العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

توقع استكمال إعداد وثائق مناقصة توسعة محطة توبلي أبريل المقبل

افتتاح محطة المحرق للصرف الصحي مطلع 2014

قال مسئول في وزارة الأشغال، إنه يجري العمل حالياً على إعداد وثائق مناقصة مضاعفة طاقة المحطة الرئيسية للصرف الصحي في البلاد، تمهيداً لطرح المناقصة خلال هذا العام (2013).

وتوقع مدير إدارة الصرف الصحي بوزارة الأشغال، خليفة منصور أن يتم طرح المناقصة والبدء باستدراج العروض خلال العام الجاري، بعد أن أعطيت الضوء الأخضر للمضيّ في المشروع بالتنسيق مع الصناديق المعنيّة بحزمة المساعدات الخليجية التي أقرّتها دول مجلس التعاون الخليجي العام 2011.

وتتمّ معالجة أغلب المخلّفات الصحية في البحرين عن طريق محطة توبلي للصرف الصحي والتي تعرضت للصيانة لعدة مرات لكنها تعاني من قدمها وتستقبل مخلفات تفوق قدرتها التي صمّمت عليها.

وأبلغ منصور الصحافيين على هامش مؤتمر ومعرض للشركات الهندسية أنطلق أمس الاثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013)، في المنامة «لقد تم تعيين شركة لإعداد مستندات ووثائق المناقصة تمهيداً لطرحها والآن هم يعملون على ذلك ونأمل أن يتم طرح المناقصة خلال هذا العام».

وأوضح منصور أنه يتوقع الانتهاء من الدراسات الأولية وإعداد الوثائق في إبريل/ نيسان المقبل «المناقصة ستشمل إنشاء المحطة وجزءاً آخر لتشغيل المحطة لمدة خمس سنوات (...) الإدارة ستكون من قبل شركة لكن المحطة ستكون تحت ملكية الوزارة».

وأوضح المنصور أن المناقصة ستكون مفتوحة، وأنها ستشمل عملية تأهيل للشركات المتقدّمة لمنافسة نهائية على العقد. وأوضح، أن قيمة المناقصة تقدّر بنحو 100 مليون دينار (265 مليون دولار) وسيجري تمويلها من الدعم الخليجي، مشيراً إلى أن المشروع سيضاعف القدرة الحالية للمحطة لمعالجة المجاري من 200 ألف إلى 400 ألف متر مكعب، في الوقت الذي تستقبل فيه المحطة نحو 300 ألف متر مكعب.

وكانت طاقة محطة توبلي تبلغ نحو 54 ألف متر مكعب في العام 1982 قبل أن تتم توسعتها على مراحل حتى تصل إلى 200 ألف متر مربع في 2002؛ إلا أن المحطة تستقبل في السنوات الأخيرة مخلفات تفوق قدرتها بنحو 150 في المئة.

ومنحت البحرين عقوداً لشركات خاصة لبناء محطة المحرق للمعالجة بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للزيادة إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم.

وذكر منصور «نأمل في افتتاح محطة المحرق للصرف الصحي مطلع العام 2014. هذه تقديراتنا إذ حصل بعض التغيير في محطة الرفع».

من جانبه، أشار وزير الأشغال، عصام خلف إلى أن في جعبة الوزارة عدداً من المشروعات المهمة مثل تقاطع «ألبا» والحوض الجاف وربط بعض الدورات في مدينة حمد إلى جانب ربط أحدها بشارع خليفة بن سلمان.

وافتتح وزير الأشغال، صباح أمس المعرض العربي للآليات الهندسية بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، وذلك في الفترة مابين 7و9 يناير 2013. ويهدف المعرض الذي تشارك فيه نحو 90 شركة محلية إلى استقطاب أفضل المورّدين والمساهمين بفعالية في مجال البناء والتعمير للبنية التحتية والمنشآت العامة والحكومية.

العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً