاق النار في دمشق وريفها ودير الزور (شرق) حيث سقط جرحى أيضاً.

وأفاد المرصد عن خروج آلاف المتظاهرين في أحياء عدة من مدينة حماه (وسط)، وبلدات عدة من المحافظة احتجت على الموقف الروسي الداعم للنظام السوري.

وأظهر شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت متظاهرين يجوبون شارعا في جوبر في دمشق خرجوا إليه بعد صلاة الفجر من مسجد حذيفة بن اليمان وهم يهتفون نصرة لحمص ودير الزور وغيرهما من المدن المحاصرة، ويرددون «سورية للثوار غصباً عنك يا بشار».

بينما وزعت لجان التنسيق المحلية شريط فيديو آخر عن «تظاهرة صباحية في حي المزة في دمشق»، بدا فيه عشرات الشبان معظمهم ملثمون يهتفون لنصرة حمص والحفة والأسرى والجرحى، مطلقين شعارات مناهضة للأسد.

وسجلت تظاهرات عدة في مدن وبلدات في ريف دمشق ومدينة دير الزور ومحافظتها ومحافظة درعا (جنوب)، ومحافظة إدلب (شمال غرب) حيث بدا متظاهرون في معرة النعمان في أحد أشرطة الفيديو وهم يرفعون لافتة كتب عليها «بكاؤنا على السلاح أشد من بكائنا على أطفالنا»، في إشارة إلى سعيهم للتسلح للدفاع عن أنفسهم في مواجهة القوات النظامية.

ودعت المعارضة السورية إلى التظاهر من أجل أن يعد السوريون «العدة مادياً ومعنوياً»، و «يتأهبوا لخوض أحلك وآخر معارك التحرر من العبودية»،.

وفي مسلسل أعمال العنف، قُتل تسعة أشخاص في محافظة درعا احدهم برصاص القوات النظامية في بلدة نامر بريف درعا وثمانية اثر انفجار قذيفة أمام مسجد خالد بن الوليد بمدينة بصرى الشام، بحسب المرصد.

وقُتل ثلاثة مواطنين بينهم طفلة جراء القصف على بلدة الغجر بريف حمص. كما قُتل مواطن في عندان في محافظة حلب في اطلاق نار.

سياسياً، نفت روسيا أمس (الجمعة) مشاركتها في أي محادثات مع الغرب بشأن تغييرات سياسية في سورية تتضمن رحيل الرئيس بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي: «قرأت أمس أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند قالت إن الولايات المتحدة وروسيا تبحثان في تغييرات سياسية في سورية بعد رحيل بشار الأسد».

وأضاف «إذا قيل ذلك حقاً، فإنه غير صحيح. لم تعقد مثل هذه المحادثات ولا يمكن أن تعقد. هذا يتناقض تماماً مع موقفنا». وأكد «لسنا مشاركين في تغييرات للنظام من خلال مجلس الأمن الدولي أو مؤامرات سياسية».


الأتراك بغالبيتهم يعارضون تدخل بلادهم عسكرياً في سورية

أفاد استطلاع نشر أمس (الجمعة) في تركيا بأن غالبية الأتراك يعارضون التدخل العسكري لبلادهم في سورية.

وأشار هذا الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاقتصادية والسياسة الخارجية في اسطنبول إلى أن 57 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع يعارضون التدخل العسكري في سورية في حين أيده 11.7 في المئة.

ومن بين المعارضين للتدخل هناك 41.1 في المئة يعتبرون أن على تركيا عدم التدخل بأي شكل من الأشكال، في حين أن الباقين 15.9 في المئة أعلنوا ارتياحهم لطريقة تعاطي الحكومة التركية مع الأزمة السورية، أي إدانة النظام السوري سياسياً.

وبعد أن كانت تركيا تقيم علاقات ودية مع سورية انقلب الوضع تماماً مع اندلاع الأحداث في سورية، وباتت العلاقة بين البلدين مقطوعة تماماً بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهتها الحكومة التركية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتستقبل تركيا نحو 30 ألف لاجئ سوري غادروا بلادهم بسبب الأحداث الدامية التي تشهدها.


«هيومن رايتس ووتش» تتهم القوات النظامية السورية بارتكاب جرائم «عنف جنسي»

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقرير نشر أمس (الجمعة) القوات النظامية السورية بممارسة «العنف الجنسي» بما فيه الاغتصاب، في حق المعتقلين من الرجال والنساء والأطفال الذين اعتقلتهم على خلفية الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد.

وأعلنت المنظمة أنها أجرت مقابلات شخصية مع عشرة من المحتجزين السابقين، بمن فيهم سيدتان، أفادوا بأنهم إما تعرضوا للاستغلال الجنسي أو شهدوا استخدامه ضد غيرهم من المعتقلين.

وأضافت المنظمة أنها لا تملك الدليل على أن الضباط الكبار أمروا بارتكاب «العنف الجنسي»، لكنها أشارت إلى أن العديد من هذه الاعتداءات «حصل في ظروف حيث كان الضباط المسئولون يعرفون أو يفترض أن يعرفوا بهذه الجرائم»، كمراكز الاعتقال مثلاً.

ولفت البيان إلى «عدم اتخاذ أي إجراءات من أجل التحقيق مع القوات الحكومية أو الشبيحة، أو معاقبتها». وأضافت المنظمة أن بعض الشهود الذين أجريت المقابلة معهم قالوا إنهم اعتقلوا بسبب آرائهم السياسية، في حين لا يعرف بعضهم الآخر سبب الاعتقال، لكن كلهم تعرضوا لأساليب الاستغلال الجنسي ذاتها.

وقالت مديرة «هيومن رايتس ووتش» في الشرق الأوسط سارة ليا ويتسون إن «العنف الجنسي خلال الاعتقال هو واحد من أكثر الأساليب وحشية في ترسانة الحكومة السورية، وتستخدمها قوات الأمن السورية بشكل اعتيادي من أجل إذلال المعتقلين».

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:23 ص

      فليقف نزف الدم

      نأمل لجميع البلدان المسلمة المصالحة وتسوية الخلافات والنزعات بشكل متحضر وعدم الإنزلاق إلى حروب أهلية أو طائفية أو دينية أو سياسية لأنها لا تأتي بالخير إلا إلى أعداء الأمتين العربية والإسلامية. فلا نكونن لعبة في أيادي أقطاب الاستكبار العالمي من أجل تصفية حساباتهم بدماء الأمة الإسلامية. قال تعالى : (وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

    • زائر 3 | 3:55 ص

      يا ظالم لك يوم يا بشار النعجه

      الهم انصر الشعب السورى الابى على بشار. الهم دمرهم تدميرا و لا تبقى فيهم احدا. اللهم زلزل الارض من تحت بشار.

اقرأ ايضاً