العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية

بمبادرة كريمة من ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، انطلق برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية في العام 1999. ومنذ تأسيسه قدم البرنامج 126 بعثة لطلبة البحرين من جميع شرائح المجتمع بناءً على كفاءتهم الأكاديمية. ويقوم البرنامج باختيار المبتعثين بناءً على معايير خاصة يحددها البرنامج تضم المعدل التراكمي، بالإضافة إلى نتائج امتحان الـ IELTS وامتحانات الـ SAT وأنشطة تدريبية أخرى. ويوفر هذا البرنامج عشر بعثات سنوية للمتفوقين من خريجي الثانوية العامة لكي ينالوا شهادات جامعية من أعرق الجامعات العالمية. ويراعي البرنامج تساوي الفرص حيث تقدم البعثات لخمس فتيات وخمسة أولاد من المدارس البحرينية الخاصة والحكومية، كما يتيح لهم حرية اختيار التخصصات التي يرغبون فيها من الجامعات التي حصلوا على القبول فيها، مع مطلق الحرية وبعد إنهاء دراستهم لاختيارهم البدء في تحقيق طموحاتهم العملية سواء في البحرين أو خارجها. وفي الواقع فإن صاحب السمو الملكي ولي العهد يشجع الخريجين على العمل في الخارج لاكتساب المهارات من خلال نيل الخبرة والانفتاح على مستوى عالمي عبر تقديم الدعم والمساندة للطلبة.

وبالنسبة لطلبة البرنامج من خريجي المدارس الثانوية الحكومية فإنه يتم إلحاقهم بمدارس داخلية لمدة سنتين قبل التحاقهم بالجامعة لتقوية لغتهم الإنجليزية ومهارات كتابة البحوث. ولقد كانت النتائج متميزة فيما يتعلق بالحصول على مقاعد في أرقى الجامعات لمجموعة من الطلبة البحرينيين المتفوقين.

مميزات البرنامج

? يتاح للمبتعثين حرية الاختيار في جميع مجالات الدراسة والتخصصات ثم يقومون باختيار الجامعة العالمية التي يريدونها شريطة أن تكون خارج منطقة الشرق الأوسط حتى يتمكنوا من الانفتاح الثقافي على مختلف المجتمعات.

? أن البرنامج لا يلزم المبتعثين بالعمل في البحرين بعد إنهاء دراستهم، بل يتيح لهم الفرصة ليختاروا البلد والمؤسسة التي ستساعدهم في تحقيق طموحاتهم وتعزيز حياتهم المهنية وخبراتهم.

? يجتمع صاحب السمو الملكي ولي العهد مع طلبة البرنامج مرتين في السنة خلال العطل في فترة الصيف والشتاء إذ يحرص على متابعتهم شخصياً والاطلاع على تقدمهم.

? يوفر البرنامج للمبتعثين العديد من الفرص لتنمية مهاراتهم المهنية من خلال البرامج التدريبية والعمل الصيفي، كما يساعد الطلبة في التنسيق لفرص التوظيف بعد تخرجهم من الجامعة.

? تتوافر بيئة أسرية فيما بين مسئولي البرنامج والمبتعثين وأولياء أمورهم. ويقوم البرنامج بتنظيم عدة فعاليات سنوية لجميع الطلبة وأولياء أمورهم خلال العطل، كما يقوم المسئولون بمتابعة جميع الطلبة خلال زياراتهم إلى الجامعات والمدارس الداخلية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.

البرامج التدريبية المخصصة للطلبة المرشحين

? دورة للإعداد لامتحانات الـ IELTS والـ SAT

? دورة في النقد الفكري

? دورة في القراءة النقدية

? برنامج تدريبي لتنمية مهارات القيادة والتواصل

التقديم للبرنامج واختيار المبتعثين

قام البرنامج بوضع معايير خاصة لاختيار الطلبة المرشحين لبعثات البرنامج وتحديد المبتعثين. في المرحلة الأولى، يقوم المسئولون بالبرنامج بتنظيم محاضرات خاصة لطلبة المدارس الثانوية الحكومية والخاصة للإعلان عن شروط التقديم لبعثات البرنامج. وللتقدم إلى البرنامج يجب على الطالب أن يكون بحريني الجنسية، ملتحقاً في الصف الثاني ثانوي، وأن يكون حاصلاً على معدل تراكمي 97 في المئة أو أكثر في الصف الأول ثانوي والفصل الأول من الصف الثاني ثانوي. فعلى الطلبة المستوفين لشروط التقديم أن يرسلوا الاستمارة الخاصة بالبرنامج لمكتب البعثات بديوان ولي العهد في الرفاع خلال الفترة السنوية المحددة لتسلم طلبات الترشح ثم أن يخضعوا لاختبار في اللغة الإنجليزية الذي ينظمه البرنامج سنوياً. وبعد تسلم الطلبات وإجراء الاختبار في اللغة الإنجليزية يقوم البرنامج باختيار أفضل 60 طالباً وطالبة من جميع مدارس مملكة البحرين حيث سيخصص 40 مقعداً للمدارس الحكومية و20 مقعداً للمدارس الخاصة وذلك بناءً على معدلاتهم التراكمية ونتائج اختبار اللغة الإنجليزية.

للمزيد من المعلومات عن البرنامج ومواعيد التقديم يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التابع للبرنامج: www.cpisp.bh

العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً