العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

محكمة النقض المصرية تقرر إعادة محاكمة مبارك

في قضية قتل المتظاهرين أثناء الانتفاضة التي أطاحت به

مؤيدو الرئيس السابق يبتهجون بقرار المحكمة		 - AFP
مؤيدو الرئيس السابق يبتهجون بقرار المحكمة - AFP

قضت محكمة النقض المصرية أمس الأحد (13 يناير/ كانون الثاني 2013) بإعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين أثناء الانتفاضة التي أطاحت به مطلع العام 2011.

وكانت دائرة بمحكمة جنايات القاهرة عاقبت مبارك بالسجن المؤبد في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي لإدانته بالامتناع عن إصدار أوامر بوقف استعمال القوة ضد المتظاهرين في الانتفاضة التي استمرت 18 يوماً.

ويترتب على الحكم إحالة أوراق القضية إلى دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة. وحوكم مع مبارك وزير الداخلية السابق حبيب العادلي الذي حكم عليه أيضاً بالسجن المؤبد وستة من كبار مسئولي وزارة الداخلية خلال الانتفاضة برأتهم المحكمة من التهم التي تتعلق بقتل المتظاهرين. كما حوكم مع مبارك بتهم تتعلق بالفساد أبناه علاء وجمال وصديقه رجل الأعمال حسين سالم الذي غادر البلاد قبل إسقاط الرئيس السابق.

وحوكم مبارك بتهم الفساد أيضاً لكن المحكمة أسقطت اتهامات الفساد ضد الأربعة قائلة إنها سقطت بمضي المدة. وكانت الاتهامات تتعلق بحصول مبارك وابنيه على مساكن فاخرة بأقل من ثمنها في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر من سالم مقابل تسهيل استيلائه على مساحات من الأراضي المملوكة للدولة بالمنتجع. وقررت محكمة النقض إعادة المحاكمة بالنسبة لباقي المتهمين.

وقال رئيس المحكمة المستشار أحمد عبد الرحمن إن المحكمة قبلت الطعون المقدمة في الأحكام من النيابة العامة. وقبلت المحكمة أيضاً طعون المدانين على الأحكام. وقال عبد الرحمن ناطقاً بالحكم إن المحكمة قررت «قبول الطعن المقدم من النيابة العامة ضد المطعون ضدهم جميعاً... شكلاً وفي الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه والإعادة».

وأضاف أن المحكمة قررت أيضاً «قبول الطعن المقدم من الطاعنين مبارك والعادلي شكلاً... وفي الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه والإعادة».

وخلال نظر الطعون تتحرى محكمة النقض مدى صحة تطبيق القانون في الدعوى دون أن تنظر لموضوعها. وقال محمد عبد الرازق أحد المحامين الذين يدافعون عن مبارك لـ «رويترز»: «إعادة المحاكمة ستكون على أساس الأدلة الموجودة في الأوراق في المحاكمة السابقة. لن يضاف أي دليل جديد للقضية».

وأضاف أن الدائرة الجديدة في محكمة جنايات القاهرة يمكن أن تأخذ في الاعتبار تقدم سن مبارك الذي يبلغ من العمر 84 عاماً.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا قررت أمس الأول (السبت) حبس مبارك 15 يوماً على ذمة التحقيق في اتهامه بالحصول على هدايا من مؤسسة الأهرام الصحافية التي تملكها الدولة. والعادلي مسجون لإدانته من قبل باتهامات فساد. كما أن علاء وجمال محبوسان احتياطياً على ذمة المحاكمة في قضايا فساد.

وقتل نحو 850 متظاهراً وأصيب أكثر من ستة آلاف خلال الانتفاضة بحسب تقرير لجنة حكومية لتقصي الحقائق. وفور بدء النطق بالحكم صاح مؤيدون لمبارك ابتهاجاً. وكان عشرات منهم تجمعوا أمام القاعة في دار القضاء العالي بوسط العاصمة قبل ساعات من النطق بالحكم مرددين هتافات منها «يا مبارك ارفع راسك احنا واثقين في إخلاصك» و»بنحبك يا ريس». ووقعت مشادات بين أنصار مبارك والشرطة التي حالت دون دخولهم القاعة لكن يبدو أن محامين من بينهم دخلوا ببطاقات المحاماة التي يحملونها.

العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً