العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

«تمكين» تخطط لرفع المحفظة الاستثمارية إلى 260 مليون دينار في 2013

تهدف إلى استقطاب مزيد من المصارف

الشيخ محمد يؤكد استمرار إطلاق البرامج التنموية الداعمة للاقتصاد - تصوير عقيل الفردان
الشيخ محمد يؤكد استمرار إطلاق البرامج التنموية الداعمة للاقتصاد - تصوير عقيل الفردان

قال مدير أول دعم القطاع الخاص في صندوق العمل (تمكين)، محمد بوجيري، إن الصندوق يخطط إلى زيادة المحفظة الاستثمارية مع البنوك إلى 260 مليون دينار بإضافة 50 مليون دينار عن طريق جذب مزيد من البنوك المحلية الراغبة في تقديم تمويلات إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، أو المصارف الحالية.

وأبلغ بوجيري «الوسط» أن الصندوق لديه «الخطة السنوية لـ «تمكين» والتي تم اقتراحها من قبل فترة وجيزة. الخطة السنوية هي خطة طموحة، وقد تم رصد نحو 87 مليون دينار للخطة التشغيلية للعام 2013 لدعم القطاع الخاص وتنمية الثروة البشرية سواء عبر حلول مستمرة أو حلول جديدة».

ورداً على سؤال عن أفضل البرامج لدى «تمكين»، فأفاد بوجيري الذي كان يتحدث على هامش افتتاح معرض لـ «تمكين» في فندق الخليج، أن «البرنامج الرائد والناجح بكل المقاييس هو التمويل الميسر، ونأمل في 2013 أن نضيف 50 مليون دينار إلى المحفظة التي تبلغ الآن 210 ملايين دينار».

وأضاف «طموحنا هو استقطاب مزيد من البنوك المحلية الرائدة في العمل المصرفي لمشاركتنا في هذا الهدف وهو تقديم حلول تمويلية ميسرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. الكثير من هذه المؤسسات لديها فرص للرقي، ولكنها تحتاج إلى سيولة».

كما أوضح أن القطاع الخاص قطاع واسع ومتنوع، وأن بعض المؤسسات تحتاج إلى تمويل والأخرى تحتاج إلى ترويج، «وأن الكثير من المؤسسات تطلب التمويل الميسر، والعديد كذلك تطلب تطوير المؤسسات وتحسين الإنتاجية. لكل مؤسسة حاجتها ولذلك صممنا عدداً من البرامج التي تستفيد منها هذه المؤسسات».

ومن جهة أخرى، بيّن بوجيري أن القيادة الجيدة من أسباب نجاح «تمكين»، «وأن القيادة هي من صلب أهداف «تمكين». القيادة هي التي توجه الصندوق وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة».

وأفاد أن «النجاحات التي حققتها «تمكين» منذ العام 2006 إلى اليوم هي قصص كثيرة وأن من أسباب نجاح (تمكين) «الإقبال الشديد على برامجنا التي بنيت على دراسات واحتياجات السوق. كما إنها مبنية على حاجة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولدينا دراسات نقوم بها لمعرفة العوائق التي تحدّ من نمو هذه المؤسسات ونضع الحلول لها».

وأضاف «لدينا حزمة من البرامج وهذه كذلك أحد أسباب النجاحات، لأن توفير برنامج واحد قد لا يستطيع تغذية الطلبات بينما وجود العديد من الحلول فإنها تساعد على النمو والتطور، وتستطيع الاستحواذ على الفرص المتوافرة في السوق».

أما الشيخ محمد فقد ذكر أن صندوق العمل قام بإعداد إستراتيجية جديدة للعام 2013 بعد تنظيم ورش عمل، وأن الخطة تستهدف زيادة البرامج المطروحة، وأن «تمكين» تعمل على خطين متوازيين الأول يتعلق بتدريب الموارد البشرية والجانب الآخر دعم المؤسسات وريادة الأعمال.

العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً