العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

حمية غذائية للتخلص من حب الشباب

من المشاكل التي تؤرق الكثير من الشباب وتفسد عليهم مظهرهم، وتعيق القبول الاجتماعي عند الكثيرين هي حب الشباب، ومع كل التطورات الطبية في مجال التجميل مازالت نسبة كبيرة اليوم تعاني من هذه المشكله الصحية دون علاج شافٍ.

وأشارت دراسة إلى أن أكثر من 45 في المئة من السيدات ممن في بداية العشرين حتى الثلاثين من العمر معرضات إلى الإصابة بهذا المرض الجلدي، ولا يقتصر حب الشباب على مرحلة الشباب، بل يمتد من فترة البلوغ أو المراهقة إلى نهاية الأربعينات عند النساء ومثلها عند الرجال فهي مشكلة تصيب الجنسين على حد سواء، وإن ظهرت النسبة الأكثر بين النساء لأسباب عدة بينها أن المرأة تولي اهتماما أكبر بمظهرها، ولتعرضها لتقلبات هرمونية عالية خلال فترات حياتها مما يجعلها هدفا سهلا لحب الشباب.

وتنافست شركات صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل في التوصل إلى الدواء السحري، ولكن تبقى كلها وسائل مساعدة، فالعلاج يجب أن يكون داخليا قبل أن يكون خارجيا يهتم بالبشرة فقط، لذلك علينا الاهتمام بنظام غذائي متوازن صحي والحرص على ممارسة الرياضة.

وللحرص على بشرة صافية ونقية يجب على المصاب بحب الشباب تناول حصص غذائية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الداعمة لصحة الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص كفيتامين (A) المتمثل في الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي كالمشمش، والخوخ، والمانجو، والجزر فهو يقوم بإضفاء النضارة للبشرة ومنع مظاهر الشيخوخة، واللون الأخضر له نصيب في حمية علاج حب الشباب، فينصح المختصون بتناول ثمرة الأفكادو وزيت الزيتون والزيتون، إذ إن الأطعمة الغنية بالزيوت غير المشبعة تساعد على تقليل ظهور البثور والتحسين من القدرة العقلية، ومن الجيد أيضا احتواء الغذاء على عنصر الزنك الذي يساعد على تقليل الدهون في الوجه ويساهم في نقاء البشرة وصفائها. ومن الأغذية العديدة التي تحتوي على الزنك اللحوم، والبيض، والفطر، والمحار، وجميع المنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة.

ويفضل استبدال بعض المواد من النظام الغذائي بمواد أخرى لإعطاء نتائج أفضل، وكما هو معروف عن الدقيق الأبيض المكرر أنه يتسبب في زيادة سريعة في سكر الدم، وهو ما يساعد على ظهور البثور، لذلك ينصح أخصائي التغذية بالاستعاضة عن الدقيق بأطعمة كالأرز الأسمر والشعير والبطاطا الحلوة كمصدر للكربوهيدرات.

وكما تحدد هذه الحمية الأطعمة المفيدة والمحبذة، فهي أيضا تحذر من بعض الأطعمة المحرمة على المصابين بحب الشباب، وعلى رأس القائمة الأطعمة الدهنية التي تحتوي على أحماض دهنية ضارة تؤدي إلى تحفيز البثور في البشرة. ومن أشهر هذه الأطعمة الوجبات السريعة والأطباق المقلية، ويجب على المصاب الامتناع عن الأغذية الغنية بالسكر كالحلويات والصودا، ويشير كثير من المختصين إلى خطر الكافيين على شباب وصحة البشرة ونضارتها، لذلك علينا التقليل من تناول القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة؛ لننعم ببشرة صحية ونضرة.

وتبقى النظافة الشخصية واستشارة الطبيب المختص عند الحاجة هي مفتاح علاج مشكلة حب الشباب.

العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:29 م

      مريضه حب شباب

      من سن 12 الى سن 30 اعاني من حب السباب السطحي جربت كل الادويه عند الدكاتره واخرها التقشير وبعد 5 شهور ولا كأني سويت شئ وش الحل وحارمه نفسي من الشكولاته والشبس والمياه الغازيه

    • زائر 2 | 5:24 م

      شكرا

      شكرا لك وجزاك الله خيرا

اقرأ ايضاً