العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

اندماج 3 مصارف إسلامية

عبدالحكيم الخياط (الخامس من اليسار) مع أطراف الاندماج
عبدالحكيم الخياط (الخامس من اليسار) مع أطراف الاندماج

أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) - البحرين، أن العام 2013، قد حل بنجاح إتمام عملية اندماج بين ثلاثة مصارف إسلامية تتخذ من مملكة البحرين مقراً لأعمالها، وهي: بنك إيلاف، بيت إدارة المال (CMH)، وكابيفست، لتتشكَّل مؤسسة مالية بإجمالي حقوق مساهمين تبلغ قيمتها 340 مليون دولار أميركي، فيما تمتد أصولها التي تزيد قيمتها على 400 مليون دولار إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، وأوروبا وآسيا.

وعمل «بيتك - البحرين» بشكل قريب كرئيس لاستشاري عملية الاندماج، ومنذ أواخر العام 2011 بعد مبادرته بطرح موضوع الاندماج لمناقشته بين البنوك الثلاثة من أجل ابتكار كيان ذي قدرة على التنافس في خضم نمو وديناميكية الصيرفة الإسلامية الدولية وصناعة الاستثمار.


«بيتك - البحرين» يعلن إتمام أول اندماج لثلاثة مصارف إسلامية

المنامة - بيتك

أعلن بيت التمويل الكويتي - البحرين (بيتك - البحرين)، أن العام 2013، قد حل بنجاح إتمام عملية اندماج بين ثلاثة مصارف إسلامية تتخذ من مملكة البحرين مقراً لأعمالها. وهذه المصارف هي: بنك إيلاف، بيت إدارة المال (CMH) وكابيفست، لتتشكّل مؤسسة مالية بإجمالي حقوق مساهمين تبلغ قيمتها 340 مليون دولار أميركي، فيما تمتد أصولها التي تزيد قيمتها على 400 مليون دولار إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، وأوروبا وآسيا.

وعمل بيت التمويل الكويتي - البحرين بشكل قريب كرئيس لاستشاريّ عملية الاندماج، ومنذ أواخر العام 2011 بعد مبادرته بطرح موضوع الاندماج لمناقشته فيما بين البنوك الثلاثة مع هذه المؤسسات الثلاث المندمجة من أجل ابتكار كيان جديد قوي ذي قدرة على التنافس في خضم نمو وديناميكية الصيرفة الإسلامية الدولية وصناعة الاستثمار.

وقد أسهم تكامل خبرات وخدمات المصارف الثلاثة في إرساء الأسس القوية لعملية اندماج وتكامل سلسة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسة الجديدة الناتجة عن عملية الاندماج، والتي أصبحت تمتلك قاعدة رأسمالية أكبر، من شأنها أن تتبوأ وضعاً غير مسبوق تتمكن من خلاله من المشاركة في مشاريع واستثمارات أكبر حجماً، والاستفادة بشكل أسرع وأكثر فعالية من فرص استثمارية أكبر على مدى جغرافي أوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلى المستوى الدولي على حد سواء.

وعلق العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي - البحرين، عبدالحكيم الخياط، والذي ترأس اللجنة التوجيهية لعملية الاندماج، قائلاً: «يسرنا إعلان إتمام عملية الاندماج التاريخي هذه قانونياً ومالياً». مشيراً إلى أن «هذه المؤسسة تتميّز بقاعدة رأس مال قوية، وتشكيلة متنوعة من المساهمين، والأصول والإيرادات».

وأكد الخياط «لقد تأسس مصرف جديد ذو حجم وموارد من أجل تقديم فرص استثمارية وقيمة أكبر للمستثمرين وللمساهمين على حد سواء».

وأضاف الخياط «إن قدراتنا في مجال الاستشارات، بالإضافة إلى مكانة بيت التمويل الكويتي البحرين ودوره في صناعة المال الإسلامية أسهمت في إتمام عملية الاندماج بشكل عادل وبشفافية تامة. لن يكون هذا الاندماج نموذجاً ومحفزاً للمزيد من الاندماجات في البحرين ودول مجلس التعاون وسوق الصيرفة الإسلامية العالمية فحسب، وإنما سيعمل أيضاً على ابتداع وإنشاء مؤسسة مالية أقوى وأكثر تنافسية هنا في المنطقة».

يشار إلى أنه قد شارك في استشارات الاندماج كل من مؤسسة ديلويت - دبي كمستشار مالي، تراورز أند هاملينز كمستشار قانوني، وإلهام علي حسن ومشاركوها كمستشار قانوني محلي.

العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:39 ص

      بنوك إسلامية ؟؟

      كيف تكون بنوك إسلامية وهي بنوك تستحل الربا تحت اسم الدين والتحايل على القانون الإلهي. !!!

    • زائر 2 | 3:27 ص

      كثرت المطاعم وأكالة ماكو

      كثرة السيولة في ايدي الطبقة العليا حتى فرخت بنوك كثيرة في الخليج في ظل انكماش اقتصادي عام يسود معظم دول الخليج والشرق الاوسط لا يعبر عن تعافي مالم تحل القضايا السياسية التى تعصف بهذا البلدان.

    • زائر 1 | 11:24 م

      نصيحه

      نتمنى للجميع الخير بس ترى من يحارب الله لن ينجو يجب محاربة الربا في كل المعاملات لكي يبارك الله في المال ترى لا اندماج ولاغيره ينفع نحن لانشكك باحد ولكن نصيحه لنا ولكم

اقرأ ايضاً