العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

خامنئي يطالب قادة البلاد بتجنب الخلافات العلنية والمبادرة لحل المشكلات

«الشورى الإيراني» يناقش تأثير العقوبات... ونجاد: طهران زادت قدرتها على تخصيب اليورانيوم

خامنئي مستقبلاً مشاركات في مؤتمر نسائي في طهران (مهر)
خامنئي مستقبلاً مشاركات في مؤتمر نسائي في طهران (مهر)

حث الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي السياسيين الإيرانيين على إظهار مزيد من الوحدة في حين حذر الغرب من أن عقوباته على إيران بسبب برنامجها النووي ستجعل الحكومة أكثر تصميماً على المضي فيه.

وطلب خامنئي الذي له القول الفصل في السياسة الخارجية والنووية من المسئولين الإيرانيين عدم التشاحن علناً. وينتقد المنافسون المحافظون للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في البرلمان إدارته للاقتصاد وعدم قدرته على وقف الزيادات الحادة في أسعار السلع الغذائية.

ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن خامنئي قوله خلال اجتماع مع مسئولين في ساعة متأخرة أمس الأول (الثلثاء) «الحقيقة هي أن هناك مشاكل لكن علينا ألا نلقي المسئولية على هذا الطرف أو ذاك... علينا بدلاً من ذلك حل هذه المشاكل من خلال الوحدة».

وأضاف «ينبغي تجنب النزاعات التي لا طائل من ورائها وتجنب إعلانها حفاظاً على وحدة الأمة... ويجب أن يعلم المسئولون أن هذه التصرفات لن تجلب لهم أي مكانة بين الناس».

وحضر الاجتماع أحمدي نجاد ومنافسه رئيس البرلمان علي لاريجاني. وفرضت الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات مشددة على إيران من بينها حظر على النفط. وقال خامنئي إن هذه العقوبات تضر الغرب أكثر مما تضر بإيران مشيراً إلى أزمة اليورو.

وقال الزعيم الإيراني «الجمهورية الإسلامية ستتخطى الضغوط الاقتصادية الراهنة عليها، لأن استمرارها ليس من مصلحة الأمم الغربية». واستطرد «يقولون (في الغرب) صراحة أن عليهم تشديد الضغوط والعقوبات لإجبار السلطات الإيرانية على إعادة حساباتها «لن نعيد حساباتنا وحسب بل سنمضي بمزيد من الإصرار في مسار الشعب».

وقال خامنئي إن إيران حاولت في الماضي التقارب مع الغرب لكن هذا لم يؤدي إلا لرفض القوى العالمية الاعتراف بحقوق طهران. وأضاف «في هذه الحقبة ازداد الغربيون غطرسة لدرجة أنه حين رضي مسئولونا بثلاثة من أجهزة الطرد المركزي عارض (الغرب)... لكننا الآن لدينا 11 ألف جهاز عامل للطرد المركزي في البلاد». واستطرد «كل هذه الحقائق تشير إلى أنه يجب علينا...الاستمرار على مسار المقاومة».

من جانب آخر، ناقش وزراء إيرانيون خلال اجتماع مغلق مع أعضاء مجلس الشورى المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد ولا سيما تأثير العقوبات الدولية والتضخم المتسارع، مع نشر وسائل الإعلام المحلية صوراً لصفوف الانتظار الطويلة للحصول على المواد الغذائية المدعومة.

وشارك في الاجتماع وزراء الاقتصاد والنفط والتجارة والزراعة، إضافة إلى حاكم المصرف المركزي، كما نقلت وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا).

وقال رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني إن الهدف من الاجتماع هو «تقييم الوضع الاقتصادي والإنتاج في البلاد»، كما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

ويتوقع أن تؤدي العقوبات إلى خفض الصادرات النفطية الإيرانية بنسبة 40 في المئة. كما زادت من حدة التضخم مع انهيار سعر العملة الوطنية إلى نصف قيمتها في مواجهة العملات الأجنبية.

إلى ذلك، زادت إيران بأكثر من 10 في المئة عدد أجهزة الطرد المركزي المخصصة لتخصيب اليورانيوم رغم العقوبات والضغوط الدولية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عن الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وقال الرئيس الإيراني أثناء اجتماع لكبار مسئولي البلاد مع مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي، «هناك حالياً 11 ألف جهاز طرد مركزي تعمل في مواقع التخصيب».

العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 9:03 ص

      فليحفظه الله سبحانه وتعالى بعينه التي لا تنام.

      اللهم صل على محمد وآل محمد الأطهار. حقيقة كلام السيد القائد حفظه الله ورعاه يمتاز بالعمق ولا بد من إفراد كتاب ضخم لدراسة رؤيته الاستراتيجية ففيه الكثير من القوة والقدرة.

    • زائر 12 | 8:48 ص

      الزمن القادم لايران واعوانها رغم أنف الحاقدين

      الى الامام يا ايران ببركه الله عقبال الاخوة العرب .. لا أظن إأن العرب سيتحركووووووووووووون طبعاااااااااا يتحركو في وقت الفتن و بس ..

    • زائر 11 | 7:58 ص

      كلام

      كلام فقط وال مستهدف هم بعض من اتباعهم ضعاف العقول في لخليج خاص والدول العربية .... .. هذا اسلوب قديم للتخفيف من الضغط الشعبي واستخدام الدين كورقة لتمرير الخطط الفارسية ولكن الدول العربية وخاصة السعودية ومصر شوكة في حلوقهم وان شأ الله نحتفل بسقوط كبيرهم ويصير له مثل القذافي

    • زائر 6 | 5:10 ص

      بس بشار اروح

      بتشوف انهم مجرد اعلام

    • زائر 5 | 4:32 ص

      البحرين

      ايران لقوة 1000 مره من ذو قبل. بعد سقوط سوريا من يد الاسد سيكون الدور على ايران ؟ سنرى القوة التى يتمكلم عنها الجميع.
      من فيكم ذهب الى ايران . السيد يتكلم عن حل للمشاكل .

    • زائر 4 | 12:22 ص

      فالله خير حافظا و هو أرحم

      اكد الإمام السيد علي الخامنئي الاربعاء ان ايران اليوم "اقوى 100 مرة" مما كانت عليه قبل 30 سنة رغم كل العقوبات الغربية التي تواجهها منذ الثورة الاسلامية في // 1979 // عن الإمام الخامئني قوله "يثير الغربيون ضجة كبيرة بشأن العقوبات المفروضة على ايران لكنهم لا يفهمون انهم هم من حصن الشعب الايراني من خلال فرض عقوبات عليه منذ 30 سنة"

    • زائر 3 | 12:16 ص

      مجدى / السودان

      هذه هى الدولة الاسلاميه الحقيقيه حيث انها اثبتت عبر التجارب انها لا تخشى الا الله الحكيم
      القدير, صراحه لما اقراء اخبار الجمهوريه الاسلاميه اشعر بغبطه بالغه وسرور ,, انت يا سيدى
      الخامنئى كبير بأعيننا كما كان الامام الخمينى رحمه الله

    • زائر 2 | 12:14 ص

      على ايران الحذر من الولايات المتحدة التى لا تحترم قوانين و مباديء

      الجمهوريه الاسلاميه في أيران هي فعلا ناصرة المستضعفين في الارض و هي دولة حلم الانبياء عليهم
      السلام

اقرأ ايضاً