العدد 3575 - الأربعاء 20 يونيو 2012م الموافق 30 رجب 1433هـ

الدفاع يمنح إنجلترا دفعة للأمام والتقدم في «يورو 2012»

جيرارد يرى أن بلاده تفصح عن إمكانياتها أخيراً

نظر نقاد إلى تشكيلة انجلترا في بطولة أوروبا لكرة القدم 2012 على أنها الأضعف لها في نهائيات كبرى لكن الفريق تأهل لدور الثمانية أمس الأول (الثلثاء) بعدما عزز سجله الخالي من الهزيمة إلى 5 مباريات متتالية تحت قيادة مدربه الجديد روي هودجسون.

وفازت انجلترا 1/صفر بصعوبة على أوكرانيا لتتصدر المجموعة الرابعة وتطيح بالفريق المنافس خارج البطولة التي تستضيفها بلاده بالمشاركة مع بولندا.

وجاء الفوز بعد أداء قوي آخر لدفاع المنتخب الانجليزي.

وعلى نحو غير مفاجئ كشف قائد انجلترا ستيفن جيرارد عن ثقة متزايدة داخل الفريق بعد الصعود لمواجهة ايطاليا في دور الثمانية يوم الأحد المقبل في كييف، وقال جيرارد: «لم يثق بنا احد في البداية لكن تلقينا دفعة في الوقت المناسب».

وأضاف «واجهنا انتقادات في السابق ربما لعدم ترك بصمتنا في الملعب أو لتقديم عروض ضعيفة ويمكننا تقبل هذا. لكن عندما يتعرض المرء لانتقادات فانه ليس جيدا ويجب أن يكون هناك رد فعل».

ولم يوجه جيرارد أي كلام للمنتقدين لكن شعوره كان واضحا على رغم عدم الإفصاح عنه وهو أن هذه التشكيلة الانجليزية تتنامى ثقتها مع استعدادها للقادم.

ومع تألق حارس انجلترا جو هارت ورباعي خط الظهر فان وسائل الإعلام البريطانية ربما تعيد تقييم توقعاتها بالنسبة للفريق في بطولة أوروبا.

وظهر هارت كأحد أفضل الحراس في النهائيات الحالية كما وضحت خبرة وبراعة جون تيري في قلب الدفاع.

وسجل الظهير الأيسر اشلي كول رقما قياسيا مع انجلترا بعدما رفع رصيده إلى 21 مباراة في نهائيات كبرى متقدما على الانجاز السابق للحارس بيتر شيلتون ولاعب الوسط ديفيد بيكهام بعدما شارك في 97 مباراة دولية وهو يبلغ من العمر 31 عاما ما يوضح الخبرة الموجودة في دفاع انجلترا.

ولعب كول وتيري دورا مهما في تطور تشلسي الانجليزي وتتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا في الشهر الماضي على حساب بايرن ميونيخ الألماني بفضل التخطيط الدقيق والدفاع البارع.

وعلى رغم الجدل الذي صاحب اختياره بدلا من ميكا ريتشاردز قدم الظهير الأيمن غلين جونسون عروضا رائعة مع زميله جوليون ليسكوت في دفاع انجلترا.

ومن المفترض أن يذهب الجزء الأكبر من الثناء لهودجسون الذي لم يضم قلب دفاع مانشستر يونايتد ريو فرديناند على رغم إصابة مدافع تشلسي غاري كاهيل.

وأتت شجاعة هودجسون في تجاهل رغبات الجماهير بثمارها أمس الأول (الثلثاء) عندما ابعد تيري الكرة من على خط المرمى بعدما اعتقدت أوكرانيا إنها تعادلت في الشوط الثاني.

وبتماسكه قدم هودجسون مثالا للفريق لتتشبث انجلترا بتقدمها الضئيل حتى النهاية بعدما أحرزت هدفها الوحيد في الدقيقة 48 بضربة رأس لوين روني العائد من إيقاف لمدة مباراتين.

وعلى رغم سيطرة أوكرانيا على أغلب فترات الشوط الأول أرسل جيرارد تمريرة عرضية فشل دفاع أوكرانيا في إبعادها قبل أن يودع روني الكرة في شباك الحارس اندريه بياتوف.

كما ظهر على بياتوف الاهتزاز في أكثر من مناسبة في ظل تراجع أداء دفاع أوكرانيا على العكس تماما من العرض الواثق للمنتخب الانجليزي.

وعلى رغم أن هذا الأداء غير معتاد من المنتخب الانجليزي إلا أن طريقته من الممكن أن تتحسن لتثير خوف المنافسين بداية من ايطاليا في دور الثمانية يوم الأحد المقبل.

ويرى ستيفن جيرارد أن منتخب بلاده أفصح عن إمكاناته أخيرا بعد الفوز 1/صفر على أوكرانيا.

وفي المباراة 95 مع منتخب بلاده نال جيرارد جائزة أفضل لاعب في اللقاء بعدما قدم عرضا مبهرا في خط الوسط تضمن التمريرة العرضية التي جاء منها هدف انجلترا عن طريق وين روني في الدقيقة 48.

وقال جيرارد للصحافيين أمس الأول (الثلثاء): «كانت مجموعة صعبة للغاية. لم يثق كثيرون في الفريق لكني احتفظت دائما بثقتي لأنني اعلم أننا نمتلك لاعبين جيدين للغاية في صفوفنا».

وتعثرت انجلترا في بطولات كأس العالم وأوروبا الأخيرة على رغم الآمال العالية المعقودة عليها من الجماهير ووسائل الإعلام لكن جيرارد أكد أن الفريق الحالي أفصح عن إمكاناته.

وقال لاعب وسط ليفربول جيرارد: «في البطولات السابقة لم نظهر بمستوانا ولم نقدم الأداء المطلوب لكن أظهرنا إشارات على وجود فريق جيد وهو انه عندما يصبح الأمر صعبا فإننا لا نستسلم ونستمر في الكفاح».

وجاء رحيل المدرب الايطالي فابيو كابيلو وإصابة عدة لاعبين ليترك القليل من الوقت أمام المدرب روي هودجسون لتكوين فريق لكن جيرارد رفض القول بان انجلترا «تقدم أكثر مما هو متوقع منها».

وقال جيرارد: «لا اعتقد إننا نقدم أكثر مما هو مطلوب منا واعتقد اننا نلعب بالمستوى الذي يمكننا تقديمه».

وأضاف «قلت من قبل أن السبب وراء خروجنا المبكر في البطولات الأخرى هو إننا لم نلعب بالطريقة التي يمكننا تقديمها».

وأكد هودجسون انه مع وصول انجلترا إلى دور الثمانية حان الوقت للتوقف عن الكلام بشأن التوقعات.

وقال هودجسون: «الأمر الأكثر أهمية هو الحديث بشأن الطريقة التي تصرف بها الفريق في البطولة. كانت بطولة جيدة للغاية لنا واستمتعنا بها حقا».

وأضاف «بذلت الجماهير جهدا رائعا في مساندتنا مثلما فعل المشجعون في بلادنا لأننا نحصل على دفعة جيدة من الرسائل التي نسمعها وبشأن ما يعتقده الناس بشأن الفريق».

العدد 3575 - الأربعاء 20 يونيو 2012م الموافق 30 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً