العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

استئناف المفاوضات بين الخرطوم وجوبا الأسبوع المقبل

تلقت الخرطوم دعوة رسمية من اللجنة التنفيذية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، التابعة للاتحاد الإفريقي برئاسة رئيس جنوب إفريقيا، ثابو مبيكي لاستئناف المفاوضات مع دولة جنوب السودان الأسبوع المقبل في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا).

وقال السفير، العبيد مروح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية إن المفاوضات ستبدأ يوم 19 يونيو/ حزيران الجاري باجتماعات لجنة الحدود المشتركة للنظر في القضايا التي قدمت من الطرفين ورفع الملاحظات والتوصيات والقرارات بشأنها للدولتين، حسبما ذكرت وكالة الانباء السودانية أمس الجمعة (15 يونيو/ حزيران 2012).

وأضاف أن مفاوضات اللجنة السياسية العسكرية الأمنية المشتركة بين البلدين ستبدأ في الحادي والعشرين من الشهر الجاري. كانت جولة المفاوضات الأخيرة بين البلدين فشلت في التوصل إلى نتائج. يشار إلى أن هناك قضايا محل خلال بين الدولتين تتعلق بالحدود ومنطقة أبيي وعائدات النفط تتولي بحثها اللجنة التنفيذية رفيعة المستوى المعنية بالسودان التابعة للاتحاد الإفريقي.

وخاضت الدولتان اشتباكات حدودية بشأن منطقة هجليج الغنية بالنفط مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي واحتلتها قوات جنوب السودان لأيام قليلة. وفي أعقاب اندلاع الاشتباكات ألغى الرئيس السوداني عمر حسن البشير قمة مع رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت كانت مقررة في جوبا، عاصمة دولة الجنوب، لتسوية القضايا محل النزاع.

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً