العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

مقتل المتحدث باسم جماعة «بوكو حرام» في نيجيريا

أعلن مسئول عسكري أن جنوداً قتلوا المتحدث المفترض باسم جماعة «بوكو حرام» (طالبان نيجيريا) الإسلامية المتشددة أمس الإثنين (17 سبتمبر/ أيلول 2012) واعتقلوا مسئولين اثنين في الجماعة في شمال نيجيريا.

وأعلن المتحدث العسكري، اللفتنانت ايويها ايكيديشي «لقد قمنا بعملية في وقت مبكر هذا الصباح (صباح أمس) وقتلنا خلالها الرجل المكلف شئون الإعلام لدى الإرهابيين في بوكو حرام واعتقلنا اثنين من القادة الميدانيين للجماعة». وأعلن الجنود الذين شاركوا في العملية التي جرت في ضاحية كانو (شمال) أن الرجل الذي قتل يشتبه في أنه المتحدث باسم «بوكو حرام» وكان يقدم نفسه تحت اسم «أبوالحق».

وأوضح العسكريون أن العملية التي جرت عند حاجز، أصبحت ممكنة بعد قيام أجهزة الاستخبارات بنشر معلومات. والبيانات الإعلامية التي تنشر باسم «بوكو حرام» موقعة في غالب الأحيان باسم «أبوالحق» وإن رجلاً بهذا الاسم عقد باستمرار مؤتمرات صحافية عبر الهاتف مع الصحافيين.

وفي وقت سابق هذا العام، أعلنت مصادر أمنية أن رجلاً يستخدم اسم أبوالحق اعتقل. وفي تلك الفترة، أكد عضو مفترض في جماعة «بوكو حرام» توقيف مسئول كبير في الجماعة الإسلامية، لكنه نفى أن يكون المعتقل هو المتحدث باسمها. و«بوكو حرام» متهمة بقتل أكثر من 1400 شخص خلال فترة تمردها منذ العام 2010. وتريد الجماعة إقامة «الخلافة الإسلامية» وفرض الشريعة في كل أراضي نيجيريا المقسمة بين غالبية مسلمة في الشمال وغالبية مسيحية في الجنوب.

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً