العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

600 ألف نسمة في يدي ماثيسون

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

والله، بالله، تالله، لم أجد سخفاً وتبجحاً واستخفافاً بالعقول كما وجدته في تصريح الأمين العام لاتحاد الجاليات الأجنبية في البحرين بيتسي ماثيسون خلال أحد المؤتمرات التي عقدت قبل عدة أيام من قبل إحدى الجمعيات المحسوبة على السلطة والذي قالت فيه إنها تشكل الكتلة الأكبر في البلاد وتمثل أكثر من 600 ألف نسمة، أي أكثر من 51 في المئة من سكان البحرين ولذلك فهي تطالب بأن تشارك كطرف أساسي في أي حوار وطني مقبل بين الحكم والشعب البحريني.

بالطبع رأينا الآلاف من الجالية الآسيوية خصوصاً تشارك في حمل الشعارات والصور التي كثيراً ما تحمل بشكل مقلوب، في المسيرات التي نظمتها الجمعيات السياسية الموالية، ولكن ذلك لا يعطيهم الحق في مشاركة الشعب البحريني في خياراته لشكل دولته، كما أن 99 في المئة من هؤلاء العمال المغلوبين على أمرهم لم يسمعوا من قبل عن السيدة ماثيسون أو عن اتحادها ولن يسمعوا به أبداً.

في مقابل مشاركة هذه العمالة في المسيرات الموالية، رأينا كيف يمنع ويعتقل النشطاء الحقوقيون الأجانب ومراسلو وكالات الأنباء ويسفروا قسراً أو يمنعون من دخول البحرين.

لم نعرف عن ماثيسون من قبل أي موقف يؤكد أنها تمثل جميع السكان الأجانب في البحرين غير اختيارها ضمن الوفد الرسمي الذي مثل البحرين في اجتماعات المراجعة الدورية لحقوق الإنسان الذي عقد مؤخراً في جنيف والذي شاركت فيه البحرين بأكبر وفد في تاريخ الأمم المتحدة حيث ظن البعض أن مقولة «الكثرة تغلب الشجاعة» يمكن أن تطبق في جميع المعارك.

الغريب أن هذا البعض يريد أن يقنع العالم بأن ماثيسون تمثل الـ 600 ألف أجنبي في البحرين أي جميع الجاليات الأجنبية في حين أن عدد أعضاء اتحادها لا يتجاوز المئات إن لم يكن العشرات، ولم يكن لهذا الاتحاد أي نشاط يذكر من قبل، بعكس جمعية حماية العمال الوافدين ورئيستها ماريتا داياس التي كان لها دور مشهود في كشف الممارسات غير الإنسانية التي تمارس ضد العمالة الأجنبية في البحرين والدفاع عن العمال الأجانب.

أقسم بأن ماثيسون لا تتحدث باسم زوجتي التي عاشت في البحرين لأكثر من 18 سنة ولم تحصل حتى الآن على الجنسية البحرينية بسبب أنها زوجة بحريني من طائفة مغضوب عليها، كما لا أعتقد أنها تمثل الطبقة العاملة الأجنبية المسحوقة التي لا يتجاوز راتبها الـ 100 دينار، ولكنها من الممكن أن تكون الناطق الرسمي باسم المستشارين والمديرين ومن في حكمهم.

نحن لا ننكر حق الجالية الأجنبية في نيل حقوقها، وخصوصاً أن لهذه الجالية فضلاً كبيراً في إنشاء البنية التحتية في البحرين، كما كان للبعض منها إسهاماته في شتى المجالات العلمية والطبية والتربوية والتعليمية، ونؤمن أن من حق هذه القوى العاملة أن تحظى بحياة إنسانية كريمة، وشروط عمل عادلة، هذه هي مبادئنا الإنسانية والإسلامية، ولكننا نؤمن بأنه ما لم يكن هناك مجتمع عادل لأبنائه، يساوي بين جميع أطيافه، مجتمع يضع حقوق وكرامة الإنسان فوق كل الاعتبارات، فلا يمكن أن يكون هناك عدل اجتماعي ليس فقط بين المواطن والوافد وإنما بين المواطن المتنفذ والمواطن البسيط، فإن كان هناك عدل فإنه سيعم الجميع وإن كان هناك حق فهو للجميع، ولا يمكن إنجاز كل ذلك إلا من خلال تحقيق أبسط المبادئ التي أقرتها المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان والتي ندعو جاهدين لتحقيقها في وطننا.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 2:38 م

      مشاخيل

      عزيزي نحن لانلوم هذه ولكن نلوم من جلبها من بلدها ومكنها ومنحها الجنسية لكي تتجرأ على الوطن وتقرر مصيره

    • زائر 18 | 10:40 ص

      عذاري وين الماي وينة!

      طفيليات تتغذى على جراحك يا وطني من كل من هب ودب

    • زائر 15 | 4:51 ص

      تشابه كبير

      (الغريب أن هذا البعض يريد أن يقنع العالم بأن ماثيسون تمثل الـ 600 ألف أجنبي في البحرين أي جميع الجاليات الأجنبية في حين أن عدد أعضاء اتحادها لا يتجاوز المئات إن لم يكن العشرات). هل تقصد أن إدعائها يشبه إدعاء جمعية الوفاق التي تدعي أنها تمثل الشعب البحريني مع أن عدد أعضاء الوفاق لا يتجاوز المئات على أفضل تقدير.فهل الإدعاءات حلال على الوفاق حرام على غيرها. أنا مواطن بحريني و الوفاق لا و لن تمثلني أبدآ ومعي آلآف البحرينيين و البحرينيات.

    • زائر 14 | 4:00 ص

      إنها تشكل الكتلة الأكبر في البلاد وتمثل أكثر من 600 ألف نسمة!!!!

      انها مهزلة مابعدها مهزلة ان يتم تسخير كل من هب ودب للهروب من الحل الحتمي وهو ان تتم الاستجابة لمطالب الشعب المشروعة.
      امس قالو عليكم التفاهم كموكونات بحرينية قبل الحديث للسلطة وغدا سيقولون تفاهمو مع المكون الاخر (المقيمين) وبعد ذلك ....وبعدها السفراء المعتمدين الخ .....

    • زائر 12 | 3:34 ص

      في الصميم

      شكراً لك، مقال في الصميم بس من يسمع.؟

    • زائر 8 | 1:48 ص

      أنتم القربان

      أغرق شعب البحرين ببحر من الاجانب من كل لون و دين و حقوقهم مصانة و محمية بكل أنواع الحماية القانونية و التنفذية وانها خط استراتيجي من خطط الدولة حيث تقدر بنحو مليون و نصف نسمة بينهم 600 ألف هندي كلهم يعملون و يتقلدون أكبر المناصب في الدولة و قد تم تمكينهم كأصحاب أعمال ووجهاء في هذه المرحلة. يأهل البحرين أعيدوا حساباتكم أنكم تغرقون.

    • زائر 7 | 1:29 ص

      ما كفاهم التجنيس الآن الاستقواء بالاجانب؟

      ايها الشعب انتبه فإنه يخطط لك مخططات كبيرة فقط لكي لا تحصل على شيء من حقك
      لا اريد القول اكثر فالموضوع مفهوم

    • زائر 6 | 1:26 ص

      إن محاولة زج الأجانب في الصراع الدائر هو امر في غاية الخطورة

      هذه محاولة محموة وفيها الكثير من الخبث فهي من ناحية تحاول الاستقواء على المواطنين بالاجانب ومن ناحية أخرى تحاول استثارة هذا الشعب لكي يحاول النيل ممن يقف ضد مطالبه من الاجانب وهذا امر في غاية الخطورة ما يخطط له الآن
      هو امر خطير خطير وأقولها يجب تنبيه سفارات الدول في البحرين ان شعب البحرين يكن للجميع كل احترام وتقدير ويعتبر امنهم من امنه ولكن مسألة ان يتم الزج به في صراعنا مع السلطة فهذا امر فيه كثير من الخبث

    • زائر 2 | 10:27 م

      هوية البلد ثم مستقبلة عرضة للبيع

      لا يمكن لماتيوس ان ينطبق ببنت شفة في اي بلد خليجي ليس من الحكومة فقط بل من المواطنين لان غير المواطن يعرف الخطوط الحمر السميكة و المتعددة بينه وبين المواطن ولكن يبدو ان طيبة أهل البلد جعلت مانيوس وفاسيوس بجرأة وقحة يطالبون بتحديد مصيرنا تبا لهذه الأيام غير الجميلة

    • زائر 1 | 10:20 م

      مرسوم لها الدور بس ليس على المقاس والدليل رفض مقابلتها اوالاستماع لها في هولندا

      مرسوم لها دور محدد وهي المشاغبة وهناك الكثير ممن يبيع دينه بالمال والاهي تمثل نفسها واقول واتمنى ان ينشر ماكتبته هذه الجمعية بعددها ال600000 عامل اجنبي وذاك التجمع الذي استطع في بقعة جغرافية صغيرة ان يجمع 400000مواطن ذلك يعني وجود مليون اي لاتوجد اكثرية معارضة وهذا هرار ومزاح ثقيل اصحوا جميعا من نوم اهل الكهف

اقرأ ايضاً