العدد 3737 - الخميس 29 نوفمبر 2012م الموافق 15 محرم 1434هـ

رئيس «الطاقة الذرية» يدعو للإسراع في حل «النووي الإيراني»

رئيس الطاقة الذرية يوكيو أمانو - REUTERS
رئيس الطاقة الذرية يوكيو أمانو - REUTERS

دعا رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيو أمانو أمس الخميس (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) إلى الإسراع في اغتنام الفرص لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل عبر السبل الدبلوماسية في حين يشتبه بسعي إيران من وراء هذا البرنامج إلى اقتناء السلاح الذري.

وقال أمانو في افتتاح مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يعقد في جلسات مغلقة على مدى يومين في فيينا، «إن الوكالة مازالت ملتزمة بحزم بالحوار. هناك فرصة لحل المسألة النووية الإيرانية بطريقة دبلوماسية».

وأضاف بحسب نص مداخلته «إن الوقت حان الآن للعمل بشكل ملح واغتنام الفرصة لحل دبلوماسي».

ومن المقرر أن تستأنف الوكالة وإيران محادثاتهما في 13 ديسمبر المقبل بعد لقاءات عدة منذ بداية السنة باءت جميعها بالفشل.

وبالرغم من «الجهود المكثفة» أقر أمانو بأن «ليس بمقدوره الإعلان عن تقدم في توضيح العناصر المتعلقة بإمكان وجود بعد عسكري في برنامج إيران النووي».

ورهان اللقاء في ديسمبر سيكون مجدداً توقيع اتفاق بشأن «مقاربة منظمة» تعطي مفتشي الوكالة إمكانية أكبر للوصول إلى مواقع وأفراد أو وثائق تسمح لهم بالتحقق من النقاط العالقة المدرجة في تقريرها الذي نشر في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

ولفت أمانو إلى أنه «مرت سنة الأن منذ أن أوضح بالتفصيل أسس مخاوف الوكالة فيما يتعلق بإمكانية وجود بعد عسكري» وراء البرنامج النووي الإيراني، معرباً عن أسفه لعدم تعاون طهران بشكل كامل.

وشدد على «إن المقاربة المنظمة التي تشكل موضوع المفاوضات منذ ما يقرب من سنة يفترض أن تكتمل وتطبق سريعاً مع نتائج واضحة وملموسة».

لكن لم يتم التوصل الى اي اتفاق حول هذه المقاربة لا بل إن «إيران واصلت أيضاً أنشطتها لتخصيب اليورانيوم حتى 5 و20 في المئة كما زادت قدرتها على التخصيب مخالفة بذلك قرارت مجلس حكام الوكالة ومجلس الأمن الدولي» على ما قال رئيس الوكالة.

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة الألمانية توقيف 11 شخصاً مساء الاربعاء أمام سفارة ايران في برلين بعد تظاهرة ألقي خلالها دهان وحجارة على المبنى.

ونظمت التظاهرة مجموعة من الناشطين من بينهم لاجئون إيرانيون كانوا يريدون الاحتجاج على «القمع الذي يمارسه النظام لجمهورية ايران الاسلامية بحق معارضيها في الداخل».

ودان وزير الخارجية الألماني، غيدو فسترفيلي «هذا الهجوم على السفارة الإيرانية»، مؤكداً أن ألمانيا ستبذل «كل جهودها من أجل حماية السفارة الإيرانية وكل البعثات الدبلوماسية الأخرى».

العدد 3737 - الخميس 29 نوفمبر 2012م الموافق 15 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً