العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

ألفا متظاهر في الأردن للمطالبة بالإصلاح ورفض زيادة الأسعار

شارك أكثر عن ألفي شخص أمس الجمعة (15 يونيو/ حزيران 2012) بتظاهرات في مناطق مختلفة من الأردن، على رغم تجاوز درجات الحرارة 42 مئوية، مطالبين بإصلاح الدستور ورافضين زيادة الأسعار.

وانطلقت تظاهرة سلمية شارك بها نحو ألف شخص عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني (وسط عمّان) نظمتها الحركة الإسلامية ومجموعات شبابية تحت عنوان «إصلاح الدستور أولاً». ورفع المشاركون لافتات كتب عليها «بدل رفع سعر البنزين روحوا حاسبوا الفاسدين» و «بدنا إصلاح الدستور خلي الشعب يشوف النور».

وهتف هؤلاء «بدنا إصلاح النظام ما بدنا وعود وكلام»، إضافة إلى «ليش بتلف وليش بتدور بدنا إصلاح الدستور» و «ولى عهد الخوف وراح يا بتصلح يا بترتاح». وتطالب المعارضة في تظاهراتها منذ يناير/ كانون ثاني 2011 بإصلاحات دستورية تفضي إلى حكومة ومجلسي نواب وأعيان منتخبين، ووفقاً للدستور يعين رئيس الوزراء والأعيان من قبل الملك.

وقال النائب السابق، جعفر الحوراني، في كلمة ألقاها باسم الحركة الإسلامية خلال التظاهرة «تطالب القوى الشعبية وبمقدمتها الحركة الإسلامية بتعديلات دستورية حقيقية تؤدي إلى إصلاح النظام».

وأضاف «نحن بحاجة إلى حكومة إنقاذ وطني أو مجلس وطني مكون من الشرفاء من أبناء هذا الشعب ولا يشارك فيه أي من المسئولين السابقين الذين خربوا البلاد وأفقروا العباد».

وتظاهر نحو 200 يساري أمام مجلس النواب رفضاً لرفع الأسعار ومطالبين بالإصلاح وبقانون انتخاب ديمقراطي.

كما خرج مالا يقل عن ألف شخص في تظاهرات مماثلة في كل من اربد (شمال المملكة) والكرك والطفيلة (جنوب). وكانت الحكومة رفعت في 26 مايو/ أيار الماضي أسعار بعض أنواع المشتقات النفطية والتعرفة الكهربائية على قطاعات صناعية وتجارية وسياحية.

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً